أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

العمل: ضبط أكثر من 180 مخالفة للعمل تحت أشعة الشمس

حظر العمل تحت اشعة الشمس

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ضبط أكثر من 180 مخالفة لحظر العمل تحت أشعة الشمس.


وأوضحت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن المنطقة الشرقية كانت هي الأكثر رصداً للمخالفات المتعلقة بحظر العمل تحت الشمس، حيث تجاوزت نسبة المخالفات بالمنطقة الشرقية 39%.


وأبانت، أن قطاع المقاولات سجل أكبر نسبة من المخالفات ، بواقع 61% من إجمالي المخالفات التي تم رصدها.


وكانت وزارة العمل قد أعلنت منتصف الشهر الماضي تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، ما يعتبر ملزماً لجميع منشآت القطاع الخاص من الساعة، وحددت الوزارة ساعات حظر العمل من الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 3 مساءً.


ويستمر حظر العمل تحت أشعة الشمس، حتى الـ15 من سبتمبر 2019، وذلك من أجل تجنيب العمال مخاطر التعرّض لأشعة الشمس المباشرة، كالتعرّض لضربة شمس أو إجهاد حراري.


ودعت الوزارة أصحاب العمل عند تنظيم ساعات العمل، إلى مراعاة ما نص عليه هذا القرار للمساهمة في حماية سلامة وصحة العاملين من المخاطر المصاحبة للتعرّض لأشعة الشمس.


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، إن القرار الوزاري رقم 3337 وتاريخ 15/ 7/ 1435هـ، ينص على أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الواقعة بين اليوم الخامس عشر من شهر يونيو إلى نهاية اليوم الخامس عشر من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي.


وأضاف أن القرار يستثني العاملين في شركات النفط والغاز، والصيانة للحالات الطارئة، على أن تُتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.


وأشار أبا الخيل، إلى أن القرار يستثني كذلك عدداً من المحافظات في المملكة، نظراً لاختلاف درجات الحرارة التي تنخفض في بعض المحافظات إلى مستويات لا تتطلب حظر العمل في الساعات المشار إليها.


كما أن وزارة العمل كانت قد أعلنت رفضها لتصريحات هيئة الأرصاد الجوية بشأن إشتراط وصول درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية لتطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X