اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق
وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

يتسبب التهاب الحلق في ألم أو حكة أو تهيج في الحلق، وقد يزداد الأمر سوءاً عند محاولة البلع، حيث يواجه مريض التهاب الحلق صعوبة بالغة في ابتلاع الطعام والسوائل.

وحتى إذا لم يكن التهاب الحلق خطيراً لدرجة الذهاب إلى الطبيب، فإنه يبقى مؤلماً للغاية، لدرجة أنه قد يمنعك من النوم ليلاً.

في السطور التالية، يُطلعكِ "سيدتي.نت" على وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق، بحسب ما ذكر موقع Health Line الطبي.

 

 العسل

 

يُعد العسل الممزوج بالشاي أو الذي يتم تناوله بمفرده، علاجاً منزلياً شائعاً لالتهاب الحلق، كما وجدت إحدى الدراسات أن العسل كان أكثر فعالية في تقليل السعال الليلي من مثبطات السعال الشائعة.

وتشير مصادر موثوقة إلى أن العسل علاج فعّال للجروح، مما يعني أنه قد يساعد في تسريع التئام التهاب الحلق.

 

 الماء والملح

 

يمكن للغرغرة بالماء الدافئ والملح أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق وتفتيت الإفرازات. ومن المعروف أيضاً أنه يساعد في قتل البكتيريا في الحلق، لذا اصنعي محلولاً من الماء المالح، بمزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب كامل من الماء الدافئ، ثم قومي بالغرغرة به، للمساعدة في تقليل التورم والحفاظ على نظافة الحلق.

ويجب أن تقومي بعمل الغرغرة كل ثلاث ساعات للحصول على نتيجة جيدة.

 

 شاي البابونج

فكري بشرب شاي البابونج لعلاج التهاب الحلق
فكري بشرب شاي البابونج لعلاج التهاب الحلق

 

يُعدُّ شاي البابونج مهدئاً ومسكناً للآلام، وقد كان يستخدم منذ سنوات طويلة لأغراض طبية، مثل تهدئة التهاب الحلق، وغالباً ما يستخدم لخصائصه المضادّة للالتهابات ومضادات الأكسدة وخصائصه القابضة.

وقد أظهرت بعض مراجعات الدراسات أن استنشاق بخار البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد، بما في ذلك التهاب الحلق.

ويمكن أن يقدم شرب شاي البابونج نفس الفائدة، كما يمكنه أن يحفز أيضاً جهاز المناعة لمساعدة جسمك على محاربة العدوى التي تسببت في التهاب الحلق.

 

تابعي المزيد: اكتشفي فوائد الضحك المثبتة علمياً

 

 النعناع

 

يُعرف النعناع بقدرته على إنعاش النفس، وقد تعمل بخاخات زيت النعناع المخففة أيضاً على تخفيف التهاب الحلق، إذ يحتوي النعناع على المنثول الذي يساعد على ترقيق المخاط وتهدئة التهاب الحلق والسعال.

ويحتوي النعناع أيضاً على خصائص مضادّة للالتهابات ومضادّة للبكتيريا ومضادّة للفيروسات، مما قد يساعد على الشفاء من التهاب الحلق.

 

غرغرة صودا الخبز

 

في حين أن الغرغرة بالماء المالح أكثر شيوعاً، إلا أن الغرغرة بصودا الخبز الممزوجة بالماء المالح يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الحلق أيضاً، فالغرغرة بهذا المحلول يمكن أن تقتل البكتيريا وتمنع نمو الفطريات في الحلق.

يمكنك مزج 1 كوب ماء دافئ و1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز و1/8 ملعقة صغيرة من الملح، لعمل غرغرة لعلاج التهاب الحلق.

 

الحلبة

يمكنك تناول بذور الحلبة أو استخدام الزيت الموضعي أو شرب شاي الحلبة، لعلاج التهاب الحلق، نظراً لخصائص الحلبة التي تساعد في تخفيف الألم وقتل البكتيريا التي تسبب التهيج أو الالتهاب. كما تعتبر الحلبة أيضاً مضاداً فعّالاً للفطريات.

 


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
 

تابعي المزيد: التهاب المفاصل الروماتويدي: أسلوب جديد للعلاج