اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفنانة التشكيلية ريوف النشمي: لم يكن الطريق ممهدًا أمامي في بداياتي

إحدى أعمالها..

في سلسلة تنظمها مجلة "سيدتي" لتسليط الضوء على المواهب السعودية في عدد من المجالات، نلتقي اليوم بالفنانة التشكيلية السعودية ريوف النشمي التي ستأخذنا في جولة داخل عالمها الخاص وبين ألوانها و لوحاتها وريشتها، وتحدثنا عن بدايتها وكيف تغلبت على الصعوبات التي واجهتها، في عالم الفن التشكيلي الذي يرخر بعدد كبير من المواهب.. 

img_1018.jpeg

  • بداية ريوف كيف تعرفين الناس بنفسك؟  

أنا ريوف النشمي فنانة تشكيلية سعودية، مشواري في مجال الفن التشكيلي طويل، حاصلة على شهادة البكالوريوس في التربية الفنية، وأخذت عددًا من الدورات وشاركت في عدد من الورش الفنية مع فنانين كبار.

  • لماذا اخترتِ مجال الفن التشكيلي؟ وكيف كانت بدايتك؟

اخترت الفن لأنه شغفي منذ الصغر، وكنت أحيا به، وبدأت في سن مبكر، عندما كنت في السابعة من عمري، وبعدها اتخذت من حبي للفن دراسة لصقل موهبتي ومن ثم البدء ممارسته كمهنة، والآن أصبح الرسم عملي وهوايتي وشغفي الأول والأخير.

thumbnail_img_9234.jpg

ماهي أبرز الصعوبات التي واجهتك، وكيف تغلبتِ عليها؟  

من الصعوبات التي واجهتتني هو عدم تقبل المجتمع للفن التشكيلي في البداية، ولم تكن الأبواب مفتوحة أمامي، لكني واجهتها بالإصرار والعزيمة وعدم اليأس، وأيضًا بدأت أشارك في المعارض بعد تخرحي من الجامعة، وكانت أول مشاركة لي في "معرض نجود" ومن ثم تتالت المشاركات بالمعارض منها "نيارة" و "الخزامى" ومؤخرًا معرض "نقطة بداية"، وكان لي عدد من اللقاءات في الصحف والمجلات.

كذلك من الصعوبات التي واجهتني هي تشتت الفنون في بداياتي وهو ما تسبب في عدم معرفة الناس باسمي، فقد كنت أمارس عددًا من مدارس الفنون المختلفة، ووجدت نفسي بها جميعها، وهو ما يثبت أن الفنان ليس عليه أن يحتكر موهبته في مجال واحد إذا كان يمتلك أكثر من مهارة وأن يتذوق مختف أنواع الفنون مع التركيز على عدم ضياع هويته.

  

thumbnail_img_8622.jpg

نصيحة توجهينها لبنات جيلك ممن يواجهن صعوبة في شق طريقهن؟  

نصيحتي لهن بأن يجاهدن ويمضين قدمًا، ولا يستسلمن للصعوبات مهما واجهتهن خصوصا كونها امرأة، وأن تجتهد لأخر المشوار وأن لا تيأس أبدًا حتى وإن لم يلمع اسمها في البداية،  وأن تسعى للتطوير موهبتها عن طريق التعلم في الدخول بدورات أو حتى بنفسها عن طريق منصة اليوتيوب المليئة بالمقاطع التعليمية المجانية.

أخيرًا هل ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في معرفة الناس بك؟ وأي منصة تفضلينها وتعرضين عليها أعمالك؟ 

بالطبع، مواقع التواصل الاجتماعي هي المنطلق الأساسي بالوقت الحالي لأي فنان، ليشارك أعماله الفنية مع جمهوره، وكذلك يلامس محبة الناس من خلالها له ولاعماله، وأفضل منصة بالنسبة لي هي تويتر وانستغرام  @rioufn 

وختامًا أود أن أشكر مجلة سيدتي لإتاحة هذه الفرصة العظيمة في مشاركة جمهوري تفاصيل بداياتي.