أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"العمل" تحدد موعد توطين 18 وظيفة تخصصية في "السياحة"

تحدد موعد توطين 18 وظيفة تخصصية في "السياحة"

حدَّدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بداية شهر جمادى الأولى من العام المقبل 1441هـ الموافق 28 ديسمبر 2019م، موعداً لبدأ تطبيق القرار الوزاري القاضي بتوطين 18 مهنة قيادية وتخصصية في قطاع الإيواء السياحي بالسعودية، خاصة في الفنادق المصنَّفة من فئة "3 و4 نجوم" فأعلى، وكذلك المنتجعات، والشقق الفندقية، والفلل الفندقية.


وحدَّدت وزارة العمل ثلاثة مسارات حول نسبة التوطين في هذه المهن التي ستكون مقتصرة على السعوديين والسعوديات فقط. ويشتمل المسار الأول لمهن التوطين على مندوب الحجوزات، والمشتريات، والتسويق، والمكاتب الأمامية، وتصل نسبة التوطين فيه إلى 100% باستثناء مهن حامل الحقائب، وعامل صف السيارات، والسائق، والبوَّاب.


أما المسار الثاني، الذي تصل فيه النسبة إلى 100% أيضاً، فتضم وظائف نائب مدير الفندق، ومساعد مدير إدارة تقنية المعلومات، ومدير إدارة المبيعات، ومساعد مدير إدارة المبيعات، ومندوب وإداري وممثل المبيعات، ومشرف النادي الصحي، ومشرف الخدمات العامة في الفندق، وكاتب استلام البضائع، ومستلم طلبات خدمة الغرف، ومضيف المطعم أو المقهى، وكاتب الاستعلامات السياحية، والسكرتير التنفيذي، والكاتب الإداري العام، والموظف الإداري، ومنسق الإدارة، في حين شمل المسار الثالث، الذي لا تقل نسبة التوطين فيه عن 70%، وظائف على مهنتي مدير المبيعات، ومدير مبيعات المناسبات والمؤتمرات، على ألا يقل عدد العاملين السعوديين والسعوديات عن موظف واحد في كل منشأة.


وأوضحت الوزارة أنها ستطبِّق عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات التي أوردتها في القرار، وتحديداً عندما يدخل حيز التنفيذ، سواءً كان ذلك بشكل مباشر، أو غير مباشر.


يذكر أن القرار يأتي امتداداً لمذكرة التكامل التي وقَّعتها الوزارة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في وقت سابق بشأن زيادة نسب التوطين في قطاعات السياحة والتراث الوطني وغيرها من المجالات الواردة في المذكرة الداعمة لتنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X