اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"سيدتي" تنفرد بأول حوار مع جيهان الأخت الكبرى لـ عمر خورشيد: شريهان كانت أخته المدللة وهذه أسباب انفصاله عن ميرفت أمين

بعد 40 عاماً من الرحيل في الحادث الأليم بشارع الهرم الذي أودى بحياة عمر خورشيد مازال هو أمير الجيتار في العالم العربي الذي عزفت أصابعه الذهبية مقطوعات موسيقية تنوعت بين الوطني والعاطفي ما زالت تطربنا حتى الآن، بالإضافة إلى أنه نجح كفنان شامل، كمنتج وممثل له كاريزما من نوع خاص.

جيهان خورشيد- الصورة من أرشيفها
جيهان خورشيد- الصورة من أرشيفها


كما أن موسيقاه التصويرية ما زالت تهز قلوبنا لسماعها، وتجعلنا نعيش أحداث الفيلم ونتأثر بأبطاله، ونبكي معهم ونفرح لهم، كلما عرضت هذه الأفلام. فقد صنع عمر خورشيد أسطورته الفنية كموسيقي وفنان بجهد وإخلاص لسنوات عديدة وكان ينافس بشهرته أكبر النجوم في مجال الموسيقى، وهذا النجاح كموسيقي كان له أثر كبير في أن يقنع الرئيس السادات بأن يرافقه أثناء اتفاقية معاهدة السلام في البيت الأبيض. وقد حازت مقطوعاته الموسيقية التي عزفها هناك إعجاب جميع الموسيقيين العالميين الذين حضروا هذا الاحتفال.

عمر خورشيد وأخته الصغري شيريهان- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد
عمر خورشيد وأخته الصغري شيريهان- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد

"سيدتي" نجحت في أن تقنع أقرب الناس إليه شقيقته الكبرى السيدة جيهان خورشيد في أن تفتح قلبها وتتحدث لأول مرة عن شقيقها عمر، والذي تعتبره توأم روحها بعد أن التزمت الصمت طوال السنوات الماضية منذ وفاته ولا تحب أن تتحدث إلى الميديا لأنها -على حد قولها- صنعت شائعات كثيرة أساءت لسمعة أخيها عمر خورشيد.

جيهان خورشيد وأختها الصغيرة النجمة شيريهان- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد
جيهان خورشيد وأختها الصغيرة النجمة شيريهان- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد


في البداية .. حدثينا عن ذكرياتك مع أخيك عمر؟
بالرغم من مرور 40 عاماً على رحيل أخي وتوأم روحي عمر خورشيد إلا أنني أتعجب عندما أجد بعض الشباب يعرفونه ويدركون قيمته كموسيقار وعازف للجيتار، وفنان، أعتقد أن سبب ذلك أن عمر كان صادقاً ومخلصاً في عمله وفنه.. يحبه بدون أي شكليات بمعنى أنه يحب الفن للفن وليس مثل بعض الفنانين الذين يعملون في الفن من أجل المال والمظاهر الاجتماعية إلى جانب أن عمر كان طيب القلب مشهوراً بسمعته الطيبة وأخلاقه الكريمة، فعندما كان يعمل أمين صندوق نقابة الموسيقيين كان بعض الأعضاء غير ميسوري الحال، يطلبون مساعدة أثناء مرضهم من النقابة وعندما ترد عليهم النقابة بأنه غير متاح مساعدتهم يغضب عمر كثيراً، ويقول "عندما يكون الفنان بصحته تجاملونه وتصفقون له لكن في مرضه تتخلون عنه"، فكان عمر يساعد هؤلاء من ماله الخاص. كانت هذه المواقف الإنسانية له تزيد من قيمته ومكانته في قلبي وتجعلني فخورة بأنه أخي.

