اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرّفي على أهم فوائد الشاي في اليوم العالمي للشاي

تعرّفي على أهم فوائد الشاي في اليوم العالمي للشاي

لا شكّ أن الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء والقهوة. ولشرب الشاي منافع صحية عديدة وهامّة بفضل فوائده المضادّة للالتهابات والأكسدة.
يكتسب الشاي أهميه ثقافية في العديد من المجتمعات ويُحتفى به كل عام في مثل هذا اليوم.
حول هذا الموضوع تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إن فوائد الشاي تشمل قدرته على تعزيز صحة القلب والحدّ من ارتفاع نسبة الكولسترول، حيث أشارت دراسة علمية أجريت مؤخراً، شملت 100 ألف شخص، أنَّ الأشخاص الذين يداومون على شرب الشاي يعيشون حياة أطول ويتمتّعون بصحة جيدة، وتعزى فوائده إلى احتوائه على كمية عالية من مادة البوليفينول وهو نوع من أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية القلب ومحاربة أنواع السرطان وتنشيط الدورة الدموية. وتؤكد معظم الدراسات العلمية أنه في حال تناول من 2- 3 أكواب من الشاي يومياً على مختلف أنواعه؛ سيؤدي الأمر إلى خفض مستوى الزهايمر والباركنسون.
وتعدد الاختصاصية ميرنا فوائد الشاي في الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى


 

 

فوائد الشاي في تعزيز صحة القلب


-يحتوي الشاي على العديد من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً كبيراً في المحافظة على صحة القلب والشرايين؛ حيث تعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بمرض التروية القلبية، تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب على اختلافها، التقليل من أمراض الشرايين التاجية مثل النوبات القلبية.
-اكتشف الباحثون أن الاستهلاك اليومي لـ9 غرامات من الشاي أدّى إلى انخفاض كبير من عوامل خطر أمراض القلب الوعائية بما في ذلك مستويات الدهون الثلاثية وسكر الجلوكوز في الدم.


فوائد الشاي في تقليل مخاطر مرض السكري


هناك علاقة بين استهلاك الشاي ومرض السكري من النوع الثاني، حيث أظهرت دراسة طبية أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي على المدى الطويل بمستوى معتدل أي ما يقارب من كوب إلى كوبين يومياً كانت لديهم فرصة أقل للإصابة بالسكري بنسبة لا تقل عن 70%.


فوائد الشاي في الحماية من السكتات الدماغية

 

كشفت دراسة علمية أن شرب الشاي يومياً ومهما كان نوعه قد يمنع السكتة الدماغية؛ حيث إن الأشخاص الذين يتناولون ما يعادل 3 أكواب منه يومياً تقلّ لديهم خطر الإصابة بالسكتات بنسبة 21%.


فوائد الشاي في تعزيز الجهاز الهضمي

الشاي يعزز صحة الجهاز الهضمي
الشاي يعزز صحة الجهاز الهضمي


-إذا كان الشخص يعاني من اضطراب في المعدة والإسهال، فقد يكون كوب واحد من الشاي هو الحل، فمادة التانين الموجودة فيه لها تأثير قابض على بطانة الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب فيها، أما إذا كان يعاني الشخص من الجفاف، فيمكنه اختيار الشاي الأسود منزوع الكافيين.
-وللحصول على الفائدة المطلوبة، يفضل عدم شرب الشاي مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم لأنها تقلل من امتصاصه في الجسم.
-وفقاً لدراسة قامت بها الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، فإنَّ الخلايا المناعية لدى شاربي الشاي تستجيب 5 مرات أسرع من أولئك الذين يشربون القهوة.
- الشاي الأخضر بالأخصّ محمّل بتركيزات عالية من المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في تعزيز آلية الجهاز المناعي للجسم، الأمر الذي يحمي الجسم ضد مجموعة واسعة من الفيروسات والأمراض الجرثومية وغيرها.

