اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة السعودية تؤكد متحورات كورونا سريعة الانتشار وننصح بهذا الأمر

متحورات كورونا سريعة الانتشار وننصح بأخذ جرعتين من اللقاح
متحورات كورونا سريعة الانتشار وننصح بأخذ جرعتين من اللقاح

 

لا تزال متحورات فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) تثير القلق في مختلف دول العالم، وذلك بسبب سرعة انتشارها.
وفي هذا الصدد، فقد أكدت وزارة الصحة على أن متحورات "كوفيد 19" سريعة الانتشار، مشددة على أهمية أخذ جرعتين من لقاح الفيروس الجديد للوقاية منها بإذن الله.
وأهابت الصحة بالجميع استمرار التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والمبادرة بحجز موعد عبر تطبيق (صحتي) أو تطبيق "توكلنا" للحصول على اللقاح.
ونصحت الوزارة الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس "كورونا".
وكانت منظمة الصحة العالمية قد صنفت مؤخراً سلالة جديدة من فيروس "كوفيد 19" تسمى "مو" التي اُكتشِفَت لأول مرة في كولومبيا في يناير الماضي على أنها متغير مثير للاهتمام.
وقالت في تقريرها الوبائي الأسبوعي حول الفيروس الجديد، إن هناك مؤشرات على أن طفرات السلالة "مو" تمكّنها من تجنب الأجسام المضادة في الأشخاص الذين تم تلقيحهم أو تعافيهم بشكل أفضل من المتغيرات الأخرى.
وأوضحت، أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات حول المتغير المعروف أيضاً باسم بي621.1. لإثبات أنه أكثر عدوى أو أكثر مقاومة للقاحات.
تجدر الإشارة إلى أن هناك حتى الآن 5 "سلالات ذات أهمية" تراقبها منظمة الصحة العالمية، وبالإضافة إلى ذلك فإن هناك 4 "سلالات مثيرة للقلق"، بما في ذلك السلالة "دلتا" شديدة العدوى التي سادت في جميع أنحاء العالم.
وقالت الصحة العالمية، أنه جرى اكتشاف "مو" في بعض البلدان في أمريكا الجنوبية وأوروبا، وتبلغ نسبة السلالة على مستوى العالم 1ر0 % فقط، وذلك وفقاً للتقديرات الحالية، ومع ذلك، تبلغ نسبتها في كولومبيا 38 % وفي الإكوادور 13 % والنسبة مستمرة في الزيادة.