اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أجمل المناطق الدينية في السعودية

أجمل المناطق الدينية في السعودية

تعتبر السياحة الدينيّة في السعودية من أهم أنواع السياحة التي تجذب العديد من الناس إلى المملكة، وتلقى الدعم المتزايد من الحكومة السعودية. وفي هذا الإطار، مكة المكرمة والمدينة المنورة هما من أشهر مدن السياحة الدينية في السعودية، كونهما موطن الدعوة الإسلامية منذ قديم الزمان.
في الآتي، أجمل المناطق الدينية في السعودية.


الكعبة المشرفة والمسجد الحرام في مكة المكرمة


يقع المسجد الحرام في مكة المكرمة، بالإضافة إلى الكعبة الشريفة أولى المعالم التي يتوق كل مسلم إلى زيارتها كي يؤدي مناسك الحج والعمرة والصلاة في المسجد. اختص الله تعالى المسجد الحرام بالكثير من الخصائص والمميزات عن غيره من المقدّسات. وهناك الحجر الأسود في الجنوب الشرقي للكعبة الشريفة، وهو ذاك الحجر الثقيل أسود اللون الذي أنزل من السماء لاستكمال بناء الكعبة، ويقوم الحجاج بتقبيله في الطواف. كما يجد الزائرون في المسجد الحرام راحة البال والطمأنينة، إذ يعد المسجد الحرام ملاذاً من الهموم ومكاناً للخلو مع اللّه عز وجل.

تابعوا المزيد: 5 مراكز تراثية في العُلا تجعلها من أفضل الوجهات السياحية العالمية


المسجد النبوي في المدينه المنوره


يرجع بناء المسجد إلى سنة 623 م. وهو الوحيد في العالم الذي تمت فيه الصلاة بقبلتين، وقد بناه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، بعد هجرته إلى المدينة المنورة. وعرف المسجد توسعات عدة عبر التاريخ، بدءاً بعهد الخلفاء الراشدين ثم الدولة الأموية. كما لعب المسجد دوراً كبيراً في الحياة الاجتماعيّة للدولة الإسلامية، فكان بمثابة مركز اجتماعي ومحكمة ومدرسة دينية، وكثيراً ما يزوروه الحجاج والمعتمرون بعد أداء مناسك الحج والعمرة إذ لا غنى عن الصلاة في الروضة الخضراء داخل المسجد النبوي. يضمّ المسجد النبوي قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم)، إضافة الى قبر كل من الصحابة الكرام أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب (رضي الله عنهما).


"المسجد العائم" في جدة


المسجد (الرحمة) هو مزيج رائع من العمارة الحديثة والقديمة والفن الإسلامي، بني باستخدام أحدث التقنيات والمعدات، وبأنظمة صوت وإضاءة متطورة. يستقطب المسجد الذي شيد على ساحل البحر الأحمر عدداً كبيراً من الزائرين والسائحين لأداء الصلاة، والاستمتاع بمنظره الخارجي والداخلي. ويقع في كورنيش جدة، على ساحل البحر الأحمر، ويتميز بأنه يبدو كأنه يعوم في البحر عند المد. توفر النوافذ إطلالات بانورامية على البحر.


جبل أحد في المدينة المنورة


عرف جبل أحد من معركة أحد التي دارت بين المسلمين وكفار قريش، وهو من معالم السياحة الدينية في السعودية، ويقع في شمال المدينة المنورة، ويصل ارتفاعه إلي ما يزيد عن 1000 متر فوق سطح البحر.

تابعوا المزيد: حكايات المساجد الأثرية بجدة