تابعي المزيد: قصور القلب: الأعراض والأسباب في حملة توعوية


فوائد الشاي في الوقاية من السرطان


- يرتبط استهلاك الشاي بالحدّ من أنواع معينة من السرطان، حيث يعتبر مصدراً رئيسياً للفلافونويد المعزّزة للصحة.
-تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي على مكافحة الجزيئيات الحرّة التي تسبب تلف الخلايا السليمة. هذه الجذور الحرّة هي المسؤولة عن التسبب في الأمراض المزمنة والسرطان.
- ربطت الدراسات استهلاك الشاي مع انخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان حيث يمكن أن يساعد على منع سرطان الثدي والبروستات والمعدة، ويمكن أن يقلّل أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الفم، لأَّن الشاي الأسود يمنع نمو وتشكيل الأورام الخبيثة.


فوائد الشاي لفقدان الوزن

-لا يحتوي الشاي على الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم وهو يساعد في خفض الوزن والدهون في الجسم.
- من العقبات الرئيسية لأي خطة لفقدان الوزن هي تباطؤ عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، لذلك يعتبر شرب الشاي دون إضافة السكر أو الحليب مساعداً لتعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي تعزيز عملية حرق الدهون.


فوائد الشاي في الوقاية من تسوّس الأسنان


-شرب الشاي بانتظام يساعد في تقوية الأسنان وتقليل مخاطر تسوّس الأسنان.
-يحتوي الشاي على الفلوريد وهو عنصر أساسي لصحة الأسنان.
-يحتوي الشاي على المواد المضادة للتأكسد التي تحارب البكتيريا وأمراض اللثة.
-يمكن الاستفادة منه بوضع كمية كافية منه على الأسنان المتضرّرة، مع الفرك بخفة تامة لمدة 5 دقائق، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً ثمّ غسل الأسنان.

 

فوائد الشاي في ترطيب الجسم


رغم أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين، لكنها ليست عالية التركيز بما يكفي ليسبب الجفاف. يحتوي الشاي على كمية أقل من الكافيين عن القهوة. لذلك فهو يوفر مصدراً للمياه ذات مذاق لذيذ لترطيب الجسم. احرصي على تناول الشاي بأنواعه يومياً لصحة أفضل وحيوية دائمة.

 

فوائد الشاي في التقليل من الكولسترول


وجدت بعض الدراسات الطبية أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل الكولسترول الضارّ، بنسبة 11%، وتخفيض احتمال الإصابة بأمراض القلب والسمنة.


الشاي مضادّ للجراثيم

 

-الشاي ليس مجرد مشروب لذيذ، بل يمتلك قوة مضادّة للجراثيم ومضادّة للأكسدة.
-أظهرت الأبحاث أن مركّبات الفينول والتانين فيه تساعد في القضاء على بعض أنواع البكتيريا، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة مثل السالمونيلا.


فوائد الشاي في الحفاظ على مستويات ضغط الدم

شرب الشاي مفيد للحفاظ على مستوى ضغط الدم
شرب الشاي مفيد للحفاظ على مستوى ضغط الدم

 

ومن فوائد الشاي أن له دوراً بارزاً في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالتالي هذا يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وفقدان البصر والنوبات القلبية.

تابعي المزيد: 5 أعراض ضغط الدم تنذر بضرورة التوجه فوراً إلى طبيب القلب


فوائد الشاي في خفض التوتر


-قد يلاحظ أي شخص زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي، إذ يعد مصدراً متوازناً للكافيين الذي يعمل كمخفّف للإجهاد.
-أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد على التخفيف من ضغوط الحياة اليومية من خلال التقليل من مستوى هورمون الكورتيزون، كما أن مادة الثيانين الموجودة فيه تزيد من نشاط خلايا ألفا في الدماغ، مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.


فوائد الشاي للاسترخاء


- أظهرت الدراسات أن كوباً من الشاي الساخن يمكن أن يساعد على الاسترخاء، وسواء كان الشاي الأخضر والأسود أو الأبيض، فهو يوفر الكثير من الفوائد للجسم ويعمل على تحسين الصحة في نواحٍ كثيرة.
- يعتبرالشاي غالباً جزءاً من النظام الغذائي لدى الكثير من الناس، فأوراقه تملك محتوى من الكافيين والطعم المميّز.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: ريجيم سريع وسهل يخلصك من 2 كلغ في الأسبوع