اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كتـب ستغيّـر طريقة تفكيرك تجاه العالم

كتب ستغيّـر طريقة تفكيرك تجاه العالم

القراءة هي الطريقة المفضلة لتنمية الذهن والأكثر فاعلية لتعلم شيء ما. لكن ليس كل كتاب يغير طريقة تفكيرك. قد تخطر بذهنك أفكار وتفقد القدرة عن التعبير عنها، ليعبر عنها الكتاب والفلاسفة ويأتي الرد، ويمكن لبعض الكتب أن تفعل المزيد وتغير نظرتك للعالم، ووفقاً لـlifehack ستمنحك بعض الكتب أفكار جديدة، وقد تؤدي قراءتها جميعاً إلى إحداث ثورة في طريقة رؤيتك للعالم ومكانك فيه.

كتب تغير رؤيتك للعالم

كتب تمنحك رؤية جديدة للعالم


فكر مثل غريب - ستيفن ليفيت وستيفن دوبنر

لحل المشاكل عليك أن تكون على استعداد لتغيير طريقة تفكيرك. يستلزم هذا تغيير الطريقة التي ترى بها العالم بعدة طرق مهمة. من بين هؤلاء، يناقشون أهمية التفكير مثل الأطفال، قائلين إنك لا تعرف، وتعلم كيفية عمل الحوافز للتأثير على السلوك. غالباً ما تبدو نصائحهم غير بديهية لأنها تستند إلى رؤية الروابط بين الأحداث بطرق غير واضحة. عندما تتعلم كيف تفكر كأنك غريب، ستتعلم رؤية هذه الروابط غير الواضحة في كل مكان.


القوى الخفية التي تشكل قراراتنا - دان أريلي

يفترض الجميع أنهم يتصرفون بعقلانية في معظم الأوقات، ولكن كما يشير دان آريلي، هناك العديد من الحالات التي لا نفعل فيها ذلك. نحن نبني قراراتنا ليس على اعتبارات عقلانية، ولكن على اعتبارات غير عقلانية. غالباً ما تكون أخطاؤنا بسيطة ويمكن التنبؤ بها. وهذا يعني أن معرفة المزيد عنها يمكن أن يساعدنا في الواقع في وضع قواعد وحوافز لتحسين حياتنا. يمكننا التعرف على كيفية اتخاذنا للقرارات وكيفية تحسينها من خلال رؤية حياتنا كتجارب.


مسيرة The Drunkard: كيف تحكم العشوائية حياتنا - ليونارد مولودينو

نعتقد أن ما يحدث لنا هو نتيجة تعليمنا ومهاراتنا وقراراتنا المدروسة. غالباً ما نرى أنماطاً للأحداث، حيث لا يوجد شيء ونرى الأسباب ونعمل عندما يكون الواقع أكثر عشوائية. من الصعب رؤية العشوائية في العمل ليس لأنها نادرة، ولكن لأن عقولنا متحيزة لرؤية النظام والارتباط والسببية. لكن دور الصدفة والعشوائية في حياتنا أكبر بكثير مما ندركه.


أفكار رائعة من الماضي للحياة اليومية - رومان كرزناريك

لقد تعلمنا جميعاً أنه يمكننا تعلم كيفية العيش من دراسة الماضي ولكن نادراً ما يتم تدريس هذا الدرس بطرق ملموسة، مما يجعل من الصعب رؤية الحقيقة في هذا. مع أمثلة ملموسة لأفكار من الماضي في مجالات مثل الحب والعمل والتعامل مع الموت وتربية الأطفال والسفر، يصبح من الواضح أن الماضي هو ثروة من المعرفة يمكننا استخدامها لتحسين حياتنا.


مستقبل الطب بين يديك - إيريك توبول

حدوث اضطراب كبير في الرعاية الصحية وسوف تستفيد منه. أحد أكبر التغييرات التي سيحدثها هذا هو أنك ستجمع معلوماتك الطبية الخاصة وتتحكم فيها باستخدام هاتفك الذكي. مسلحاً بهذه المعلومات، سيكون لديك سيطرة أكبر على قراراتك الصحية وخيارات أكبر حول كيفية تحسين صحتك. سيتعين على الأطباء التكيف أو سيختار المرضى خيارات أخرى.

كتب تمنحك رؤية جديدة للعالم

القوى الصغيرة وراء تغييرات الغد الكبرى - مارك بن

على المستوى الفردي، يكاد يكون من المستحيل رؤية الاتجاهات وهي تتكشف لأننا في الغالب نبني أفكارنا حول ما يجري في العالم على تصورنا المحدود. تمثل الأماكن التي نذهب إليها والأشخاص الذين نعرفهم مجموعة بياناتنا. ولكن نظراً لأن العديد من التغييرات الاجتماعية الكبيرة تبدأ كحركات صغيرة، فإننا غالباً ما نفوت هذه الاتجاهات حتى تنفجر على الساحة ويبدو أنها تأتي من العدم. من خلال فحص هذه الاتجاهات الدقيقة عن قرب، يمكننا معرفة المزيد حول كيفية حدوث التغيير المجتمعي وكيفية التنبؤ بالاتجاهات الصغيرة التي ستصبح تغييرات اجتماعية كبيرة. ثورة ستغير طريقة عيشنا وعملنا وتفكيرنا

 

Viktor Mayer-Schonberger & Kenneth Cukier

يمكننا الآن رؤية العالم بطرق جديدة إلى حد كبير لأن لدينا الآن القدرة على جمع وتحليل كميات هائلة من البيانات. ستوضح لنا هذه البيانات كيف ترتبط الأحداث التي تبدو غير مرتبطة، وتساعدنا في تحديد ما إذا كانت هذه الروابط مجرد ارتباطات أو علاقات سبب وتأثير، بل وتتيح لنا حتى التنبؤ بالأحداث المستقبلية بطرق لم نكن قادرين عليها من قبل.