اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مبادئ إدارة فريق العمل بنجاح

إدارة فريق العمل بنجاح
مبادئ إدارة فريق العمل بنجاح

يقضي مدراء كثيرون أشهرًا طويلةً وحتّى سنوات لتعلم أصول وأساسيات إدارة الموظفين، علمًا أن إدارة فريق العمل لا تزال موضع بحث العديد من الخبراء والمتخصّصين في المجال الإداري، وأن أحد علماء الإدارة الكلاسيكية الفرنسي هنري فايول كان طرح العديد من المبادئ والأسس المتعلقة بإدارة فريق العمل بفعالية ونجاح. في السطور الآتية، بعض من تلك المبادئ، وفق موقع "Lifehack.org".

تابعوا المزيد: 4 نصائح لتحفيز الموظفين

أسس إدارة فريق العمل

أهداف فريق العمل
على المدير جعل الجميع يسيرون في نفس الاتجاه لضمان الإفادة الفعالة من إمكانيات فريق العمل

تقسيم العمل

يقع على عاتق المدي توزيع مهام العمل على الفريق، إذ تسمح مؤهلاته وخبراته بتعيين المهام وفق نقاط قوة كل عضو في الفريق، الأمر الذ يضمن إنجازعمل أفضل في وقت أقل، لتزيد إنتاجية المنظمة بشكل عام.

الترتيب والتنظيم

يحتاج كل فرد في الفريق إلى فهم المهام التي تقع ضمن اختصاصه، إذ تعمل الأدوار المحددة على تقليل التداخل بين المهام.

السلطة والمسؤوليّة

يمتلك المدراء سلطة التفويض وفرض الجزاءات وتقديم المكافآت، لذا يجب أن يمتلك المدراء المهارات والقيم التي يُعجب بها أعضاء فريقهم حتى يتمكنوا من تفويض بعض الصلاحيات لهم والتأكد من قدرة الموظفين على أداء ما يعود بالنفع على المنظمة. ومن المؤكد أنّ المسؤولية تترافق مع السلطة، وهي مسؤولية محاسبة فريق العمل إن أخطأ أحد أفراده.

وحدة التوجه

كل فريق يحتاج إلى هدف مشترك وآليات لتحقيقه، مع الإشارة إلى أن الهدف والآليات يحدّدهما مدير الفريق. بالمقابل، يُكافح فريق العمل الذي يتولى تنفيذ الكثير من الأهداف غير واضحة المعالم، فيندفع أعضاء الفريق ضد بعضهم البعض، ولا يتمكنون من تحقيق أي منها، لذا يتعين على المدير جعل الجميع يسيرون في نفس الاتجاه لضمان الإفادة الفعالة من إمكانيات فريق العمل.

الأجور

أجور الموظفين العادلة
على كلّ مدير استخدام نظام الامتيازات والعلاوات والمكافآت أيضًا

يجب على المدير الذين يتوقّع الولاء والعمل الجاد من أعضاء فريقه أن يدفع لهم أجورًا عادلة. لا تُظهر الأجور العادلة للموظفين تقديرهم فحسب، بل أيضًا أن المنظمة بحاجة الى أعمالهم. لذا، يجدر بكل مدير دفع أجور مساوية مقارنة بالمنافسين في سوق العمل، واستخدام نظام الامتيازات والعلاوات والمكافآت أيضًا.

تابعوا المزيد: أسوأ أنواع المدراء

دعم الفريق

من المؤكد أنّ أعضاء فريق العمل يحتاجون الى التوجيه، إلا انّ دعم استقلالية الفريق وتعزيز التفكير النقدي لدى أعضاءه يساعدهم في النمو والإبداع، والارتقاء بالمنظمة تالياً.

تابعوا المزيد: مهارات القيادة الاستراتيجية