اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"كوفيد غلوبولين" أول عقار مناعي معالج لكورونا يدخل التجارب السريرية

كوفيد غلوبولين أول عقار مناعي معالج لكورونا يدخل التجارب السريرية
كوفيد غلوبولين أول عقار مناعي معالج لكورونا يدخل التجارب السريرية

 

أعلنت وكالة الطب الحيوي الفيدرالية الروسية، عن اكتشاف أول عقار مناعي لعلاج مصابي فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).
واطلقت الوكالة على العلاج الجديد اسم "كوفيد غلوبولين"، وهو أول عقار مناعي مميز مسجل في العالم، ويخضع حاليا للتجارب السريرية.
من جهتها أكدت أولغا إيخلر، رئيسة قسم الدعم الطبي في وكالة الطب الحيوي الفيدرالية الروسية، في تصريح على هامش منتدى الشرق الاقتصادي، أنه تجري الآن المرحلة الأولى من التجارب السريرية لعقار تم تحضيره في مختبر شركة ناتسيمبيو المناعية التابعة لمؤسسة روستيخ، وهو "غلوبولين مناعي مميز مضاد لكوفيد"، وذلك وفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الروسية.
وسجلت وزارة الصحة الروسية مطلع أبريل أول "غلوبولين" مناعي مميز في العالم لفيروس "كورونا" المستجد على أساس بلازما الدم للأشخاص المتعافين من المرض.
وينتظر بعد الانتهاء من المرحلتين الثانية والثالثة من التجارب السريرية، استخدام الدواء في علاج الحالات المتوسطة والشديدة من عدوى كوفيد-19.
يذكر أن عقار "كوفيد غلوبولين" تم إعداده من البلازما المستخلصة من دماء المتعافين من فيروس "كورونا"، ووفقاً للعلماء فإنه يختلف عن لقاحي سبوتنيك-V وآبي فاك كورونا، لأنه يساهم في الشفاء من العدوى وليس الوقاية منها، أوتخضع  بلازما المتعافين للمعالجة والتعقيم قبل استخدامها في تصنيع العقار الروسي.