اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأمير محمد بن سلمان: ضريبة 15% مؤقتة ولا ضريبة على الدخل

محمد

أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، أمس الثلاثاء، أن عام 2019 شهد تحقيق معظم أهداف "الرؤية السعودية 2030"، منوهاً إلى أنه لا يوجد أي مشروعٍ لفرض ضريبة على الدخل في السعودية.

وفي لقاء خاص مع الإعلامي عبدالله المديفر على قناة MBC، قال ولي العهد: "سنرى ارتداداً قوياً في الأداء الاقتصادي هذا العام". موضحاً أن الهدف من صندوق الاستثمارات العامة الآن هو تحقيق النمو، ودعم الاقتصاد والنمو الاقتصادي.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان: "نستهدف زيادة أصول صندوق الاستثمارات إلى عشرة تريليونات ريال في 2030، ولا نستهدف من الصندوق رفد إيرادات الدولة حالياً"، مشيراً إلى أن صندوق الاستثمارات سينفق هذا العام 160 مليار ريال داخل السعودية.

ولفت ولي العهد إلى أن ربحية صندوق الاستثمارات العامة حالياً تتراوح بين 6% و7%، مبيناً أن أي شركة رابحة لدى صندوق الاستثمارات مصيرها إلى سوق الأسهم، مشدداً على الاستفادة من كل شيءٍ في السعودية بما في ذلك النفط، مؤكداً أنهم يطمحون مع شركة أرامكو إلى تحويل ثلاثة ملايين برميل إلى صناعات تحويلية في 2030.

وفيما يتعلق بشركة أرامكو، قال ولي العهد: "شركة أرامكو لديها فرصة لأن تكون من أكبر الشركات الصناعية عالمياً، وسيتم بيع حصص من أرامكو لمستثمرين أجانب خلال العام أو العامين المقبلين".

ولفت الأمير محمد بن سلمان إلى أن النقاش يجري حالياً لبيع 1% من أرامكو لأحد المستثمرين الأجانب، مؤكداً أن مشروعات صندوق الاستثمارات العامة ممكِّنٌ أساسي للقطاع الخاص، كاشفاً عن التفاوض مع 30 شركة سعودية ضمن برنامج "شريك".

وعن النفط، قال ولي العهد: إن "النفط لا يزال يشكِّل جزءاً أساسياً من دخل المملكة العربية السعودية، ومصلحتي أن ينمو الوطن وأن يكون المواطن راضياً".

وأوضح ولي العهد أن ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% قرارٌ مؤقت، والحد الأقصى لفرض هذه الضريبة خمس سنوات فقط، ولا يوجد أي مشروع لفرض ضريبة على الدخل في السعودية.