عمر خورشيد وشقيقته الكبرى جيهان خورشيد وأحد أفراد العائلة- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد
عمر خورشيد وشقيقته الكبرى جيهان خورشيد وأحد أفراد العائلة- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد


كيف بدأت علاقة عمر خورشيد بالجيتار؟
بدأت علاقة عمر بالجيتار عندما كان يبلغ من العمر سبع سنوات كان لا يفارقه أبداً ويعتبره صديقه المخلص، وفي أوقات غضبه وحزنه يدخل غرفته، ويعزف على الجيتار الذي كان مصاحباً له في كل سنوات طفولته وصباه ونضجه.
حدثينا عن عائلة عمر خورشيد؟
تتكون عائلة عمر خورشيد من الأب مدير التصوير السينمائي الكبير أحمد خورشيد والأم السيدة عواطف هاشم، والأخت الكبرى أنا جيهان خورشيد الشقيقة الوحيدة لعمر، وهويدا أخته من والدته والأخت الصغرى الفنانة شريهان أخته أيضاً من والدته. وأنا أكبر من أخي بعام ونصف، وكنت أشعر بأنه ابني وأخي وصديقي، أمي كانت ترفض تماماً حب عمر للموسيقى وللجيتار، فقد كانت خائفة بأن تشغله الموسيقى عن دراسته، وكانت دائماً تكسر له الجيتار وأقوم أنا بادخار مبلغ من مصروفي لأشتري له جيتاراً آخر. وقد انفصل أبي وأمي وكان عمر يبلغ من العمر عاماً واحداً، وكنا نقيم في فيلا بالهرم بجوار فيلا الفنان سراج منير، وبعد الانفصال أقمت مع أمي وأقام عمر مع أبي، وعندما تزوج أبي ألحقنا بمدارس فرنسية داخلية، فقد كنت أنا في مدرسة سان جوزيف، وعمر في مدرسة الفرير ولم نستمر في المدارس الداخلية كثيراً لنقيم مع أمي بعد ذلك في الزمالك في عمارة ليبون ونحن لانزال أطفالاً.

وهل تأثرت موهبته بهذه الظروف الصعبة؟
موهبة عمر في الموسيقى موهبة فطرية، لم تتأثر بأبي أو أمي فقد ظهرت عليه هذه الموهبة وعمره سبع سنوات. وبدأ حب الجيتار يكبر معه ويعلم نفسه بنفسه كل الفنون الخاصة بالعزف على الجيتار، والتحق عمر بكلية الحقوق ولم يكمل دراسته فيها وظل في سنة أولى ثلاث سنوات، ثم التحق بكلية الآداب قسم فلسفة، وبعد تخرجه عمل في فرقة "البيتيشا".
متى شعرت الأم السيدة عواطف هاشم بقيمة ابنها كموسيقي وعازف جيتار متميز ومتفرد؟
عندما كان طالباً في كلية الآداب كان يشترك في حفلات الجامعة ويعزف على الجيتار ويصفق له الحاضرون كثيراً، وحضرت أمي هذه الحفلات وبدأت تشعر بموهبته الحقيقية وبعد الاحتراف وبداية شهرته أصبحت تفتخر به وتقول عمر خورشيد ابني.

تابعوا المزيد: شاهد بالفيديو: هل تنازلت مها أبو عوف عن 20 مليون جنيه ميراثها من عمر خورشيد؟


صداقته بعبد الحليم كانت قوية وصادقة

عمر خورشيد- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد--
عمر خورشيد- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد


