اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طريقة إزالة الحبر من الملابس

إزالة الحبر من الملابس
طريقة إزالة الحبر من الملابس

هل من طريقة واحدة في تنظيف الملابس المبقعة ببقع الحبر؟

ليست أنواع الحبر متشابهة، وبالتالي هناك طرق عدة في إزالة البقع الناتجة عن بعض الأقلام، البقع التي تبدو أكثر سهولة مقارنة بغيرها.. فقلم الحبر السائل مثلًا، سميك ودهني، وبالتالي البقع الناتجة منه عبارة عن مزيج من الأصباغ والشحوم. أمّا الحبر ذو الأساس المائي فقوامه غير دهني، وبالتالي تسهل معالجة البقع الناتجة منه.   

تابعوا المزيد: نصائح في التدبير: نزع بقع الزيت عن الملابس

طرق التخلص من الحبر

بقع الحبر
من السهل إزالة بقع الحبر الجديدة قبل أن تجفّ


1. في مواجهة بقع الحبر على الملابس، ينبغي التصرف بسرعة، إذ من السهل إزالة بقع الحبر الجديدة قبل أن تجف وتثبت على القماش. وفي هذا الإطار، يمسح الفائض من البقعة برفق، مع الحرص على عدم فرك ألياف الثوب.

2. يوضع كمّ قليل من معقم اليدين أو الكحول المحمر(الكحول المطهر) أو سبراي الشعر على منطقة غير ظاهرة من الثوب، باستخدام عود قطني. يترك الثوب لثلاث دقائق، ثمّ يربّت عليه، باستخدام منديل ورقي. إذا لم يظهر أي لون على المنديل، تستخدم الطريقة في إزالة بقعة الحبر.    

3. تقضي الطريقة الأخرى بمسح الحبر الزائد بوساطة منديل ورقي. ثمّ، يوضع منديل آخر تحت بقعة الحبر، مع صبّ مذيب البقع الجاهز عليها، مباشرةً. تشطف البقعة، بالماء البارد.

 تابعوا المزيد: أفضل طريقة تنظيف ياقة القميص

الخل أو الحليب في نزع بقع الحبر

الحليب يستخدم في إزالة بقع الحبر
الحليب يزيل بقع الحبر من الملابس


ثمّة طريقة تقليدية، تقضي بنقع الثوب الملطخ بالحبر في وعاء مملوء بالحليب طوال الليل. ثمّ، يغسل الثوب، بالطريقة المعتادة. لكن ينبغي تطبيق كمية ضئيلة من الحليب على الثوب، للتأكد من أنه لا يضرّ بالنسيج. 

تابعوا المزيد: التخلص من بقع الحبر الجاف من الملابس

    
قد ينجح نزع بقعة الحبر عن الثوب، وفق الطريقة الآتية: ترطّب بقعة الحبر بالخل الأبيض في بادئ الأمر. في وعاء منفصل، يخلط مقداران من الخل الأبيض و3 مقادير من نشاء الذرة، حتّى تتشكل عجينة. تفرك البقعة بالعجينة، قبل غسل الثوب، في دورة غسيل عادية. 

تابعوا المزيد: التخلص من بقع الحبر الجاف من الملابس