اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد بيض السمان في مداواة العديد من الأمراض

 فوائد بيض السمان لا تخطر على بال
فوائد بيض السمان لا تخطر على بال
 فوائد بيض السمان لا تخطر على بال
فوائد بيض السمان لا تخطر على بال
 فوائد بيض السمان لا تخطر على بال
 فوائد بيض السمان لا تخطر على بال
2 صور

بيض السمان هو نوع من البيض مصدره طيور السمان، ويتميز هذا النوع بحجمه الصغير وقشوره ذات اللون السكري، والتي تتخللها بقع بنية اللون.
"سيدتي. نت" يسأل اختصاصية التغذية ميرنا الفتى حول فوائد بيض السمان، فتجيب في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 

 

فوائد بيض السمان للحساسية


يملك بيض السمان القدرة على تخفيف بعض الأعراض المزعجة التي قد ترافق أنواعاً مختلفة من الحساسية، مثل الحساسية الموسمية أو حتى الحساسية الغذائية، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يعمل كمضادّ طبيعي للحساسية في الجسم.

 

بيض السمان وتنظيف الجسم من السموم 


يساعد بيض السمان على تنقية مجرى الدم من السموم بشكل تدريجي، وهذا بدوره يؤدي للتقليل من فرص إصابة خلايا الكبد بالتلف، حيث تنخفض كمية السموم التي قد تحتاج الكبد أن يتخلص الجسم منها، وبالتالي تقل فرص إصابة الكبد بالأمراض وتتحسن صحة الجسم.
يمكن لبيض السمّان أن يساعد الجسم على التخلص من بعض المعادن الثقيلة والسموم مثل الزئبق، حيث تساعد الأحماض الأمينية وغيرها من المكوّنات الموجودة فيه، على طرد السموم من الجسم، وهو ما يجعل بيض السمّان يقوم بدور منقّي الدم. كما أنه يساعد بشكل طبيعي في الحفاظ على توازن الكالسيوم والبوتاسيوم في جسم الإنسان، وهذا يعني التخلص من المتاعب والوقاية طويلة الأجل من حصى الكلى، إذ يقلّل البوتاسيوم من إفراز الكالسيوم البولي غير الضروري الذي يؤدي غالباً إلى حصى الكلى.

 

بيض السمان والوقاية من فقر الدم


يعدّ بيض السمان أحد أنواع الأغذية الطبيعية الغنية بالحديد، لذا فإنَّ تناوله بانتظام قد يساعد على الحماية من فقر الدم قبل حدوثه أو تسريع عملية التعافي منه بعد الإصابة به، بالإضافة إلى أنّ غنى بيض السمان بالبوتاسيوم يجعله أحد أنواع الأغذية التي تساعد على تحسين قدرة خلايا الدم الحمراء على القيام بوظائفها الطبيعية في الجسم.
يعتبر بيض السمّان مصدراً جيداً للحديد، فيتامين A وفيتامين B12، الأمر الذي  يساعد على التخلص من فقر الدم عن طريق زيادة مستوى الهيموغلوبين في الجسم، لذلك يكون من السهل علاج فقر الدم بتناول بيض السمّان بدلاً من العلاجات الأخرى.

 

بيض السمان وأمراض السرطان

بيض السمان يحمي من السرطان
بيض السمان يحمي من السرطان


يحتوي بيض السمّان على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من أمراض السرطان، وهو يعتبر غذاءً متكاملاً لمن يعانون من النحافة، فهو يساعد على زيادة الوزن، بالإضافة إلى احتوائه على الدهون الجيدة للجسم، وعلى الكولسترول الجيّد الذي يخفّض من مستوى الكولسترول الضارّ في الدم.

 

تابعي المزيد: علاج القلق بـ8 نصائح يقدمها اختصاصيون نفسيون 

 

بيض السمان والحمية الغذائية


يحتوي على مغذيات مثل فيتامين  E، الزنك، فيتامين B2 والحديد، وغيرها، وتتجاوز قيمتة الغذائية بكثير قيمة بيض الدجاج، ويمكن بسهولة استبدال بيض الدجاج في نظامنا الغذائي اليومي ببيض السمان، بالإضافة إلى أن تناول بيض السمان أثناء الحمية الغذائية سيكون صحياً أكثر من بيض الدجاج؛ لأنه يحتوي على الكثير من الكولسترول الجيّد المفيد لصحة القلب.

 


بيض السمان والحامل

 

بيض السمان مغذٍ وآمن في الحمل ويحمل مغذيات قيّمة للجنين، حيث يساعد على نمو دماغ الجنين، كما أن العناصر الغذائية مثل الفوسفور، فيتاميناتB ، المعادن، البروتينات، مضادات الأكسدة، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في بيض السمان مهمة جداً لتطوّر الجنين ونموّه.
بالإضافة إلى أنه يحسّن من كمية ونوعية حليب الثدي، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

 


بيض السمان والسكري

 

يكافح مريض السكري للحفاظ على مستويات السكر في الدم والكولسترول متوازنة، ويمكن لبيض السمان أن يكون مفيداً لمرضى السكري؛ كونه يحتوي على كربوهيدرات منخفضة، وعلى سعرات حرارية منخفضة.

 

بيض السمان والشيخوخة

 

لعل أفضل ممارسة لتأخير الشيخوخة هي تناول نظام غذائي مضادّ لها، وباعتبار بيض السمان مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الحيوية والسيلينيوم وفيتامين A وB وE، فهو عنصر مضادّ للشيخوخة؛ نظراً لكونه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، وكمية كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم والحديد، فإنه يدعم بذلك وظائف الدماغ بشكل أفضل، كما أن له تأثيراً جيداً على مرضى الصداع النصفي، حيث يقلل من تواتر نوبات الشقيقة.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: طريقة رجيم النودلز للتنحيف