اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل الطرق للبحث عن وظيفة

 البحث عن وظيفة
أفضل الطرق للبحث عن وظيفة

سواء كان القارئ يبحث عن الوظيفة الأولى بعد التخرج أو يتطلّع إلى تغيير الوظيفة التي يشغلها راهنًا بغية التقدم في الحياة المهنيّة، من الضروري معرفة كيفية البحث عن وظيفة؟ وفي هذا الإطار، هناك العديد من الطرق المساعدة في العثور على الوظيفة المرغوبة، وفق محرك البحث الأمريكي "Indeed".

تابعوا المزيد: الفرق بين الوظيفة والمهنة

 

سبل مساعدة في البحث عن وظيفة

سبل مساعدة في البحث عن وظيفة
سبل مساعدة في البحث عن وظيفة

المعارف

يُفضّل العديد من أصحاب العمل تلقي إحالة من موظف موثوق به من موظفيهم، إذ يتم شغل العديد من الوظائف من الإحالات قبل الإعلان عنها، لذا من المهم التحدث إلى الأشخاص المناسبين للحصول على أكبر عدد ممكن من الإحالات ما يُسهّل على الباحث عن وظيفة الوصول إلى مبتغاه. وفي هذا الإطار، تفيد كتابة لائحة بالأفراد من المعارف، الذين قد يمتلكون المعرفة عن الوظائف المتاحة في مجال عملك، والتواصل معهم، ودعوتهم إلى شرب القهوة أو الغذاء لمناقشة اهتماماتك وأهدافك بشكل أكبر.


الفعاليات المهنيّة

يسمح حضور الفعاليات المهنية، مثل: المؤتمرات والمعارض ومنتديات التعليم المستمرّ بمقابلة الناس، الذين يمكنهم المساعدة في إيجاد وظيفة. وفي هذا الإطار، يفيد الاستعداد بشكل مناسب لهذه الفعاليات عن طريق التزوّد ببطاقات عمل احترافية ونسخ من السيرة الذاتية، حتّى يكون الباحث عن وظيفة جاهزًا عند مقابلة ممثّلي الوظائف.

الشركات

أصبحت عمليّات البحث عن الوظائف أكثر سلاسةً راهنًا، وذلك على المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالشركات، المواقع التي تعرض الوظائف المتاحة فيها. إلى ذلك، يمكن لطالب الوظيفة التواصل مع أحد الشركات عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف للسؤال عن فرص العمل فيها. ففي بعض الأحيان، إذا سمع رب العمل عن مرشح جاهز لاستلام المنصب، قبل الاعلان عن طلب الوظيفة، فهو على الأرجح سيقوم بتوظيفه، وذلك لأنّ عملية الإعلان عن وظيفة والاختيار والتعيين تُكلّف الكثير من الوقت والجهد والمال.


منصّات البحث الإلكترونيّة

من الممكن البحث عن وظيفة عن طريق منصّات البحث على الإنترنت
المنصّات الإلكترونيّة تمكّن من البحث عن الوظائف المتاحة في منطقتك

تُمكّن المنصّات الإلكترونية الباحث عن وظيفة من الإطلاع على عدد كبير من الفرص المتعلّقة المتاحة في منطقته، كما تفرز هذه الوظائف حسب الأجور والمناطق الجغرافية، وتسمح بإرسال تنبيهات عند نشر وظيفة تتطابق مع معايير طالب الوظيفة.

تابعوا المزيد: الفرق بين الوظيفة والعمل الحر

وكالات التوظيف

التسجيل في وكالة توظيف أمر يستحق التفكير به، فهذا النوع من الوكالات شائع في معظم المدن، مع الإشارة إلى أن بعض وكالات التوظيف متخصّص في ميادين عمل محدّدة، أمّا البعض الآخر فيقدّم الوظائف في مجالات مختلفة. يتحقّق التسجيل عن طريق تقديم سيرة ذاتيّة، بالإضافة إلى نسخ من الشهادات والمؤهلات.

تابعوا المزيد: خطوات للحصول على الوظيفة المرغوبة