اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إضافة إعطاء "الجرعة الثالثة" من لقاح كورونا لهذه الفئات في السعودية

إضافة إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا لهذه الفئات في السعودية
إضافة إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا لهذه الفئات في السعودية

 

كشفت وزارة الصحة من خلال متحدثها الرسمي أنه تم إضافة إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) للفئات الأشد حاجة صحياً في المملكة التي لديها اضطرابات في المناعة أو خضعوا لعمليات زراعة.
وتفصيلاً، فقد أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الدكتور محمد العبدالعالي، أن هذه الفئة تشمل بالأخص من تلقوا زراعة للأعضاء وهم في مرحلة ما بعد هذه الزراعة، أو من يعانى من فشل كلوي مزمن ويتلقون الرعاية.
وأضاف متحدث الصحة، أنه فيما يتعلق بالفئة الأقل من 12 عام أو من 5 لـ 11 عام، فهنالك دراسات قائمة على إمكانية إعطاء اللقاح لهذه الفئة، والبيانات المتوفرة لهذه الدراسات قد تكون قريبة وقد تُستكمل وتعطى للهيئات المختصة للنظر للبت في مدى مناسبتها لهذه الفئة العمرية.
وفي ذات السياق، فقد ذكر وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري، مؤخراً إنه يوجد قائمتين لمتحورات الفيروس المستجد "كوفيد 19".
وأوضح عسيري، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات الاجتماعي "تويتر"، أن القائمة الأولى وهي متحورات مثيرة للقلق (أي لها اثر على الانتشار أو الشدة أو مقاومة اللقاحات) وهي 4 "الفا، بيتا، جاما، دلتا"، مشيراً، إلى أن "دلتا" هو السائد الآن في العالم و سحب البساط من كل المتحورات الأخرى.
وبين، أن القائمة الثانية وهي متحورات تحت المراقبة وهي ٥ ومنها متحور "مو" و هي التي لم يتضح إن كان لها اثر على الانتشار أو الشدة أو مقاومة اللقاحات، لافتاً، إلى أن متحور "مو" جذب الانتباه لأنه آخر العنقود وليس لأنه أهم من دلتا.