كيف تعرف على حليم؟
أثناء عمله مع فرقة "البيتيشا" تعرف عليه المايسترو أحمد فؤاد حسن رئيس الفرقة الألماسية، وأعجب به وشعر بأنه فنان متميز له كاريزما خاصة جداً، وقدمه لعبد الحليم وبدأ عمر رحلته مع حليم فكان أول تعاون بينهما أغنية "سواح"، ثم ظهرت نجومية عمر كعازف جيتار في أغنية "زي الهوا"، واستمرت الصداقة بينهما حتى رحيل عبد الحليم في مارس 1977. فقد كان حليم يعتبره أخاه الأصغر، ولا أنسى عندما حضر عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم فرح عمر عندما تزوج من زوجته الأولى ميمي السبكي، وقام عبدالحليم بإحياء الفرح بالغناء والعزف على الجيتار والضرب على الطبلة.
كيف استقبل عمر خورشيد خبر رحيل عبد الحليم؟
كانت صدمة كبيرة له وكان حزنه كبيراً لدرجة أنه ألغى احتفاله بيوم ميلاده والذي كان بعد رحيل حليم بسبعة أيام، وقال لي كيف أحتفل مع أصدقائي بيوم ميلادي وأفرح وأضحك بعد رحيل حليم أعز وأغلى صديق لي.
وكيف بدأت علاقته بأم كلثوم؟
كانت السيدة أم كلثوم صديقة لأمي وكنا دائماً نتواجد في ڤيلتها بالزمالك نلعب مع أبناء شقيقتها "طنط سعدية" في الحديقة، وكان عمر يلعب معنا وكنا في ذلك الوقت ما بين السابعة والثامنة من العمر ومرت السنوات وأصبح عمر موسيقاراً وفناناً كبيراً. وجاءت الفرصة الذهبية له عندما شاهده الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب مع عبد الحليم ليقدم عمر لأم كلثوم كعازف للجيتار، ويستطيع بجدارة أن يدخل ويوظف آلة غربية تعزف موسيقى شرقية من خلال إدخاله ربع تون على الجيتار، واقتنعت به أم كلثوم ونجح عمر معها مثلما نجح مع عبدالحليم.
وأتذكر الحفلة الأولى لعمر مع أم كلثوم كان خائفاً ومتوتراً، وبعد عزفه لأول صولو في أغنيتها "ودارت الأيام" صفق الجمهور بشدة لإعجابه بعزف عمر وابتسامة الرضا له من أم كلثوم فاطمأن وأبدع أكثر، وزادت سعادة أم كلثوم به عندما أخبرها بأنه ذلك الولد الصغير الذي كان يلعب في حديقتها وأنه ابن صديقتها السيدة عواطف هاشم.

هل كان يحب عمر التمثيل مثلما أحب العزف على الجيتار.. وما أحب الأفلام إلى قلبه؟
كان يحب الجيتار أكثر من أي شيء، فالجيتار عند عمر لا ينافسه شيء. وأقرب أفلام لقلبه "العاشقة" والعرافة" الذي قام بإنتاجهما إلى جانب التمثيل، وكان يعتز بصفة خاصة بفيلم "لا يا ابنتي العزيزة"، وهو أول أفلامه كممثل لأنه قام بالتمثيل فيه أمام "عمو" رشدي أباظة، والذي كان يمثل بالنسبة لنا أباً ثانيا لأنه كان صديقاً مقرباً لأبي وجاراً لنا في عمارة ليبون.


الموسيقى التصويرية عند عمر عالم آخر

عمر خورشيد- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد


وماذا عن الموسيقى التصويرية التي قدمها "أمير الجيتار"؟
الموسيقى التصويرية عند عمر عالم آخر من موهبته وفنه، فقد كان يقرأ الإسكريبت الخاص بكل فيلم ويقوم بتأليف الموسيقى التصويرية له. كان حريصاً على أن يعرف رأيي في الموسيقى التصويرية التي يؤلفها للأفلام وأقول له أحياناً "حلوة أوي يا عمر أو ناقص حاجة". هنا يقوم بإعادة التأليف مرة أخرى ويضيف نغمة تكمل الموسيقى التصويرية فتعجبني وأشعر بأنها قد اكتملت كل العناصر فيها. فأقول له "هايل ياعمر" فيبتسم.
وأقرب موسيقى تصويرية إلى قلبه فيلم "أين عقلي". و"الرصاصة لاتزال في جيبي" فقد كان وطنياً جداً ويحب مصر كثيراً. واختاره الرئيس السادات أثناء توقيع اتفاقية كامب ديفيد في البيت الأبيض ليمثل الفن، فذهب مع الرئيس هناك وكان يبحث عن اسمه على الكراسي وبالصدفة وجده على المنضدة الخاصة بالرئيس السادات مما أسعد قلبه وشعر بفخر بأن ما قدمه طوال مشواره الفني قد جناه في هذه الرحلة. وقد صفق له جميع الحاضرين وخاصة الفرق الغنائية الشهيرة بأمريكا في ذلك الوقت ورفعوا له القبعة، مما أسعد الرئيس السادات بعمر.

