اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام

شخص كثير الخصام
كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام
شخص كثير الخصام
كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام
شخص كثير الخصام
شخص كثير الخصام
2 صور

تواجه بعض الزوجات كثرة خصام زوجها ومن طول مدة الخصام مع الزوج، حتى إن كانت له دوافع تافهة ولا معنى لها، ممّا يؤثر على الزواج واستمراره وعلى نفسية الأطفال، وقد تشبه الحياة مع زوج كثير الخصام العيش بطريق ليس له نهاية، طوال الوقت تراقب وتنتظر لحظة انفجاره بالحديث معها وعن الشيء الذي يزعجه. يري الدكتور مدحت عبد الهادي خبير العلاقات الزوجية هناك عدة طرق للتعامل مع الزوج كثير الخصام:

كيفية التعامل مع كثير الخصام

معاملة كثير الخصام
معاملة كثير الخصام

-لا تشعري بالخوف: تذكري جيدًا أن العصبية ما هي إلا لإحساس بنقص عام في القوة الحقيقية، أحياناً ما يكون بسبب عدم تحكم الفرد على الموقف، أفضل ما يمكن فعله هو التصرف معه كولد صغير يبكي وليس كشخص كبير بعض الأحيان.

-تعرفي إذا كان الغضب عنده عادة: في كثير من الأحيان يكون عصبية الرجل مجرد شيء روتيني يعتاد عليه لا أكثر، اكتسبها وهو صغير وليس سبب عن خطأها، فلا تتحملي ما لا ذنب لك فيه، وبحسن تصرفك وصبرك سينتبه إلى ذلك ويتوقف في التسبب في حدوث المشكلات. -استخدامي سلاح الفكاهة: عند مواجهة نوبات غضب الزوج، يمكنك التغلب على تلك الأوقات القاسية ببعض من الضحك والفرح، فهو سلاح قوي وله فائدة لكلا الزوجين حاولي أن تفكري في بعض المواقف المضحكة التي تساعد على تجنب حالات الغضب.

رد فعلك مع كثير الخصام

رد فعلك مع كثير الخصام
رد فعلك مع كثير الخصام

-فكري في أفعالك: فكري إذا كان لك دور في إثارة هذا الغضب، كوني صادقة مع نفسك في تحديد ذلك، فإذا أثرتِ غضبه عليكِ تقديم الاعتذار، إذا تطلب الأمر ذلك، أو توضيح حقيقة الأمر، حال وجود أي سوء تفاهم.

-لا تحاولي السيطرة على غضبه: لا تحاولي أن تأخذي زمام الأمور أو تسيطري على غضبه أولًا، لأنك لن تستطيعي ذلك، هو فقط من يستطيع. كل ما يمكنك فعله التحكم في رد فعلك، وعدم الرد على غضبه بغضب كي لا تتفاقم الأمور.

-ساعديه على التخلص من معاناته: عندما يسيء الرجل إلى زوجته، فهو يسيء إلى نفسه أيضًا، في البداية، يمنحه الغضب الشعور بالقوة والسيطرة، لكنه يحترق ببطء ويستهلك من طاقته الداخلية، ما ينعكس بالسلب على صحته الجسدية والروحية ويؤلمه كثيرًا دون الاعتراف به أو السماح له بالظهور، فابحثي في داخله وحاولي مساعدته على التخلص من معاناته بطرق أكثر صحية.