اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لأول مرة بعد جائحة كورونا معرض أجندة بمكتبة الإسكندرية

احد المنحوتات بمعرض اجندة الصور من موقع مكتبة الاسكندرية
احد منحوتات المعرض من موقع مكتبة الاسكندرية
3 صور

لأول مرة بعد الإجراءات الاحترازية ضد جائحة كورونا،افتتحت مكتبة الإسكندرية الدورة الرابعة عشرة من معرض "أجندة"للفن التشكيلي، وذلك بقاعتى المعارض الشرقية والغربية بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

معرض أجندة

احد اعمال الفنانين التشكيليين    
اعمال المشاركين في معرض اجندة 

وقال الدكتور جمال حسنى، مدير إدارة المعارض بمكتبة الإسكندرية،شارك فى دورة هذا العام 187 فنانا وفنانة من جميع أنحاء مصر، يعرضون أعمالهم التى تتنوع ما بين المجالات الفنية المختلفة من تصوير، وفسيفساء، ونحت، وأعمال خزف، وطباعة، وتصوير فوتوغرافى وغيرها، موضحا أنه تقدم للمعرض أكثر من 570 فنانا من جميع محافظات مصر و تم اختيار 186 منهم بنحو 400 عمل فنى، منهم 97 منحوتة وهو رقم كبير مميز ويعد أكبر عدد منحوتات تم عرضها فى المعارض السابقة.

الأعمال المعروضة

جانب من المعرض 
احد المنحوتات التشكيلية 

وأضاف جمال حسنى، تنوعت أعمالهم ومعروضاتهم الفنية ما بين لوحات فنية ومنحوتات، كما شهد المعرض هذا العام مشاركات من جمع محافظات مصر وليس الإسكندرية والقاهرة فقط، ولأول مرة يشارك فنانون من محافظة شمال سيناء ومحافظات القناة.

وقت المعرض

الزائرين ياهدون الاعمال الفنية 
منحوتة لفتاة تبكي 

 

ويُعد معرض أجندة، الذى نظمته إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، من المعارض الهامة على الساحة الفنية فى مصر الآن، وفى عام 2020 تم تنظيم المعرض بمشاركة 150 فنان وفنانة قاموا بعرض أعمالهم الفنية فى المجالات الفنية المختلفة من التصوير، الفسيفساء، النحت، الخزف، الطباعة والتصوير الفوتوغرافي، فى مساحة لا تزيد عن المتر فى متر، ومثل المشاركون فى المعرض ثمانية من محافظات الجمهورية وهى القاهرة، الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، مطروح، أسيوط، المنيا والأقصر.

تكريمات

احد المنحوتات 

وتم تكريم ثلاثة فنانين غابوا عن عالمنا فى 2019، وهم الفنان السويدى سيرجيو بيرا (1963- 2019)، والفنان خالد سامى (1968- 2019)، والفنان فاروق وهبه (1942 – 2019)، وذلك لما أسهموا به خلال مشوارهم الفنى فى إثراء الحركة الفنية المصرية والدولية.

*فتح باب التقدم

الاعمال الفنية المعروضة ب( اجندة )

وكانت إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، قد أعلنت عن فتح باب التقديم فى معرض "أجندة" 2021 والذى تنظمه للعام الرابع عشر على التوالي، تحت عنوان: "متر × متر: مساحة حرة للإبداع" داخل مساحة المتر × متر.

مدير المعرض