اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علماء يحذرون من خطورة متحور كورونا: يمكنه مقاومة اللقاح

علماء يحذرون من خطورة متحور كورونا: يمكنه مقاومة اللقاح
علماء يحذرون من خطورة متحور كورونا: يمكنه مقاومة اللقاح

قال علماء إن أحد أنواع فيروس كورونا الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا "يمكن أن يكون أكثر عدوى" من الطفرات الأخرى ولديه القدرة على مقاومة فيروس كورونا.

وأوضح خبراء في المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا ومنصة كوازولو ناتال للابتكار البحثي والتسلسل إن سلالة C.1.2، هي اكثر عدوى من الطفرات  عن فيروس كورونا الأصلي الذي شوهد في ووهان. وفق صحيفة "ديلي ميل

وتم التعرف على الفيروس لأول مرة من قبل العلماء في جنوب إفريقيا في مايو ، ومنذ ذلك الحين تم اكتشافه في إنجلترا والصين وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموريشيوس ونيوزيلندا والبرتغال وسويسرا. 

ووجد العلماء في دراستهم أن السلالة ، التي تنحدر من سلالة C.1 التي تم رصدها لأول مرة وسط الموجة الأولى من الجائحة ، لديها معدل تحور يبلغ حوالي 41.8 طفرة سنويًا.

ويقارب هذا المعدل ضعف معدل الطفرة العالمي الحالي الذي شوهد في أي متغير آخر مثير للقلق  حتى الآن. 

وخلال الدراسة ، وجد الباحثون زيادة شهرية في عدد جينومات C.1.2 في جنوب إفريقيا ، حيث ارتفعت من 0.2 في المائة في مايو إلى 1.6 في المائة في يونيو و 2.0 في المائة في يوليو.

وفيما  تم رصد هذه الفترة القصيرة من الزيادة المستمرة أيضًا في متغيرات Alpha و Beta و Gamma. وجد العلماء أيضًا 14 طفرة في ما يقرب من 50 في المائة من المتغيرات التي تحتوي على تسلسل C.1.2. 

وبحسب العلماء فإن هناك حاجة إلى مزيد من البحث "لتحديد التأثير الوظيفي لهذه الطفرات" ، وحذر العلماء من أن البديل الأخير ، الذي "تحور بشكل كبير" ، يمكن أن يساعد في تجنب الأجسام المضادة والاستجابات المناعية.