اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح قبل الحمل يجب عليكِ معرفتها

نصائح قبل الحمل يجب عليكِ معرفتها
نصائح قبل الحمل يجب عليكِ معرفتها

كل النساء بحاجة لرؤية طبيب وإجراء تغييرات في نمط الحياة أثناء الحمل. لكن من المهم البدء في إجراء التغييرات قبل الحمل. ستساعدك هذه الخطوات على تحضير نفسك وجسمك للحمل، كما ستمنحك فرصة أفضل لإنجاب طفل سليم. حسب ما ذكرها موقع https://medlineplus.gov/

1 – عرّفي الطبيب على تاريخك الصحّي 

اشرحي تاريخك الصحي
اشرحي تاريخك الصحي

سيناقش طبيبك صحتك الحالية مثل الربو أو مرض السكري، والتي يجب أن تكون مستقرة قبل الحمل وأيضاً التاريخ الصحي لعائلتك. حيث يمكن أن تنتقل بعض المشاكل الصحية في عائلتك إلى أطفالك. وقد يحيلك طبيبك إلى مستشار وراثي، وستحتاجين إلى فحوصات دم، أو لقاحات قبل الحمل.
لا تخفي عنه الأدوية والأعشاب والمكملات الغذائية التي قد تتناولينها، والتي يمكن أن تؤثر على الجنين، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتغيير الأدوية قبل الحمل.

2 – خففي من وزنك 

خففي من وزك
خففي من وزنك

إذا كنت تعانين من السمنة، فسوف يوصي طبيبك بفقدان الوزن قبل الحمل، لتقليل المضاعفات، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والإجهاض وولادة جنين ميت والعيوب الخلقية والحاجة إلى ولادة قيصرية. وسيخضعك الطبيب لنظام غذائي قليل السعرات الحرارية والمحليات الصناعية والكافيين.
تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين، كما ستجعلك الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان أكثر صحة قبل الحمل. وتناولي ما يصل إلى 3 حصص من الأسماك أسبوعياً، للتمتع بصحة جيدة، لكن تجنبي أنواع المأكولات البحرية الني تحتوي على الزئبق مثل التونة، 

3 – توقفي عن التدخين 

توقفي عن التدخين

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في الإقلاع عن التدخين فتحديث إلى طبيبك، التدخين ضار بالأطفال الذين لم يولدوا بعد ويعرض طفلك لخطر أكبر من المشاكل الصحية في وقت لاحق من الحياة، فالنساء المدخنات أثناء الحمل أكثر عرضة لإنجاب طفل بوزن أقل عند الولادة. كما يصعب عليهن التعافي بعد الولادة.

4 - قللي الكافيين  

قللي من الكافيين

يجب عليك أيضاً التقليل من تناول الكافيين عندما تحاولين الحمل. النساء اللواتي يستهلكن أكثر من كوبين (500 مل) من القهوة أو 5 علب (2 لتر) من الصودا التي تحتوي على الكافيين يومياً قد يواجهن صعوبة في الحمل وفرصة أكبر للإجهاض.

5 - قللي من الأدوية أو المكملات غير الضرورية

تجنبي المكملات غير الضرورية
تجنبي المكملات غي الضرورية

 ناقشي مع طبيبك كل الأدوية والمكملات الموصوفة أو التي من دون وصفة طبية وتتناولينها قبل محاولة الحمل. تحتوي معظم الأدوية على بعض المخاطر، رغم أن الدراسات لم تكشف مدى ضررها، لكن توقفي عن تناولها. 

6 - تناولي الفيتامينات وحمض الفوليك

حمض الفوليك
تناولي حمض الفوليك

تناولي مكملات الفيتامينات والمعادن التي تحتوي على 0.4 ملليجرام على الأقل (400 ميكروجرام) من حمض الفوليك قبل الحمل، فهو يقلل من مخاطر التشوهات الخلقية، وخاصة مشاكل العمود الفقري للطفل.
لكن تجنبي الجرعات العالية من أي فيتامين، خاصة فيتامينات أ، د، هـ، ك. فهي تسبب تشوهات خلقية إذا كنت تؤخذ أكثر من الكميات اليومية الموصى بها. 

7 – مارسي الرياضة

مارسي الرياضة
مارسي الرياضة التي تناسبك

قد تساعد ممارسة الرياضة قبل الحمل جسمك على التعامل مع جميع التغييرات التي ستمر به أثناء الحمل والولادة. ومعظم النساء، حتى لو لم يكن يمارسن الرياضة قبل الحمل، يجب أن يبدأن في برنامج تمارين لمدة 30 دقيقة من التمارين الخفيفة 5 أيام في الأسبوع، قبل الحمل وطوال فترة الحمل.
تحدثي إلى طبيبك حول أنواع ومقدار التمارين المفيدة لك.

8 – ابتعدي عن التوتر 

ابتعدي عن التوتر
ابتعدي عن التوتر

أثناء محاولتك الحمل، حاولي الاسترخاء وتقليل التوتر قدر الإمكان. اسألي طبيبك عن تقنيات تقليل التوتر، واحصل على قسط وافر من الراحة والاسترخاء. فهذا قد يسهل عليك الحمل.