سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

5 كلمات تُعلم الطفل قواعد الادخار

الادخار
5 كلمات تُعلم الطفل قواعد الادخار

ينصح الخبراء بضرورة تعليم الأطفال بعض القواعد المالية الأساسية التي تنفعهم طوال حياتهم، كما ينصحون بضرورة إدراج تلك القواعد في التعليم الأكاديمي للأطفال، وقد حدد موقع مجلة «فوربس» أهم خمس كلمات مالية ينصح الخبراء بتعليمها للأطفال:
1- التوفير (اعتبارًا من العام الرابع)
يجب تعليم الطفل كيفية إنفاق جزء محدد من مصروفه، مع توفير الباقي من خلال بعض المواقف البسيطة، مثل إعطائه قطعتين من الحلوى، ثم يطلب منه تناول واحدة خلال اليوم، والانتظار لتناول الأخرى في اليوم التالي.

2- الميزانية (من العام الثامن)
«الميزانية» هي خطة إنفاق الأموال، يقترح تمرين الطفل على تقسيم المال الذي يمتلكه بين ثلاثة صناديق، الأول يحمل اسم «توفير» ويخصصه للأموال التي لن ينفقها لفترة أطول، والثاني باسم «إنفاق» والذي يضم الأموال التي ينفق منها للأغراض الصغيرة، والثالث باسم «إعطاء» والتي تستخدم أمواله لمساعدة المحتاجين.

3- الضرائب (من عمر 10 - 12 عامًا)
الضرائب هي أموال تحصلها الدولة مقابل الخدمات التي تقدمها، مثل: التعليم والصحة وإنشاء الطرق.. إلخ، ويمكن تعليم الأطفال تلك الفكرة من خلال مثال بسيط؛ وذلك بخصم جزء من مصروفهم الأسبوعي، وإيداعه في صندوق يطلق عليه صندوق «الأسرة»، وتخصص أمواله للإنفاق على الأغراض الأسرية العامة.

4- الاستثمار (10 - 12 عامًا)
الاستثمار هو وضع الأموال في نشاط معين؛ بهدف زيادة حجم هذه الأموال مع الوقت، ويجب تعليم الأطفال عدم وضع جميع أموالهم في خيار استثماري واحد؛ تجنبًا لضياعها جميعًا إذا فشل الاستثمار.

5- السهم (12 عامًا فأكثر)
السهم هو حصة يمتلكها الشخص في شركة ما، ولتقريب المعلومة للطفل، يتم اختيار شركة يعرفها مثل «آبل»، ويقال له إنه إذا اشترى سهم «آبل» مثلاً مقابل 5 دولارات، وقامت «آبل» ببيع الكثير من أجهزة «الآيفون»، فإن أسعار السهم سترتفع إلى 8 دولارات؛ أي أنه سيكون قد ربح ثلاثة دولارات، أما إذا لم تبِع الشركة عددًا كبيرًا من هواتفها الذكية، فإن سعر السهم سيهوي إلى دولارين فقط؛ أي أنه يكون قد خسر ثلاثة دولارات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X