اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اكتشفي علاج القلق المعمم لتستعيدي حياتك اليومية

علاج القلق
علاج القلق بفعالية

 

القلق المعمم هو شكل من أشكال القلق، لكنه يتسم بالاستمرارية والإفراط وصعوبة السيطرة عليه والتعارض مع الأنشطة اليومية. 

يمكن الإصابة باضطراب القلق المعمم في أثناء الطفولة أو الرشد، فيما أعراضه تشبه اضطراب الذعر واضطراب الوسواس القهري وأنواع أخرى من القلق، ولكن تعدُّ جميعها حالات مختلفة.
"سيدتي نت" يطلعك على علاج القلق المعمم بحسب "مايو كلينك":

 


علاج القلق المعمم

الأدوية فعّالة في علاج القلق
الأدوية فعّالة في علاج القلق


أهم علاجين لاضطراب القلق المعمم هما العلاج النفسي والأدوية. وقد تستفيدين أكثر من مزيج من الاثنين. في حين ربما تكون هناك حاجة إلى استخدام طريقة التجربة والخطأ لاكتشاف أي العلاجات تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

-    العلاج النفسي
يتضمن العلاج النفسي، المعروف أيضاً بالعلاج بالتحدث أو الاستشارة النفسية، العمل مع معالج لتقليل أعراض القلق لديك. يُعد العلاج السلوكي الإدراكي العلاج النفسي الأكثر فعالية لاضطرابات القلق العام.

وبشكل عام، يركز العلاج السلوكي الإدراكي قصير الأجل، على تعليم مهارات محددة للسيطرة على المخاوف بشكل مباشر، والرجوع تدريجياً إلى الأنشطة التي يتجنّبها المريض بسبب القلق. خلال تلك العملية، تتحسن الأعراض لديك استناداً إلى نجاحك المبدئي.

-    الأدوية
يتم استخدام العديد من أنواع الأدوية لعلاج اضطراب القلق المعمم، بما في ذلك العلاجات أدناه، بعد استشارة الطبيب:

-    مضادات الاكتئاب: إن مضادات الاكتئاب، بما في ذلك الأدوية في فئتي مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI) ومثبطات استرداد السيروتونين والنورإيبينفرين (SNRI، تعدُّ أولى العلاجات الدوائية المستخدمة. وتتضمن الأمثلة على مضادات الاكتئاب المستخدمة لعلاج اضطراب القلق المعمم: إسكيتالوبرام (ليكسابرو)، وديولوكستين (سيمبالتا)، وفينلافاكسين (إفيكسور إكس آر) وباروكستين (باكسيل، وبكسيفا). وربما يوصي طبيبك أيضاً بمضادات أخرى للاكتئاب.
-    بوسبيرون: يوجد دواء مضادّ للقلق يمكن استخدامه بصفة مستمرة، يدعى بوسبيرون. وكما هو الحال مع معظم مضادات الاكتئاب، فعادةً ما يستغرق حتى عدة أسابيع ليصبح فعالاً تماماً.
-    البنزوديازيبينات: في ظروف محددة، قد يصف الطبيب المعالج أحد عقاقير البنزوديازيبينات للتخفيف من أعراض القلق. وتُستخدم هذه المهدئات بشكل عام للتخفيف من القلق الحادّ مدداً قصيرة فقط. ونظراً لأنها قد تسبب إدماناً، فلا تعد هذه الأدوية خياراً جيداً في بعض الحالات المحددة.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
 

تابعي المزيد: أمراض الصيف الجلدية علاجها وطرق الوقاية