أسرة ومجتمع /شباب وبنات

أمراض نفسية تعاني منها الفتيات في فترة المراهقة

تلعب الهرمونات دورًا أساسيًا في كل ما يحدث لدى المراهقين من تغيرات جسدية ونفسية وسلوكية، وهي مرحلة حرجة؛ بسبب عدم استقرار الهرمونات فيها، وبسبب التغيرات الكبيرة والسريعة في الشخصية ككل.
الاستشاري النفسي والأسري يُطلعنا على الأمراض النفسية التي تصيب الفتيات في المراهقة وأسبابها، وهي:

أمراض نفسية تعاني منها الفتيات في فترة المراهقة:

القلق أو الخوف:

وهو مرض يؤثر على سلوك المريضة، وسببه العزلة والوحدة والفراغ، وفي حال لم يتم معالجته أو احتواؤه؛ يمكن أن يتطور الأمر إلى الفوبيا.

الوسواس القهري:

وفيه تكرر المريضة أشياء معينة؛ ظنًا منه أنها تبعث الاطمئنان لها، بالرغم من قناعتها الداخلية بعدم جدوى ذلك، وعلاجه يكون بتفريغ الطاقة الداخلية في الهوايات وممارسة الأشياء المفضلة.

الاكتئاب:

وهو تغير حاد وسلبي في المزاج يسبب حزنًا دائمًا للمريضة، وسببه الإحباط وقلة الثقة في النفس وعدم تقدير الذات، وينتج عنه تصرفات غريبة وسرعة في الكلام، وعلاجه يكون بتعزيز الثقة في النفس، وبث الأمل في الفتاة المراهقة.

الشيزوفرينيا:

وهي نوع من الاضطرابات النفسية الذي تصيب المراهقات؛ تسبب تصرفات عدائية في التعامل مع الآخرين وعزلة وعدم التفاعل مع الأمور الحياتية، وهو من الأمراض التي يجب على الأهل سرعة التدخل لعلاجها؛ حتى لا يتطور المرض.

اضطراب الشره العصبي:

وهو مرض يصيب الفتيات في سن المراهقة، ويسبب فرطًا في تناول الطعام الناتج عن رد فعل للضغوطات النفسية أو الأسرية وحتى المجتمعية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X