اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد ماء جوز الهند "عجائبية"

فوائد ماء جوز الهند
فوائد ماء جوز الهند "عجائبية"

ماء جوز الهند هو أحد أكثر المشروبات الطبيعية المنعشة، يعرف أيضاً باسم سائل الحياة، يتمتّع بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية، ويحتوي على ما يقارب 95% من الماء التي تعطي الطاقة للجسم، والنسبة المتبقية تحتوي على الفيتامينين B  وC والمعادن كالبوتاسيوم، المغنيسيوم والصوديوم.

"سيدتي نت" يسأل اختصاصية التغذية ميرنا الفتى عن فوائد ماء جوز الهند، فتجيب في الموضوع الآتي:

 

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 

 يمتاز ماء جوز الهند بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية. يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وهو مشروب طبيعي آمن تماماً لا يحتوي على أية مواد حافظة أو دهون غير صحية أو كولسترول. وهذا الماء هو السائل الشفّاف الذي تحتويه ثمرة جوز الهند؛ ومن أبرز استخداماته الشائعة استعماله كمشروب؛ من أجل معالجة الجفاف المرتبط بالإسهال أو تعويض نقص السوائل بعد ممارسة الرياضة.

 

فوائد ماء جوز الهند وخسارة الوزن


يساعد ترطيب الجسم بشكل كافٍ على منع تخزين الدهون، ما يساعد على رفع درجة حرارة الجسم، مما يؤثر إيجاباً على عملية التمثيل الغذائي، وبذلك يساعد ماء جوز الهند على التخلص من الوزن الزائد.

 

فوائد ماء جوز الهند والطاقة


ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم، الأملاح والسكريات، لذلك ينصح بتناوله للأشخاص الذين فقدوا كميات كبيرة من السوائل، وذلك بهدف استعادة مستوى الرطوبة في الجسم، وخصوصاً بعد ممارسة التمرينات الرياضية، فهو بديل صحي رائع للمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة، كما أنه يساعد على مكافحة الإرهاق واستعادة النشاط.

 

فوائد ماء جوز الهند لضغط الدم والكولسترول


يساعد ماء جوز الهند على خفض مستويات ضغط الدم، كما أنه يزيد من تأثير الأدوية المستخدمة للغرض نفسه، وقد أظهرت بعض الدراسات والبحوث التغييرات الإيجابية في مستويات ضغط الدم بالنسبة للأشخاص ممن يتناولونه بوتيرة منتظمة. فيما وكشفت الدراسات الحديثة أنّ ماء جوز الهند يساعد في خفض مستويات الكولسترول الضارّ في الدم، ويساعد على زيادة مستويات الكولسترول الجيد.

 

فوائد ماء جوز الهند والسموم


- يعمل ماء جوز الهند كمدرّ للبول، مما يساعد على سرعة التخلص من السموم والفضلات خارج الجسم.

- يساعد على تحسين أداء وظيفة الكلى، وقد أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن شرب ماء جوز الهند قد يساعد على تفتيت حصوات الكلى.

 

فوائد ماء جوز الهند والهضم


من المعروف أن تناول الألياف أمر ضروري لكي يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، وماء جوز الهند غني بالألياف التي تساعد الجهاز الهضمي، حيث يحتوي جوز الهند على 9%  من كمية الألياف التي يحتاجها الجسم في يوم واحد.

 

فوائد ماء جوز الهند والعظام

 

فوائد ماء جوز الهند لصحة العظام مهمة
فوائد ماء جوز الهند لصحة العظام مهمة

 

يحتوي ماء جوز الهند على كمية كبيرة من الكالسيوم اللازم لصحة العظام كما أنه يحتوي على المغنسيوم الذي يزيد من قوتها أيضاً.

تابعي المزيد: فحوصات أساسية تحتاجها كل امرأة

 

فوائد ماء جوز الهند والجفاف


يحدث الجفاف بسبب انخفاض محتوى الماء في الجسم، وعادة ما ينتج ذلك، بسبب عدم الحصول على كمية كافية من الماء أو فقدانه، ويعمل ماء جوز الهند في الحفاظ على ترطيب الجسم، ولعل هذا هو السبب وراء كثرة استخدام الرياضيين لهذا المشروب بعد التمارين الرياضية.

 

فوائد ماء جوز الهند ومرض السكري


مرضى السكري قد يعانون من وخز في القدمين، كما تتأثر الكلى والعيون لديهم، ويحدث ذلك نتيجة عدم قدرة الدم على التدفّق بالشكل الملائم. فيما يتميز ماء جوز الهند بالقدرة على تنشيط الدورة الدموية ومن خلال ذلك يساعد على تخفيف الأعراض المختلفة لمرضى السكري.

 

فوائد ماء جوز الهند والبشرة


-سرّ الجمال الأول هو الترطيب، كما أنَّ جفاف البشرة قد يتسبّب في العديد من الأمراض.

- إنه مع نقص السوائل في الجسم، لا يمكن للجسم التخلص من السموم، مما قد يتسبب في ظهور حب الشباب والعديد من المشاكل الجلدية الأخرى، لذلك، لابد ّمن الترطيب الجيد للجسم للحفاظ على صحة البشرة.

- يعدُّ ماء جوز الهند النقي من أفضل الوسائل لترطيب الجسم. فتناول هذا الماء الطبيعي يساعد على ترطيب الجسم وتنقيته من السموم.

 

فوائد صحية منوّعة لماء جوز الهند


-يساعد في تحسين القلب والأوعية الدموية، ويفضل تناول ماء جوز الهند مرة واحدة في اليوم لتحسين صحة القلب، حيث أظهرت الدراسات أنه يقلّل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية ويؤدي الى انخفاض ضغط الدم.

-يحتوي ماء جوز الهند على نسبة 94% من الماء ونسبة قليلة جداً من الدهون.

- ماء جوز الهند يختلف بشكل كامل عن حليب جوز الهند، وذلك لأنَّ حليب جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون مقارنة مع ماء جوز الهند.

-يحتوي ماء جوز الهند على كمية عالية من البوتاسيوم قد تصل إلى أكثر من 10 أضعاف الكمية الموجودة في المشروبات الرياضية الأخرى.

-تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في ماء جوز الهند على التخلص من الجذور الحرّة من أجل تجنّب الأضرار التي تسببها أثناء قيام الجسم بعملية التمثيل الغذائي، والتي قد تُدخل الجسم في حالة الإجهاد التأكسدي التي تتسبّب بتدمير بعض الخلايا مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

- أظهرت بعض الدراسات والبحوث أهمية استخدام ماء الجوز الهند في تخفيض مستويات السكر في الدم، ويعود ذلك بسبب احتوائه على المغنيسيوم الذي يعمل على زيادة حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم، خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني.

-إن شرب كميات كافية من السوائل يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى، وعلى الرغم من أهمية الماء العادي للوقاية من حصوات الكلى إلا أنه تبيّن أن ماء جوز الهند أفضل من الماء العادي في الوقاية منها.

- إن شرب ماء جوز الهند لا يتسبب بأي من المشاكل الصحية مثل الغثيان أو اضطرابات المعدة.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد قشور الرمان هل اختبرتها؟