اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إزالة البقع من الملابس البيضاء: دليل التنظيف

إزالة البقع من الملابس البيضاء
إزالة البقع من الملابس البيضاء

تفسد البقع مظهر الملابس البيضاء؛ البقع التي لا تكفي الغسّالة وحدها في التخلص منها، بل هي تحتاج إلى وسائل ومكوّنات خاصّة لمحوها. في الآتي، طرق إزالة البقع من الملابس البيضاء.   

تابعوا أيضاً: تعرفي على كيفية إزالة بقع العشب من الملابس؟

 

محلول التنظيف  

الخلّ يدخل في صنع محلول تنظيف الملابس الملطخة بالبقع
الخلّ هو المكوّن الرئيس في صنع محلول تنظيف الملابس البيضاء الملطخة بالبقع


يستخدم المحلول الآتي على كل البقع: تُخلط ملعقة كبيرة من الخلّ الأبيض مع ملعقة صغيرة من سائل الصابون الطبيعي المصنوع من الزيت الزيتون.

تابعوا أيضاً: نصائح في التدبير: نزع بقع الزيت عن الملابس

 

دليل التنظيف للملابس البيضاء

دليل تنظيف الملابس البيضاء الملطخة
دليل تنظيف الملابس البيضاء الملطخة بالبقع، مهما كان نوعها


• للتخلّص من بقع القهوة والشاي وعصير الفواكه، البقع التي تلطّخ الملابس البيضاء، يصبّ المحلول المذكور آنفًا عليها، مع التحريك، برفق، باستخدام الأصابع، وإيداع المحلول لمدّة 30 دقيقة. يرشّ مسحوق صودا الخبز على البقع المذكورة بعد ذلك. تغسل البقع بالماء البارد. تكرّر العمليّة إذا لزم الأمر، قبل غسيل الملابس بالغسّالة.

• للتخلّص من بقع الفواكه وصلصة الطماطم، يُستحسن وضع خرقة نظيفة، على الجزء الخلفي من قطعة الملابس البيضاء أي خلف البقعة، ثمّ يرشّ محلول التنظيف عليها، مع التحريك، برفق، باستخدام الأصابع. بعد أن يجف المحلول، تشطف البقعة بالماء البارد. تغسل قطعة الملابس في الغسّالة بعد ذلك.
إذا لم تنفع الطريقة المذكورة، قد يفيد نقع قطعة الملابس البيضاء طوال الليل في وعاء يحتوي على الماء المضاف إليه نصف الكوب من صودا الخبز (أو بيروكسيد الهيدروجين). تغسل قطعة الملابس في الغسّالة بعد ذلك.

• للتخلّص من بقع الدم من الملابس البيضاء، البقع تغسل أوّلًا تحت الماء البارد الجاري، وذلك لمدة دقيقتين، مع فرك القماش برفق. ثمّ، يصبّ "بيروكسيد الهيدروجين"، السائل الذي يبقى على البقعة، لمدّة 15 دقيقة، قبل شطفه بالماء البارد. إذا لازمت بقع الدم الملابس البيضاء، يستخدم محلول التنظيف المذكور آنفًا، الذي يوضع على البقع، مع تحريكه بوساطة الفرشاة برفق، فشطفه بالماء البارد. تغسل قطعة الملابس في الغسّالة بعد ذلك.

الأوساخ وبقع الطين

• للتخلّص من بقع الأوساخ والطين، البقع التي تلطّخ الملابس البيضاء، يرشّ محلول التنظيف المذكور آنفًاـ على المنطقة الملطخة، مع تركه لمدة 5 إلى 15 دقيقة. إذا لم تنفع الطريقة المذكورة، تنقع قطعة الملابس الملطّخة، طوال الليل، في وعاء يحتوي على الماء الدافئ المضافة إليه ملعقة صغيرة من سائل الغسيل ممزوجة مع نصف كوب من صودا الخبز أو "بيروكسيد الهيدروجين" أو الخل). تغسل قطعة الملابس في الغسّالة، في اليوم التالي.

• للتخلّص من بقع التعرّق، يخلط نصف الكوب من "بيروكسيد الهيدروجين"، مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، وملعقة صغيرة من محلول التنظيف، وربع الكوب من الماء. يوضع الخليط على البقعة، مع التحريك، ثمّ يترك لمدّة ساعتين قبل غسل الملابس في الغسالة، مع ضبطها على دورة الغسيل الباردة. تكرّر العمليّة، إذا لزم الأمر. ثمّ، تغسل قطعة الملابس في الغسّالة.

تابعوا أيضاً: طرق إزالة بقعة القهوة من قميص أبيض اللون