اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الماء العذب
رأي علماء التفسير والتأويل لشرب الماء في المنام
3 صور

تسأل رانيا عبد الرحمن سيدتي، وهي فتاة عشرينية عزباء عن حلمها «رأيت أنني أشرب ماء عذباً وأنا امرأة عزباء فما تفسير ذلك؟».

يرد عليها الشيخ أحمد إبراهيم أمين لجنة الفتوى وأحد علماء الأزهر. في البداية يوضح الشيخ أن علم تفسير الأحلام علم ذو قيمة علمّه الله لبعض الأنبياء ويسمى علم التأويل. وأما عن حلم تفسير شرب الماء للعزباء فيقول الشيخ الكريم:

يقول الله تعالى: «وجعلنا من الماء كل شيء حي»، فالماء دليل على النماء والخير والزيادة، ويشير الحلم إلى تباشير الصحة والسعادة وزيادة الخيرات والخصوبة، كما يشير إلى طول العمر بصحة جيدة وهدوء نفسي.

رأي علماء التفسير والتأويل

يقول الشيخ: أخبرنا ابن سيرين أن رؤية العزباء للماء في المنام يدل على انفراج الهم والرزق الوفير، واغتسال العزباء بالماء في المنام يشير إلى التوبة والطهارة أو التخلص من الهموم، وشرب العزباء للماء البارد يدل على بشارة بحياة هادئة وسعيدة، وإذا كانت مريضة فهذا بشارة الشفاء.

وعند الشيخ النابلسي: فشرب الماء العذب بعد العطش يدل على الغنى بعد الفقر أو النجاة من العدو، وإذا رأت الفتاة أنها تشرب ماء مالحاً فتلك بشارة بترقية أو منصب أو نفوذ قوي في حياتها أو وظيفة تغير حياتها للأفضل، وإذا رأت أنها تشرب الماء من النهر أو البحر فإن هذا يدل على أنها ستحصل على مكافأة من وظيفتها أو من رجل سمعته طيبة كالنهر.

أما عند ابن شاهين: فشرب الماء العذب الرائق في المنام يعني رؤيا خير ومنفعة وحياة طيبة، ومن رأى أنه يشرب ماء عكراً في المنام فإن هذا يعني تعاسة وغماً وشراً، ومن رأى أنه يشرب ماء مالحاً فإن هذا يدل على الهم والحزن والضعف.

ويقول الشيخ أحمد إبراهيم كذلك إن ابن سيرين له رأي خاص في شرب الماء في المنام، فهو يرى أنه فتنة وكدر.

الصواب أن نأخذ بالتفسير المبشر بالخير

يرى أمين لجنة الفتوى أن الصواب أن نأخذ بالتفسير المبشر بالخير، وينصح الفتاة بأن تأخذ بالتفسير المبشر بالخير، وأن تستعيذ بالله وتستغفر من تفسيرات الهم والهلكة. ويؤكد الشيخ على أهمية ألا نربط حقيقة حياتنا وواقعنا بالأحلام والرؤى إنما نأخذ بالمبشرات ونحذر المهلكات، ونأمل في الله خيراً ونعمل صالحاً فيشرح الله صدورنا بإذن الله وينصلح الحال، «ومن يتوكل على الله فهو حسبه»، ومن كان الله حسبه فلن يضيع ولن يخيب.