اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل مصادر البروتين النباتي

أفضل مصادر البروتين النباتي

عند الحديث عن البروتين، قد يتبادر إلى الذهن قطعة كبيرة من شريحة لحم الستيك أو عجة مع اللحم... لكن البروتين لا يأتي من الأطعمة الحيوانية فحسب، فهناك العديد من النباتات الغنية بالبروتين أيضًا.


مقدار البروتين المطلوب


يعتبر البروتين اللبنة الأساسية لبناء الجسم، فهو ضروري في تكوين العضلات والأوتار وأنسجة الجلد، ويساعد الجسم في إنتاج أجسام مضادة لمقاومة الالتهابات.
يجب أن يحصل البالغون الأصحاء على حوالي 0.36 غرامًا من البروتين لكل رطل من وزن الجسم كل يوم، أي ما يصل إلى 54 غرامًا أو نحو ذلك لشخص بالغ يزن 150 رطلًا.

تابعوا المزيد: نصائح التغذية للمصابين بالــ"كوفيد_19" والمتعافين


أفضل مصادر البروتين النباتي


البقوليات

يحتوي نصف الكوب من أي نوع من البقوليات على نحو 9 غرامات من البروتين - بالإضافة إلى 6 إلى 8 غرامات من الألياف لتعزيز الشبع. قد تساعد البقوليات أيضًا في خفض الكوليسترول، وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية.


العدس

سواء كان لون العدس بني أو أخضر أو أحمر، فإن إضافة نصف الكوب من العدس المطبوخ إلى الحساء أو السلطة، يضيف حوالي 12 غرامًا من البروتين إلى الوجبة.


فول الإدامامي

 فول الصويا المسلوق أو المطهو على البخار - غالبًا ما يتم تقديمه في قشرته - ويعد وجبة خفيفة رائعة. وفي كوب من الإدامامي (المنزوعة قشرته) 18 غرامًا من البروتين. كما أنه بروتين كامل، مما يعني أنه يوفر كل الأحماض الأمينية التي يحتاج الجسم إليها، ولكن لا يمكن أن يصنعها بمفرده.


التوفو

التوفو، المصنوع من فول الصويا، متعدد الاستخدامات. وهو يشتمل على 8 غرامات من البروتين، في كل 3.5 أونصة منه.


الحبوب

قد نراها كربوهيدرات في المقام الأول، ولكنها تحتوي أيضًا على كمية من البروتين. تضيف حصة قدرها نصف الكوب من الشوفان، على سبيل المثال، 5 غرامات من البروتين إلى وجبتك الصباحية. كما يضيف ربع الكوب (غير المطبوخ) من الشعير أو الكينوا من 5 إلى 6 غرامات.


البازلاء الخضراء

هي مصدر ممتاز للبروتين، ففي كوب من البازلاء المطبوخة نحو 8 غرامات.


المكسرات

يحتوي الفول السوداني على معظم البروتينات، مقارنة بكلّ المكسرات شائعة الاستهلاك (9 غرامات لكل ربع كوب). أما اللوز والفستق فمتقاربان مع 7 و6 غرامات. يمكن تناول حفنة من المكسرات، في الوجبة الخفيفة أو تتم إضافة قدر ملعقة كبيرة من زبدة الجوز لتعزيز البروتين، في الإفطار الصباحي.


المشروبات النباتية

يحتوي بعض بدائل الحليب، مثل: حليب الصويا، على قدر من البروتين يساوي تقريبًا حليب البقر. لكن، يستحسن البحث عن صنوف غير محلاة أو قليلة التحلية.

تابعوا المزيد: تمارين كروس فيت للسيدات