اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد تناول خل التفاح الطبيعي لا تصدق أهميتها!

فوائد تناول خل التفاح الطبيعي لا تصدق أهميتها!


خل التفاح هو واحد من العلاجات البديلة الصحية الأكثر شعبية استخداماً اليوم، وهو يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية والمركّبات الكيميائية التي تجعله عنصراً طبيعياً فعّالاً في علاج عدد من الأمراض والوقاية من أخرى، وللحصول على فوائده يجب استخدام الأنواع الخام منه التي تكون محتفظة بالبكتيريا المفيدة والإنزيمات التي لا تتوافر في الأنواع غير النقيّة.
حول فوائده الصحية العديدة والمتنوّعة تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إلى أن خل التفاح الطبيعي سائل مخمّر مصنوع من عصير التفاح بشكل كامل تقريباً، ويستعمل في تقليل الالتهابات وتخفيف المشاكل الهضمية وإزالة السموم وهو يحتوي تقريباً على 3 سعرات حرارية في كل ملعقة صغيرة منه وعلى البوتاسيوم، وتطلعك في الموضوع الآتي على فوائد خل التفاح الطبيعية:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج



فوائد خل التفاح الطبيعي لخسارة الوزن


- تعتمد فكرة خسارة الوزن على إذابة الشحوم من الجسم وذلك بتناول ملعقتين صغيرتين من خل التفاح الطبيعي ومزجهما بكأس ماء وشرب المزيج بعد كل وجبة طعام.
- أثبت العديد من الأبحاث دور خل التفاح والاستهلاك اليومي لحامض الخليك، وهو المكوّن الرئيسي في خل التفاح في خسارة الوزن والدهون خاصة في منطقة البطن ومحيط الخصر، بالإضافة إلى خفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضارّ، حيث إنه مذيب جيّد للدهون ومنشّط لعمليات الأيض في الجسم، ويمكن استخدامه عن طريق إضافته إلى أطباق السلطة أو إلى كوب من الماء شرط ألا تزيد كميته المتناولة في اليوم على ملعقتين كبيرتين وألا يتم تناوله وحده على الريق وعلى معدة فارغة.
- لعل أهم فوائد خل التفاح التي تُفرح النساء هي قدرته على خفض الشعور بالجوع وكبح الشهية؛ لأنه يساعد على تحفيز التمثيل الغذائي والحفاظ على الشعور بالامتلاء لفترة أطول بعد تناول الوجبات. وما يميّزه أيضاً أنه يشبع الرغبة بتناول السكر، وملعقة طعام واحدة منه تحتوي على 3 سعرات حرارية، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات ومعادن هامة للجسم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وبعض الألياف.



فوائد خل التفاح الطبيعي في تعزيز صحة القلب


-ينصح باتباع هذه الطريقة الآمنة لتخفيض نسبة الكولسترول في الدم ومخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، وهي تناول خل التفاح يومياً لأنه يساعد في تكسير الدهون الثلاثية التي تزيد فرص الإصابة بأمراض ومشكلات القلب الخطيرة، خاصة وأن هذه الدهون تهدّد صحة الشرايين وتسبّب انسدادها.
- تساهم الألياف الغذائية الموجودة في خل التفاح والبكتين في التخلص من الكولسترول الضارّ في الجسم.



فوائد خل التفاح في حماية المعدة

خل التفاح يحمي المعدة
خل التفاح يحمي المعدة


إن استخدام خل التفاح يومياً يساعد في تنظيم عملية الهضم وتخليص الجهاز الهضمي من مشاكل المعدة مثل عسر الهضم والإمساك.

 

