اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أنواع تمارين المقاومة في رمضان

أنواع تمارين المقاومة في رمضان
2 صور

تمتاز تمارين المقاومة بقدرتها العالية على تقوية وشدّ عضلات الجسم كافة، ومنحها قواماً مصقولاً؛ إذ تزيد القوة والقدرة على التحمّل؛ وهي من التمارين المُفيدة والتي يُمكن ممارستها خلال شهر رمضان. ولمعرفة المزيد حول تمارين المقاومة في رمضان، تابعي السطور الآتية:

 

تمارين المقاومة في رمضان وأنواعها

تمارين المقاومة
تمارين المقاومة لإحراق الدهون في رمضان

تتركّز تمارين المقاومة على تدريب العضلات وزيادة قدرتها على التحمّل عن طريق انقباضات الأنسجة العضلية، فضلاً عن تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي إحراق المزيد من السعرات الحرارية. وللاستفادة من تمارين المقاومة، ما عليك سوى تخصيص 30 دقيقة من الوقت لها، يومياً بعد تناول وجبة الإفطار بحوالي 3 ساعات كحد أدنى. وفي الآتي، أنواعها وكيفية ممارستها:


تمرين رفع الأوزان الخفيفة (الدمبلز)

تمارين رياضية
يُساعد هذا التمرين في شدّ عضلات الذراعين والصدر

يُفيد هذا التمرين في شدّ عضلات الذراعين والصدر. ويُطبق على الشكل الآتي: بعد الوقوف باستقامة، مع المباعدة بين الساقين، تُحمل أوزان خفيفة (دمبلز) براحتي اليدين. ثم، تُرفع الأخيرتان نحو الأعلى أعلى الرأس، فُتخفض خلف الرأس. فالرجوع إلى نقط البدء، ببطء.
يُكرّر التمرين لخمس عشرة مرّة.

تابعي المزيد: فوائد تمارين الضغط على الحائط للنساء


تمرين فتح الذراعين

تمارين المقاومة
يُفيد هذا التمرين في إحراق الدهون المتراكمة في منطقة الذراعين

هذا التمرين فعّال في إحراق الدهون المتراكمة في منطقة الذراعين، وشدّ عضلاتها. ويقضي بالوقوف باستقامة والمباعدة بين الساقين. يُمسك الدمبلز بكلتا اليدين. ثم، تُثنى الركبتان، ويُخفض الجزء الأعلى من الجسم ليصبح الثقل في مواجهة الأرض. تُمدُ اليدان إلى الخارج فُتضمان نحو الصدر.
يُكرّر التمرين لعشر مرّات.
 

تمرين الملاكمة

تمارين الملاكمة
يعدُ هذا التمرين من التمرينات المقاومة الفعالة في شدّ وتقوية العضلات

يُساعد هذا التمرين في تقوية عضلات الذراعين والكتفين. ويُطبق على الشكل الآتي: بعد الوقوف باستقامة، والمباعدة بين القدمين. يُمسك الدمبلز بكل كفّ، وتوجه اللكمات يميناً ويساراً، تماماً كتمرين الملاكمة.
يُكرّر التمرين لخمس عشرة مرّة.


تمرين القرفصاء

تمارين القرفصاء
يُفيد هذا التمرين في شدّ عضلات الساقين والمؤخرة

هذا التمرين مُفيد في إحراق دهون الساقين، كما وتقوية وشدّ عضلاتهما. ويقضي بالوقوف بشكل مستقيم، وحمل أوزان خفيفة (دمبلز) في كلّ كفّ، فتمدّ الذراعان إلى الأمام، مع المباعدة بين الساقين. تُثنى الركبتان، مع دفع المؤخرة إلى الخلف، والحفاظ على استقامة الجذع. يتمُّ الثبات في وضعية ثني الركبتين، حتى تصبح الخلفية على مستوى الركبتين عينه. ثم، ترفع الأوزان، مع الحرص على أن يكون الذراعان مستقيمين ومتجهين إلى الأعلى. يجب الثبات في هذه الوضعية لخمس ثوانٍ، ثم الرجوع إلى نقطة البداية، ببطء.
يُكرّر التمرين لعشر مرّات.


تابعي المزيد: أفضل الأوقات لممارسة التمارين الرياضية في رمضان


تمرين الضغط

تمارين رياضية
تمرين الضغط يُعتبر من التمارين الرياضية الفعّالة في شدّ عضلات الجسم كافة

يُعدّ هذا التمرين من التمرينات الأكثر فعالية في شدّ عضلات الجسم كافة. ويُطبق على الشكل الآتي: بعد الاستلقاء على الأرض، بشكل مستقيم، يوضع كفّا اليدين على الأرض، بشكل مُسطَّح مساوٍ للكتفين، وبنفس اتّجاههما، مع خفض الجذع بحيث يُشكِّل مع المرفقين زاوية (90 درجة). يُرفع الجسم عن الأرض، بوساطة الذراعين، مع سحب البطن إلى الداخل، ليصبح شكلُ الجسم على هيئة خطّ مُستقيم من الرأس إلى القدمين. ثم، يُخفض الجسم ليلامس الأرض بوساطة كفّي اليدين، فالعودة إلى وضعية البداية.
يُكرّر التمرين لعشر مرّات.


فوائد تمارين المقاومة

تُفيد تمارين المقاومة في:

  • تعزيز اللياقة البدنية، وتنشيط الدورة الدموية.
  • تقوية وشدّ عضلات الجسم كافة.
  • تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي خسارة الوزن.
  • الوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ إذ تقوي المفاصل والعظام.
  • زيادة قوة التحمّل.
  • الحدّ من آلام الظهر والرقبة، جرّاء الجلوس لساعات طويلة.
  • علاج الاكتئاب؛ إذ تُحفّز إفراز هرمون السعادة.

تابعي المزيد: أفضل تمارين لشدّ الجسم في البيت