اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اتيكيت الأكل في شرق آسيا

اتيكيت الأكل في شرق آسيا

تختلف أصول الاتيكيت إلى حدّ التضاد حسب الجغرافيا، فالمسموح والمقبول في دولة أو منطقة ما، قد يكون على النقيض من ذلك في دولة أخرى... إذا كانت وجهة سفرك المقبلة هي إحدى دول شرق آسيا، وتحديدًا الصين واليابان وكوريا، فقد يهمّك الاطلاع على بعض النقاط في اتيكيت الأكل، في هذا الجزء من العالم الغني بثقافته.

 

في اليابان

لا يعدّ إصدار الأصوات أثناء الأكل، لا سيّما عندما تناول الـ"نودلز" والشوربة، أمرًا خارجًا عن آداب المائدة في اليابان

بخلاف أصول التصرّف الخاصّة بالعالم الغربي، لا يبدو التهام الطعام، وحتّى إصدار الأصوات أثناء الأكل، لا سيّما عندما تناول الـ"نودلز" والشوربة، أمرًا خارجًا عن آداب المائدة في اليابان، فزرد الأكل هو إشارة إلى تقدير عمل الطاهي. إلى ذلك، يتناول اليابانيون الحساء (المرق) من السلطانيّة مباشرةً، من دون وساطة الملاعق.

في شأن عيدان الطعام، لا يحبّذ الإمساك بها بصورة عموديّة لالتقاط الأرز، أو لعقها، أو حتى وضعها بصورة متصالبة في الطبق. علمًا أن هذه القاعدة من قواعد الاتيكيت تسري في اليابان، كما في الصين.

تعدّ عادة نقل الطعام من طبق إلى آخر، باستخدام جهة عيدان الطعام التي يأكل فيها المرء غير مقبولة، بخاصة أنه يقع في صلب الثقافة اليابانيّة التشارك في الأكل.

من جهة ثانية، لا يدفع البقشيش للنادل، وقد يتعرّض من يقوم بذلك إلى رفض تلقّي المال منه. 

 

في الصين

في اليابان، كما في الصين، لا يحبّذ الإمساك بعيدان الطعام، بصورة عموديّة، لالتقاط الأرز

يجلس ضيف الشرف أو الضيف الأعلى شأنًا على الكرسي الكائن في رأس الطاولة؛ وعلى جميع الجالسين الانتظار حتّى يرفع هذا الضيف المميّز عيدان الطعام عن المائدة، قبل لمس عيدان الطعام الخاصّة بهم.   

عند توفير منديل الطعام القماش لك، يجب وضع زاوية القماشة أسفل الطبق، ليتدلى المنديل على حجرك.

 في الصين، من الواجب عدم إنهاء طبقك، وذلك للإشارة إلى المضيف أنك شعرت بالامتلاء، وأن الأكل المعدّ للدعوة أكثر من كاف. إلى ذلك، الفوضى على المائدة، بعد الأكل، هي بمثابة مديح للطاهي، كما هو إصدار الأصوات أثناء الطعام!

يمكن رفع وعاء الأرز إلى مستوى الفم بيد، واستخدام عيدان الأكل باليد الأخرى، لدفع الأرز إلى داخل الفم. وينطبق الأمر عينه على الشوربة (المرق) التي يمكن ارتشافها مباشرة من السلطانيّة.

إلى ذلك، تلافيًا لأن يرفع النادل طبقك، من دون أن تكوني قد أنهيت وجبتكِ، لا تضعي عيدان الطعام أعلى الطبق، فهذه الإشارة تعني الفراغ من الطعام.  

عيدان الطعام هي أدوات للأكل، فلا تستخدم في الإشارة إلى الطعام (أو إلى شخص ما) أو في أداء حركات مسلّية كالنقر على الطاولة أو النقر على الطبق، او حتى طرق أحد العيدان بالآخر.. في تزجية الوقت، قبل أن يجهز طلب الطعام الخاصّ بك!

 

في كوريا

زوجا عيدان الطعام والملعقة، هي الأدوات المستخدمة في الأكل بكوريا

قبل استهلال الوجبة يستحسن القول للمضيف أنك ستأكل جيّدا وأنك ستستمتع بالطعام، في إشارة إلى تقدير الدعوة. إلى ذلك، يستحسن انتظار الأكبر سنَّا حتّى يلمس زوجي عيدان الطعام، ويرفعهما عن المائدة، قبل أن يفعل الجالسون الآخرون ذلك.

بخلاف الطريقتين الصينيّة واليابانيّة، لا يجب إصدار أي صوت عند ارتشاف الحساء، بالإضافة إلى أهمّية تناول الطعام ببطء، مع المضغ جيّدًا، بصمت.  وعند تمرير أوعية الطعام أو الأطباق المشاركة على المائدة، يستحسن فعل ذلك باستخدام اليدين، في إشارة إلى احترام الجالسين.

لدى الفراغ من الأكل، يوضع زوجا عيدان الطعام والملعقة، الأدوات المستخدمة في الأكل، بجانب الطبق، وليس على سطح الأخير، مع الحرص على عدم ترك بواقي الطعام في الطبق.

تابعوا أيضاً: اتيكيت شرب الشوربة