تابعي المزيد: نصائح هامة لمرضى القولون العصبي في رمضان



فوائد خل التفاح الطبيعي للشعر والبشرة


-يزيد من تألّق الشعر ويقويه عن طريق غسل الشعر به بعد استخدام الشامبو، حيث يمكن استخدام زجاجة شامبو قديمة، ثم نملؤها بنصف ملعقة كبيرة من خل التفاح وكوب من الماء البارد، وغسل الشعر به عدّة مرات في الأسبوع.
-ينظّم درجة حموضة الجلد ويحافظ على البشرة من خلال غسلها به مع الماء قبل الخلود إلى النوم، وصباحاً قبل وضع المرطّب مما يساعد على إزالة البقع عن البشرة وآثار حب الشباب وتنقيتها.
-يعالج الثآليل وذلك من خلال تبليل قطنة بخل التفاح، ثم ربطها على الثؤلول حيث قد ينتفخ الجلد قليلاً عند البعض كردّ فعل طبيعي ثم ما يلبث ويسقط الثؤلول، وينبغي مواصلة العلاج لبضعة أيام للتأكّد من عدم عودته.
-يساعد في تهدئة الجلد الذي أحرقته الشمس.
-يستخدم في التدليك الطبيعي، فتدليك اليدين والقدمين به يفيدهما كثيراً من أجل التخلص من التعب والإجهاد.



فوائد خل التفاح في تقليل نسبة السكر في الدم


من فوائد خل التفاح أنه يزيد من كفاءة الإنسولين في تكسير السكر من خلال تناول جرعة منتظمة يومياً منه لتنظيم نسبة السكر في الدم، كما يساهم في مقاومة الإصابة بمرض السكري لدى الأشخاص الذين لديهم فرصة خطر أكبر للإصابة به.



فوائد خل التفاح في محاربة السرطان


أثبتت بعض الأبحاث أن لديه القدرة في القضاء على الخلايا السرطانية، وتفسير هذا أنه مادة قلوية تساعد في استعادة التوازن القلوي الحمضي في الجسم، وعندما يحدث هذا التوازن، فإنَّ فرص الإصابة بالسرطان تقل لأن الخلايا السرطانية تتطور وتنمو في البيئة الحمضية.



فوائد منوّعة لخل التفاح الطبيعي


- يساعد خل التفاح في امتصاص المواد المفيدة والعناصر الغذائية من الأطعمة بصورة أفضل مثل الكالسيوم والحديد، وبالتالي تكون صحة الجسم أفضل ويتحسّن الأداء وتزداد الطاقة، ويصبح الجهاز المناعي أكثر قوة وفعالية في مقاومة الأمراض.
-يساهم خل التفاح في الحدّ من آثار حروق الشمس من خلال غمس قطعة قماش أو قطن فيه ووضعها على الأماكن التي تظهر فيها آثار حروق الشمس.
-مضادّ حيوي طارد وقاتل للطفيليات.
-يهدّئ تقلصات الأمعاء بسبب احتوائه على البكتين.
- يساعد الجسم من أجل التخلص من الفطريات بسبب غناه بالإنزيمات الطبيعية.
-يمنع عسر الهضم.
-يزيل انسداد الأنف ويشفي التهاب الحلق من الالتهاب.
-يساهم في تفتيت المواد المخاطية في جميع أنحاء الجسم.
-يساهم في تطهير الغدد الليمفاوية.
-يعالج الإرهاق خاصة للرياضيين بسبب احتوائه على البوتاسيوم والإنزيمات التي تخفّف الشعور بالتعب وبشكل سريع.
-يساهم في التخلص من تشنّجات الساق المفاجئة من خلال إضافة ملعقتي طعام منه وقليل من العسل إلى كوب من الماء وشربه لتخفيف تشنّجات الساق ليلاً.
-لقد أثبتت الدراسات أن الخل يساعد على إزالة بقع الأسنان وتبييضها وحتى تعقيمها بقتل بكتيريا الفم واللثة، لذا ينصح بالمضمضة صباحاً به.
-يحتوي خل التفاح على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذيات للخلايا وإزالة السموم والجذور الحرّة من الجسم.
-يحافظ على توازن نظام الجسم الداخلي من خلال الحفاظ على مستوى صحي ودرجة الحموضة القلوية.
-يساعد على إزالة السموم من الكبد.
-تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يساعد في تنشيط الدورة الدموية والقلب.
-يساعد على تقليل الحرقة ويعمل على تصحيح الحموضة العالية في المعدة، وبالتالي المساعدة في الحدّ من الحرقة.
- يمنع خل التفاح نمو البكتيريا الضارّة في المعدة، وذلك لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يقتل البكتيريا المسببة للأمراض، فضلاً عن الفيروسات والميكروبات الضارّة.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: طرق علاج الكولسترول بالزنجبيل وبالعديد من العناصر الطبيعية الفاعلة