اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المشيمة المنزاحة ..أعراضها وأسباب الإصابة بها

مشيمة المنزاحة..أعرضها وأسباب الإصابة بها
المشيمة المنزاحة..أعرضها وأسباب الإصابة بها

تصاب الكثير من السيدات الحوامل بالمشيمة المنزاحة بسبب عدة عوامل يأتي في مقدمتها تقدم العمر والتدخين، وتشمل أيضا عوامل الخطر للإصابة بانزياح المشيمة التدخين أثناء الحمل وتجاوز الـ سن 35 عاماً.

تحدث الإصابة بالمشيمة المنزاحة في حوالي 0.6% من حالات الحمل وذلك عند اتصال المشيمة في موضعٍ غير طبيعي بالقرب من فتحة عنق الرحم، وتحدث المشيمة المنزاحة عندما تغطي المشيمة عنق الرحم جزئياً أو كلياً.

 

ما الذي يسبب انزياح المشيمة؟

مشيمة المنزاحة ..أعرضها وأسباب الإصابة بها
ما الذي يسبب انزياح المشيمة؟

وفقا لموقع marchofdimes تتطور المشيمة داخل الرحم فتعد وتسمح للأم بنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الجنين، وكذلك نقل الفضلات من الجنين إلى الأم لإزالتها.

في معظم حالات الحمل، تلتصق المشيمة بجانب الرحم وتتحرك مع نمو عضلة الرحم باتجاه الجزء العلوي منه مع تقدم الحمل، ما يسمح بفتح عنق الرحم للولادة .

في حالات المشيمة المنزاحة، أشار مايكل دنت، طبيب أمراض النساء والتوليد والرئيس التنفيذي لشركة HealthLynked، إلى أن انغراس المشيمة، على بعد حوالي 2 سم من فتحة عنق الرحم في بعض الحالات يمكن أن يسبب مضاعفات مثل النزيف طوال فترة الحمل و صعوبات أثناء الولادة.

من الصعب تحديد سبب انزياح المشيمة لكن في المقابل، أكد أن السبب الدقيق وراء إصابة بعض المرضى بالمشيمة المنزاحة لا يزال غير معروف. ومع ذلك، يرى الخبراء ارتفاع معدل انزياح المشيمة في الحالات الآتية:

تبلغ الأم من 35 عاماً أو أكبر.

الحمل بتؤام

الأم تدخن بانتظام طوال فترة الحمل.

أعراض المشيمة المنزاحة

المشيمة المنزاحة ..أعرضها وأسباب الإصابة بها
أعراض المشيمة المنزاحة

تعد أبرز أعراض المشيمة المنزاحة حدوث نزفا في النصف الثاني من الحمل ويكون لون النزيف أحمر فاتحاً وعادةً لا يرافقه حدوث ألم لذا بمجرد الشعور بأي أعراض يجب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في حوالي 20 أسبوعاً، وقد تعاني بعض النساء من نزيف قبل إجراء هذه الموجات فوق الصوتية، ما يدفعهن في كثير من الأحيان إلى تدخل الطبيب، لكن العديد من نساء أخريات لن تظهر عليهم أي أعراض، ويكتشفن أنهن مصابات بانزياح المشيمة أثناء هذا الفحص الروتيني.

مضاعفات المشيمة المنزاحة

المشيمة المنزاحة ..أعرضها وأسباب الإصابة بها
مضاعفات المشيمة المنزاحة

تعد أبرز مضاعفات المشيمة المنزاحة للأم هي حدوث انخفاض كبير في ضغط الدم أما بالنسبة للطفل فتعد أهم المضاعفات هو عدم اكتمال نمو الجنين يمكن أن تسد المشيمة المنخفضة فتحة عنق الرحم وتبقى المشيمة جزئياً أو كلياً فوق فتحة عنق الرحم عندما تدخل المرأة الحامل في المخاض لذا المحتمل أن تحتاج إلى عملية ولادة قيصرية .

كيفية علاج انزياح المشيمة

المشيمة المنزاحة ..أعرضها وأسباب الإصابة بها
علاج المشيمة 

على الرغم من عدم وجود طريقة "لإصلاح" المشيمة المنزاحة قبل الولادة، فإن طبيبك يوصي لتجنب النزيف الزائد بتقليل المجهود.