مواقف لا تنسينها مع أخيك؟
كنت متزوجة من زوجي الأول وأقيم في الكويت، وربنا رزقني بثلاث بنات لمياء ونهلة وريم. وحدثت خلافات بيني وبين زوجي جعلتني أعود إلى مصر وأطلب الطلاق، لكن أمي كانت تنصحني بأن أتحمل من أجل البنات، لكن عمر رفض وقال لأمي "بيتي تحت أمرها دي أختي حبيبتي"، ورفض أن أتحمل هذه الحياة وبالفعل انفصلت، وتزوجت بعد ذلك من زوجي الثاني الإعلامي الكبير فايز الزمر. وبناتي بالنسبة لهن عمر هو الأب والخال والسند. وكانت صدمة عمرهن عندما توفي. لم أكن أتصور أن عمر سيرحل قبلي، كنت أتصور أن الأخت الكبرى هي التي ترحل أولاً وهو تصور خاطئ طبعاً فلكل أجل كتاب. أنا أصبحت يتيمة بعد رحيل عمر.
وماذا عن اللحظات التي عشتها معه قبل رحيله؟
كان عمر قد عاد إلى مصر بعد أن أحيا مجموعة من الحفلات في أستراليا، وكنت متشوقة لرؤيته كثيراً وتحدثت معه تليفونياً، وقلت له أريد أن أراك يا عمر "وحشتني جداً"، وبالفعل ذهبت أنا وزوجي وأولادي لأراه، ولم أكن أعرف أنه اللقاء الأخير. تحت عمارة ليبون كان يجلس في سيارته الجديدة البويك في هذه الليلة رأيت عمر أكثر جمالاً. وقال لي "تقومي بالسلامة يا حبيبتي" وكنت في الشهور الأخيرة من الحمل واحتضنني. ثاني يوم رحل عمر، لم أصدق الخبر عندما سمعته ولا أحب أن أتذكر هذا اليوم فهو أصعب يوم في حياتي، لقد نزف قلبي وما زال ينزف، رحل أغلى إنسان في حياتي رحل أخي عمر خورشيد في حادث سيارة في شارع الهرم اختلفت الأقاويل والقصص والأسباب، ولكن لا أحب أن أخوض في التفاصيل؛ لأن عمر رحل وسره معه الذي لا يعلمه إلا الله. أنا أكره الميديا لأنها ظلمت أخي كثيراً قالوا إن عقله كان غائباً وأنهم وجدوا زجاجة مشروبات كحولية في السيارة، وهذا بعيد تماماً عن الصحة، فقد كان في السيارة سجادة صلاة ومصحف دائماً كان يضعهما فيها، وأسباب الحادث يعلمها الله ولو لعمر حق عند أي إنسان الله سبحانه وتعالى هو الذي سيحكم في النهاية.
حمى البحر الأبيض المتوسط مرض نادر أصاب عمر وهو طفل.. كيف كان يعيش آلام هذا المرض؟
كان يعاني من آلام شديدة بسبب هذا المرض النادر في ساقه ومعدته، وكان يتعجب ويقول لي الآلام يا جيجي تختفي عندما أقوم للصلاة، وتعود مرة أخرى بعد الصلاة. كان عمر يحب أن يقرأ في الدين ويتثقف وبحكم أنني متفقهة في الدين كنت أهديه كتب أحاديث وتفسير قرآن وكان يناقشني فيها. كان كتوماً ويتحمل ولا يُشعر أحداً بآلامه وأوجاعه. لحبي الشديد لعمر كنت أدعو أن يرزقني الله بصبي بعد وفاته وأسميه عمر فاستجاب لي الله ورزقت بعمر.
كيف كانت علاقته بأخته الصغيرة الفنانة الكبيرة النجمة شريهان؟
هي أختنا الصغيرة الحبيبة الغالية المدللة من إخوتها الكبار، كانت شيري تعشق عمر وهو كان يدلعها ويلعب معها وتجلس معه كثيراً وكان سعيداً بموهبتها في التمثيل وكان يشجعها. ومازال يعيش معنا بروحه ولا أنسى كلمة أمي بعد رحيله "انكسر ظهري بعدك يا عمر".
كان عمر معشوق النساء وفتى أحلام البنات، هل كان عاشقاً للنساء أيضاً؟
القسمة والنصيب هي التي جعلت عمر يتزوج أكثر من زوجة... لكن أحب أن أوضح أن أخي لم يعاكس عمره أو يشاغل أي امرأة ولم يكن زير نساء كما ظلمه البعض، فقد كنت أكره دوره في فيلم "حتى آخر العمر" الصديق الخائن؛ لأن الدور كان بعيداً عن شخصية عمر تماماً، بالعكس كان رجلاً محترماً يحب ويتزوج ولا يعرف الخيانة.

