اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك؟

خطوة بخطوة.. كيف تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك
خطوة بخطوة.. كيف تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك

 هل حان الوقت لبدء تناول الأطعمة الصلبة؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من الأمهات خاصة إذا كان عمر طفلك بين 4 و6 أشهر؛ ليكون طفلك مستعداً لمحاولة تناول الطعام.

وفقاً لموقع webmd إذا كان طفلك بين 4 و6 أشهر، ويمكنه رفع رأسه، والجلوس على كرسي مرتفع بشكل مستقل، فعندئذ يكون مستعداً لمحاولة تناول الطعام. إذا كنت ترضعين طفلك، اسألي طبيبك عما إذا كان يجب عليك الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة حتى يبلغ طفلك 6 أشهر من العمر.

خطوة بخطوة.. كيف تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك
تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك

أي الأطعمة أولاً؟

خطوة بخطوة.. كيف تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك
الاطعمة الصلبة

يمكن استخدام الملعقة في أول مرة تقومين فيها بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، ويمكنك تقديم الأرز أو الشوفان أو الشعير، ويجب اختيار الحبوب المدعمة بالحديد.

يمكن تقديم بعض الخضروات أو الفواكه المهروسة جيداً. 

يجب الانتباه إلى أنه في غضون فترة قصيرة من الزمن، سيحاول طفلك تجربة العديد من الأطعمة المختلفة، بعد بضعة أشهر، يمكن لطفلك تناول اللحوم والأسماك وصفار البيض ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن.

أطعمة تؤكل بالأصابع 

عندما يتمكن طفلك من الإمساك بالطعام بأصابعه وإحضاره إلى فمه، يمكنه تجربة الأطعمة التي تؤكل بالأصابع تأكدي من أن أي شيء يضعه في فمه يكون طرياً وصغيراً جداً. تشمل الخيارات الجيدة قطعاً صغيرة من الموز الناضج جداً، والبطاطا المطبوخة جيداً، والبسكويت، إذا كنت تقدمين لطفلك الفاكهة، يجب تقشيرها ثم سلقها وتقديمها؛ لأن بعض قطع الفاكهة قد تسبب اختناق الطفل.

أطعمة تجنبيها

خطوة بخطوة.. كيف تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك
العسل متى تعطيه للطفل

هناك بعض الأطعمة التي لا يجب عليك تقديمها للطفل إليك أبرزها:

-حليب البقر

يحتوي حليب الأم وحليب الأطفال على المزيج المناسب من الفيتامينات والمغذيات والدهون لنمو الأطفال، بينما لا يحتوي حليب البقر، لا يستطيع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد هضم حليب البقر تماماً، مما قد يتسبب في مشاكل في المعدة ومشاكل في الكلى. لا بأس من استخدام منتجات الألبان الأخرى، مثل الجبن والزبادي، كوجبات خفيفة في بعض الأحيان.

- العسل

لا تقدمي العسل في السنة الأولى فيمكن أن يسبب التسمم الغذائي عند الأطفال ومخاطر الاختناق فلا يستطيع الأطفال مضغ الطعام، فلا تعطي طفلك أبداً عنباً كاملاً أو قطعاً من التفاح أو قطع نقانق أو مكسرات أو فشاراً أو فاكهة بقشرها.

رفض الطعام

خطوة بخطوة.. كيف تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك
طعام الطفل

إذا كان طفلك جائعاً جداً، فقد لا يرغب في التعامل مع النكهات الجديدة وإطعامه بالملعقة، فقط قدمي حليب الأم أو حليب الأطفال أولاً للتخفيف من جوعهم. ثم حاولي تقديم الأطعمة الصلبة لهم.

يجب عليك تقديم مكون جديد واحد فقط في كل مرة تقدمين لهم طعاماً جديداً، وانتظري من 3 إلى 5 أيام قبل أن تقدمي لهم طعاماً جديداً آخر. بهذه الطريقة، إذا كان طفلك يعاني من حساسية من الطعام الذي قمت بتقديمه له مثل الطفح الجلدي، أو اضطراب في المعدة فمن الأسهل بكثير تحديد الطعام الذي قد يكون سبب المشكلة.

يجب على الأم تقديم أطعمة جديدة خلال النهار، حتى تتمكن من مراقبة أي ردود فعل بعد تناول الطعام. تنطبق هذه القواعد على جميع الأطفال، وليس فقط أولئك الذين يعانون من الحساسية الغذائية في الأسرة.

هناك العديد من الأطعمة التي من المرجح أن يكون الرضع والأطفال أكثر حساسية تجاهها، مثل الفول السوداني والبيض والمحار.

إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من حساسية تجاه الطعام، فاستشيري طبيبك لمناقشة أي أسئلة / مخاوف محددة عندما يتعلق الأمر بإدخال الأطعمة المسببة للحساسية لطفلك.

 

ملاحظة "سيدتي": استشيري الطبيب قبل تقديم أي وصفة لطفلك