اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق للتخلص من عادة وضع الإصبع في الفم عند الأطفال

عادة وضع الإصبع في الفم عند الأطفال
طرق للتخلص من عادة وضع الإصبع في الفم عند الأطفال

إذا كان الطفل الذي يمص إبهامه أو إصبعه يبلغ من العمر 3 سنوات أو أكثر، فقد حان الوقت للتخلي عن هذه العادة. لأنك إذا انتظرت وقتاً أطول لإيقاف مص الإبهام والأصابع، سيحتاج طفلك إجراء تغييرات دائمة في شكل فكه، وعضته، وأسنانه. حيث يمكن أن يؤثر هذا على طريقة نطقه، وسيحتاج إلى علاج النطق.

طرق لوقف مص الأصابع والإبهام بشكل دائم

الأوقات المفضلة لمص الإبهام
الأوقات المفضلة لمص الإبهام

تواصلي مع طفلك أولاً

تحدثي معه: اشرحي له أن مص الإبهام عادة سيئة، ليساعدك على اتخاذ قرار بشأن رغبته في الإقلاع عن هذه العادة، وبعض الأشياء التي يجب التحدث عنها مع طفلك ما يلي:
الجراثيم: ينشر مص الإبهام والأصابع الجراثيم ويمرض الناس.
الأسنان: المص يدفع الأسنان إلى الأمام ويمكن أن يجعلها تبدو مضحكة، وقد تحتاج إلى تقويم الأسنان.
المضايقة: يعتقد الأطفال الآخرون أنك ما زلت رضيعاً وقد يضايقونك.
النطق: طالما أنك تمص إبهامك، فمن الصعب أن تتعلم كيف تتحدث بالطريقة الصحيحة. قد تبدو مضحكاً.
يوتيوب: اعرضي عليه مقاطع فيديو قصيرة على YouTube حول مص الإبهام.. في بعض الأحيان، يحتاج الأطفال إلى سماع العادات السيئة من شخص آخر غير الأم أو الأب، يوتيوب وسيلة رخيصة وسهلة لتحقيق ذلك.
عضاضات بديلة: فهي جيدة لمساعدة الطفل على إيقاف المص من دون أن يفقد المتعة الحقيقية التي يحصل عليها من التحفيز الفموي. هناك العديد الخيارات بألوان عديدة على المواقع، وهي رخيصة الثمن.

راقبي الأوقات المفضلة لطفلك لامتصاص الإبهام

 مشاهدة التلفزيون والنوم هما وقتان شائعان عندما يعود الأطفال إلى عادات المص. إذا كان الليل يمثل مشكلة، فحاولي وضع الجوارب على يدي طفلك قبل النوم وربط الجوارب بأكمام البيجامة مع دبابيس الأمان. إذا كانت مشاهدة التلفزيون مشكلة، فحاول إيقاف تشغيل التلفزيون لمدة 5 أو 10 دقائق في كل مرة يضع فيها إصبعه في فمه. 

اتبعي مخطط الملصق أو نظام المكافآت الإيجابي

اتبعي مخطط الملصق أو نظام المكافآت الإيجابي
اتبعي مخطط الملصق أو نظام المكافآت الإيجابي

 ضعي لائحة على الحائط لإلصاق نجمة لكل ساعة يقضيها من دون أن يمص إصبعه، قد يحتاج طفلك إلى ملصق لكل ساعة، لكن إذا غبت عنه يوماً كاملاً، فقد تحتاجين إلى مكافأة خاصة مثل قصص منوعة لقراءتها وقت النوم، كذلك عليك أن تكثري من مدحه، والإطراء عليه بعبارات الثناء. 

استخدمي طلاء أظافر سيئ المذاق

استخدمي طلاء أظافر سيئ المذاق
استخدمي طلاء أظافر سيئ المذاق

تهدف هذه المنتجات في المقام الأول إلى إيقاف قضم الأظافر، ولكن يجد الكثير من الناس أنها تساعد في منع مص الإبهام والأصابع أيضاً. هناك العديد من العلامات التجارية، قد تضطرين إلى العثور على المنتج المناسب لطفلك، فهي ذات أسعار معقولة، وسريعة الجفاف، لكن تذكري أن عليك ترك اليدين من دون قفازات أو أجهزة الأصابع، ومن سلبيات هذه الطريقة أن الطفل قد يتعود على الطعم ويحبه، في هذه الحالة غيّري العلامة التجارية فوراً، جربي العلامات التجارية البديلة.
لكنها قد تجعل الأطفال يبكون بسبب طعمها السيئ جداً، غير أن هناك بعض الماركات مثل "Thum"، رغم أنها الأقل تكلفة، لكن غسلها سهل. 

استخدمي أغطية الإبهام أو الأصابع البلاستيكية

استخدمي أغطية الإبهام أو الأصابع البلاستيكية
استخدمي أغطية الإبهام أو الأصابع البلاستيكية

أغطية الإبهام أو الأصابع البلاستيكية رغم أنها ليست رخيصة، لكن طفلك سيتخلص من عادة مص الإصبع بعد أسبوعين من استخدامها، تكمن المشكلة في أنها تمنع استخدام اليد، ما يجعل من الصعب على الأطفال اللعب أو إطعام أنفسهم. وإذا كان طفلك يمص الإبهام أو الأصابع في كلتا اليدين، فسيحتاج إلى جهازين، ما يجعله غير قادر على فعل الكثير من أجل نفسه، وهذا سيجعل الأمر أكثر كلفة. 
أغطية الإبهام أو الأصابع أو القفازات القماشيةهي أرخص من سابقتها، وهي عبارة عن قفازات، تتيح للأطفال أن يكونوا أكثر نشاطًا بأيديهم. لكن تتم إزالة معظمها بسهولة، ولهذا تبدو أقل فاعلية. وإذا كان الأمر يضايقك جداً، فلماذا لا تستخدمين الجوارب أو قفازات الأطفال العادية المطاطية المثبتة بأمان؟

Nipit Hand Stopper

استخدمي Nipit Hand Stopper
استخدمي Nipit Hand Stopper

هذا الجهاز. يمنع الكوع من الانحناء بدرجة كافية لإدخال الأصابع أو الإبهام في الفم. يجد الكثير من الأهالي أنه فعال وأكثر نجاحاً، لكن الأطفال لا يمكنهم إطعام أنفسهم عند وضعه، كما أنه أيضًا مكلف. 

إذا واجهتك مشكلة ولم تستفيدي من هذه الخيارات
1 - حاولي معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من قلق لم تتم معالجته. 
2 - استمري في استخدام الثناء والتعزيز الإيجابي طوال اليوم. 
3 - إذا فشل كل شيء وكان طفلك يعاني من مشاكل في النطق أو الأسنان، فقد يكون الوقت قد حان لاستخدام جهاز تقويم الأسنان.