تابعوا المزيد: شاهد بالصور شريهان تنعي أرملة شقيقها عمر خورشيد: ماتت حبيبة أمي


أحب ميرفت أمين كثيراً

عمر خورشيد وزوجته الثانية النجمة ميرقت أمين- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد
عمر خورشيد وزوجته الثانية النجمة ميرقت أمين- الصورة من أرشيف جيهان خورشيد


من أكثر زوجة أحبها من زوجاته؟
الفنانة الجميلة الخلوقة ميرفت أمين وهي الزوجة الثانية لعمر أحبها كثيراً، وكانت طيبة العشرة وحبوبة وست بيت جميلة، وكنت أتمنى أن تستمر هذه الزيجة لكن عمر كان غيوراً جداً ويرفض أن تسافر زوجته للخارج بمفردها، وهذا ما حدث لميرفت كانت في ذلك الوقت بمنتصف السبعينيات في قمة نجوميتها ويعرض عليها أفلام عديدة كان من ضمنها فيلم ستسافر لتصويره ورفض عمر أن زوجته تسافر، وكان ذلك نقطة الخلاف بينهما فتم الطلاق، وكان عمر حزيناً جداً؛ لأنه يحب ميرفت وظلت علاقتهما مستمرة مليئة بالاحترام ومازلت على اتصال بميرفت حتى الآن.
أما دينا حبيبتي وهي الزوجة الثالثة لعمر فتعرف عليها في لبنان وأعجب بجمالها وهدوئها، وكانت زوجة مخلصة أحبت عمر كثيراً وكانت معه يوم الحادث، لكن الله نجاها وظلت تعيش على ذكراه ورفضت الزواج؛ لأنها كانت لا ترى ولا تجد أي شخص يعوض عمر خورشيد، وظلت تعيش على حبه حتى رحلت من شهور قليلة لتترك ياسمين ابنتهما الوحيدة والتي كانت طفلة صغيرة عندما رحل عمر لكنه كان يعشقها. وياسمين بعيدة عن الميديا ولا تحب الظهور.
هل مازلت على اتصال مع أصدقاء عمر؟
أكون سعيدة جداً عندما أقابل هاني مهنى أو مجدي الحسيني لأنهما كانا أصدقاء الكفاح والنجاح مع عمر، و"من ريحة الحبيب الغالي أخويا".

تابعوا المزيد: شيريهان في ذكرى وفاة شقيقها:سبب موته لا يعلمه إلا الله

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"