اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

استراتيجيات فاعلة للعودة إلى النوم بعد الاستيقاظ

استراتيجيات فاعلة للعودة إلى النوم بعد الاستيقاظ
استراتيجيات فاعلة للعودة إلى النوم بعد الاستيقاظ

 غالباً ما لا يستطيع الأشخاص العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ. وفي المقابل هناك العديد من الدراسات الذي أثبت أنّ 10 إلى 60 % من الأشخاص في أي مكان في العالم يعانون من الأرق، إذ إنّ الأرق لا يتمثل فقط في الصعوبة بالنوم، بل أيضاً قد يؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر والاستيقاظ الصباحي المبكر، لذا ينبغي عليك التفكير فيما يجعلك تصابين بهذا النوع من الأرق.

إليك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك في العودة إلى النوم مرة أخرى وفقاً لموقع "هيلث لاين":

 

-       تخلصي من الأضواء الساطعة أو الأصوات العالية

 

  ابحثي عن أي أضواء في غرفة نومك قد تزعجك، سواءً كانت صادرة من خلال أحد المصابيح أو من الأجهزة الإلكترونية، وإذا كان هناك صوت مزعج يأتي عبر نافذتك من الخارج، فحاولي إغلاق نافذتك لحجب ذلك الصوت أو استخدام سدادة الأذن.

 

 

-       انهضي من السرير وتحركي

 

   يوصي العديد من خبراء النوم بالخروج من السرير والذهاب إلى غرفة أخرى حين عدم التمكن من العودة للنوم في غضون 20 دقيقة تقريباً. فالانتقال إلى غرفة أو مكان آخر مختلف يساعدك على الاسترخاء وإلهاء عقلك ما يساعدك على النوم مرة أخرى.

 

-       تجنبي التحديق في الساعة

 

التحديق في الساعة قد يجعلك تشعرين بالقلق حيال عدم النوم، خاصة إذا كنتِ تعانين بالفعل من اضطراب القلق العام.

 

-       تجنبي الهاتف والشاشات الأخرى

احذري العمل على شاشة الهاتف في الليل
احذري العمل على شاشة الهاتف في الليل

   ينبعث من شاشات الهواتف الذكية وشاشات  الأجهزة الإلكترونية الأخرى الضوء الأزرق والذي بدوره يعمل على تثبيط إنتاج الجسم للميلاتونين وهو الهرمون الذي تنتجه الغدة الصنوبرية في دماغك والذي يساعد على تنظيم إيقاعك اليومي ودورات النوم، لذا فإنّ التعرّض للشاشات يزيد من احتمال عدم نومك.

 

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن الاكزيما

 

-       التأمل وممارسة تمارين التنفس

 

قد تُساعد أداء تمارين التنفس أو التأمل على تهدئة عقلك والحث على النوم، وقد تشتت انتباهك هذه الأساليب أيضاً عن القلق بشأن النوم.

 

-       ركزي على شيء ممل

 

   قد تساعد الأساليب القديمة مثل "عدّ الخراف" الكلاسيكي أو محاولة سرد الأرقام والحروف على التوالي، أو أي مهمة أخرى تشغل ذهنك على حلّ مشكلة النوم، فهذه الأمور تساعد على تشتيت انتباهك وجعل النوم أسهل.

 

-       قومي بتجربة أحد تطبيقات النوم

 

يجد الكثير من الناس أن تطبيقات النوم تساعدهم على النوم بشكل أسرع عن طريق جعلهم يشعرون بالاسترخاء، وهناك العديد من تطبيقات النوم التي تقدم قصصاً أو موسيقى أو أصواتاً مريحة تساعد على النوم.

 

تابعي المزيد: أعراض جرثومة المعدة النفسية