اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أضرار بالون المعدة لتنزيل الوزن

على الرغم من فعالية أنظمة التخسيس الصحية في فقدان الوزن، إلا أن البعض يفشل في تحقيق ذلك، بخاصّة أولئك الذين يعانون من الشراهة أو داء السُمنة، فيخضعون الى بالون المعدة لتنزيل الوزن. فما هو بالون المعدة؟ وهل من أضرار متصلة به؟


بالون المعدة لتنزيل الوزن

أضرار بالون المعدة لتنزيل المعدة
بالون المعدة تدبير غير جراحي يهدف الى تصغير مساحة المعدة

بالون المعدة لتنزيل الوزن، إجراء غير جراحي يهدف الى تصغير حجم المعدة، الأمر الذي يُساعد في الحدّ من كمّ الطعام المتناول، وفي كبح الشهيّة، وبالتالي خسارة الوزن. ويُطبق من خلال إدخال بالون من السيليكون، مملوءًا بالماء إلى المعدة، بوساطة المنظار، تحت تأثير التخدير الموضعي.
لا يستغرق الإجراء المذكور أكثر من نصف ساعة، ويستهدف عادةً الأفراد الذين يعانون من السُمنة المفرطة، أي أولئك الذين يسجل مؤشر كتلة أجسامهم 30 فأكثر.
والجدير بالذكر، أن بالون المعدة هو إجراء مؤقت؛ إذ يُترك البالون في المعدة بين ستة أشهر وتسعة منها. ثم، يخرج الطبيب البالون، بعد أن يُحقّق هدفه المتمثل في خفض الوزن الزائد. عمومًا، يعدُ الطبيب الفرد الذي يختار هذا الإجراء، بخسارة حوالى 30 كيلوغرامًا خلال الأشهر المذكورة، شريطة اتباع نظام رجيم غذائي صحِّي، خلال الأسابيع 12 إلى 26، مصحوبًا ببرنامج رياضي.
 


أضرار بالون المعدة

ثمة أضرار تلي إجراء بالون المعدة

على غرار العلاجات غير الجراحية الأخرى المتبعة في خفض الوزن، ثمة أضرار تلي إجراء بالون المعدة، كانكماش البالون، ما يولّد التهاب الجهاز الهضمي. وقد يتسبّب البالون بانسداد، الأمر الذي يستدعي الخضوع إلى جراحة عاجلة لإزالته.
من جهةٍ ثانيةٍ، قد يلاحظ المرء تغيّرًا في لون البول والبراز جرّاء تسّرب المحلول المتواجد في البالون.
وتتركز الأضرار الأخرى المتعلقة، في الإفراط في تضخم البالون، والتهاب البنكرياس الحادّ والإصابة بالقرحة أو حدوث ثقب في جدار المعدة جرّاء الضغط المُفرط الذي يقوم البالون به على جدار المعدة، أو نتيجة عدم اتباع أسلوب حياة صحي، والإكثار من المشروبات الغازية، أو عدم الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب.
تجدر الإشارة إلى أن
ألم البطن والغثيان، بعد انقضاء وقت وجيز على الخضوع لهذا الإجراء، غير مقلق، فالعوارض المذكورة قد تستمرّ لبضعة أيام، ثم هي سرعان ما ستختفي.


تابعي المزيد: الغذاء والدواء السعودية تحذر من منتجات "التخسيس" عبر مواقع التواصل


4 نصائح

يوصى تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا بعد إجراء بالون المعدة

للحصول على نتائج مرجوة في التخسيس، بعد التدخل الطبي، يفيد الالتزام بالنصائح الآتية.
1. الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوزانٍ بعد إجراء بالون المعدة.
2. البعد عن الإفراط في الأكل، تلافيًا لحدوث عسر الهضم.
3. الحرص على تناول الطعام، ببطء شديد، ومضغه جيدًا.
4. المواظبة على شرب كم وافر من الماء قبل كل وجبة، وبعدها.
 


محظورات

لا يُنصح بإجراء بالون المعدة للأفراد المصابين بالتهاب المعدة

على الرغم من سهولة إجراء بالون المعدة، وفعالية التدخل الطبي المذكور في إنقاص الوزن الزائد، بنسبة 35% من كتلة الجسم الفعلية، إلا أنّه لا يُنصح به للفئات العمرية دون الثامنة عشر، وللأفراد المصابين بالتهاب المعدة المُزمن أو بتقرحات في المعدة.

تابعي المزيد: 7 نصائح لخسارة الوزن بدون رجيم في 2021