اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الموارد البشرية تكشف كيفية التقدم على الضمان الاجتماعي

حدَّدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خطوات التقديم على الضمان الاجتماعي.

وتفاعلت الوزارة مع استفسارٍ، ورد إليها عبر موقع تويتر من أحد المستفيدين، قال فيه: "ما هي طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي؟".

حيث ردَّ الحساب الرسمي للعناية بعملاء وزارة الموارد البشرية بالقول: "يكون التقديم على الضمان الاجتماعي عن طريق الدخول إلى البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم الدخول إلى أيقونة الضمان الاجتماعي".

يذكر أن اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي، حدَّد عدداً من الخطوات للتقديم على طلب الحصول على "معاش الضمان الاجتماعي".

وأوضحت اللائحة، أن المستفيد يقدم طلب "معاش الضمان الاجتماعي" إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريق المكتب، أو المنصة الإلكترونية، أو الاتصال بهاتف الوزارة المخصَّص لهذا الغرض.

ويجب تضمين نموذج الطلب بيانات عدة، منها: الاسم الرباعي لمقدم الطلب، ورقم هويته الوطنية وتاريخ الميلاد، وعنوانه الوطني ومعلومات التواصل، ورقم حسابه البنكي، إضافة إلى اسم التابع البالغ، ورقم التواصل، والحساب البنكي في حال توقف المعاش عن العائل، أو فقدانه الأهلية، وأي معلومات وبيانات أخرى مساندة تطلبها الوزارة، وفقاً للائحة التنفيذية للضمان الاجتماعي.

ويجب أن يرفق بنموذج الطلب المستندات الثبوتية إذا لم يكن مقدم الطلب سعودي الجنسية، وما يثبت الإعاقة إذا كان أحد المستفيدين من ذوي الإعاقة.

وبيَّنت اللائحة أن على مَن يقدم طلب "معاش الضمان الاجتماعي" عن الأسرة تقديم البيانات المذكورة لكل فرد من أفراد الأسرة.

كذلك، أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية آلية إلغاء "معاش الضمان الاجتماعي"، مبينةً أن "إيقاف معاش الضمان يتطلب حجز موعد عبر خدمة الموعد الإلكتروني، لمراجعة مكتب الضمان الاجتماعي"، في ردٍّ أيضاً على استفسارٍ وردها حول هذا الموضوع.