اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة العالمية تدرج متحور كورونا الكولومبي على قائمة المراقبة

يبدو أنّ تحورات فيروس كورونا لن تتوقف في الفترة الحالية، وهو ما أثار قلق منظمة الصحة العالمية، خاصة بعد أن تم رصد حالات انتشار لهذه التحورات في بعض الدول، الأمر الذي دفع المنظمة مؤخرًا إلى إدراج متحور B.1.621 من فيروس كورونا الذي تم اكتشافه في كولومبيا في يناير الماضي على قائمتها للمراقبة.

وكانت المنظمة قد صنفت هذا المتحور ضمن مجموعة VOI، أو "المتحورات المثيرة للاهتمام"، وقررت استخدام حرف "ميو" اليوناني للإشارة إليه.

تجدر الإشارة إلى أنّ النسخ المتحورة من الفيروس المدرجة في مجموعة VOI تمتلك "التغيرات الوراثية التي من شأنها أن تؤثر على بعض مواصفات الفيروس مثل قدرته على الانتقال وشدة المرض وقدرة الفيروس على التصدي للرد المناعي وعدم قابليته للتشخيص والعلاج".

وهذه النسخ المدرجة على هذه المجموعة قد تؤدي إلى انتشار ملموس للعدوى، وظهور بؤر للمرض ما قد يتسبب بدوره بالمخاطر على الصحة العامة العالمية.

يذكر أنّ هذه المجموعة أقل خطورة من مجموعة VOC، أو "المتحورات المثيرة للقلق"، والتي تضم النسخ "ألفا" و"بيتا" و"غاما" و"دلتا" من فيروس كورونا التي تنتشر بسرعة أكثر وتتسبب بمرض أكثر شدة وتؤثر على فاعلية الأدوية المستخدمة ضدها.