اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات تدل على أنك تسعى إلى «الكمال السام» الذي قد يدمر حياتك

الكمال السام
السعي للكمال
علامات تدل على أنك تسعى إلى «الكمال السام» الذي قد يدمر حياتك
»علامات «الكمال السام
الكمال السام
علامات تدل على أنك تسعى إلى «الكمال السام» الذي قد يدمر حياتك
2 صور

رغبة أي شخص في الاتجاه للكمال والعمل عليه، غالباً هي سمة إيجابية.. قد يصف الشخص نفسه على أنه يتمتع بمعايير عالية، ويسعى إلى التميز، ويعمل بجد.. ووفقاً لموقع Bright Side: في الحقيقة، هناك نوعان من الساعين إلى الكمال - إيجابي وسلبي.. الكماليون الإيجابيون موجهون نحو الإنجاز ويريدون النجاح، بينما الكماليون السلبيون موجهون للفشل ولا يريدون أن يخسروا.. يمكن أن يساعد تحديد هذه العلامات في أنفسنا والآخرين، في تخفيف نقدنا الداخلي، ويمكن أن يعزز حياتنا.

علامات تحدد الكمال السام

علامات تدل على أنك تسعى إلى الكمال السام الذي تدمر حياتك
الاصرار على ان كل شئ مثالي

الإصرار على أن كل شيء يكون مثالياً عندما لا يكون كذلك

بقدر ما نحاول ألا نقلق بشأن ما يعتقده الآخرون، في بعض الأحيان لا يسعنا إلا أن نكون على دراية بأحكام الآخرين، بالنسبة لشخص يُظهر الكمالية السامة، إنهم يريدون أن ينظر إليهم الآخرون على أنهم لا تشوبهم شائبة، ويريدون أن يُبدوا ذلك بلا مجهود للآخرين. يتم إخفاء أية مشكلات أو صعوبات قد يمرون بها عن العالم الخارجي، وتجعل حياتهم تبدو شاعرية وخالية من العيوب.

توقعات غير واقعية

يتم تحديد تعريفهم للكمال من خلال ما يعتبره الآخرون مثالياً، يجدون أنفسهم يركزون على ما سيقوله الناس عن عملهم أو مشروعهم أو هدفهم؛ بدلاً من المسعى نفسه، إنهم يسعون للحصول على موافقة الآخرين، وبالتالي فإن توقعاتهم عالية بشكل لا يصدق.

المماطلة وتجنب التحديات

لقد مارسوا قدراً هائلاً من الضغط على أنفسهم؛ مما جعل خوفهم من الفشل يرتفع إلى درجة يصعب فيها بدء شيء ما بدون رؤية كل الطرق التي قد يفشل فيها، هذا يتسبب في حظرهم بسبب توقعاتهم من العواقب السلبية؛ حتى يتمكنوا في بعض الأحيان من تجنب المشروع تماماً.

عدم الاعتراف بالأخطاء

نتعلم من أخطائنا، ونقبل أن هناك أشياء لا يمكننا التنبؤ بها، عندما تظهر المشاكل فإننا نعتبرها فرصة للتعلم والتحسين، إن الساعي للكمال الشديد يخشى ارتكاب خطأ، إذا فعلوا ذلك؛ فإنهم لا يغفرون لأنفسهم؛ لذلك ينتقدون أنفسهم لخطئهم ويؤكدون على النتيجة؛ مما يجعلهم يشعرون بعدم الكفاءة.

علامات داخلية للكمال السام

علامات تدل على أنك تسعى إلى الكمال السام الذي تدمر حياتك
وجود صوت داخلي قاس 

 صوت داخلي قاسٍ

غالباً ما يكون الصوت داخل رأس الساعي للكمال قاسياً وحاسماً للغاية؛ مما قد يخبره باستمرار أنه ليس جيداً بما يكفي، ويصل إلى حد الإساءة إلى الذات، غالباً ما يكون التعامل مع الأشخاص الناقدين مستنزِفاً، ولكن عندما يكون هذا الشخص هو نفسه؛ فقد يكون ذلك صعباً للغاية.

عدم قبول النجاحات أو الاحتفال بها

إنهم لا يعترفون بمكاسبهم أو يشعرون بالبهجة والرضا من تحقيق هدفهم، إنهم يعتقدون أنه كان بإمكانهم القيام بعمل أفضل، والتركيز على العيوب، وتحديد المشكلة حتى عندما يحققون النتائج المرجوة.

المكافحة من أجل الوفاء بالمواعيد النهائية

إنهم يسعون دائماً لتحقيق المزيد، الكمال بعيد المنال، وبالتالي؛ فإن العمل لا يتم أبداً ولا يكون مثالياً أبداً.. إنهم يتصارعون مع أنفسهم بشأن كل قرار، في محاولة لتصدر كل فكرة، الأمر الذي يستغرق الكثير من الوقت ويسبب قدراً هائلاً من الضغط.

موقف دفاعي عند تلقي الملاحظات

يمكن أن ينتقدوا عندما يتلقون النقد البناء أو ردود الفعل التي لا تعجبهم، كما أنهم يركزون على التعليقات الإيجابية والثناء فقط.

أن تكون شديد النقد للآخرين

نحن جميعاً قادرون على انتقاد الآخرين، ولكن الكمال السام يمكن أن يصل نقده بإسالة دموع الآخرين؛ وصولاً إلى جعل أنفسهم تشعر بأنهم أفضل، والتي يمكن أن تسبب للزملاء والأصدقاء تجنب التعرض لهم.