اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات تنظيف الموكيت في المنزل

تنظيف الموكيت في المنزل
خطوات تنظيف الموكيت في المنزل

يوفّر الموكيت إطلالة فخمة، ومع اختيار قطعة منه ذات جودة، تتحقق مجموعة من المزايا الوظيفيّة، مثل: صدّ الماء وعدم تشوه المظهر، وبالتالي تقليل مستوى الصيانة. دليل التنظيف الخاصّ بالموكيت في المنزل، في الآتي.

تابعوا المزيد: نصائح العناية بالسجاد

خطوات العناية بالموكيت

طرق العناية بالموكيت
مسحوق صودا الخبز يخلّص من روائح الموكيت الكريهة


1 تتمثّل الخطوة الأولى للحفاظ على الموكيت نظيفًا، في استخدام المكنسة الكهربائية لثلاث مرّات في الأسبوع، ما يخلّص من تراكم الغبار والأوساخ.

2 يقضي تنظيف الموكيت الجافّ في المنزل، بنثر مسحوق صودا الخبز على كامل السطح، مع إيداعه لبضع دقائق حتّى يمتصّه، ثمّ شفط المسحوق بوساطة المكنسة الكهربائية. أضف إلى تنظيف الموكيت، تسمح خطوة التنظيف الجاف المذكورة بالقضاء على أي روائح كريهة فيه.

تابعوا المزيد: تنظيف بقع القهوة من السجاد

3 يتحقّق غسيل الموكيت، بصورة دوريّة، عن طريق نزع البقع عن الموكيت، كما صيانته، وفي هذا الإطار لا مناصّ من طلب خدمة التنظيف الاحترافي، الخدمة التي تؤمنها شركات متخصّصة عدة. لكن، إذا رغب البعض في تنفيذ الغسيل اليدوي، يستخدم محلول مؤلّف من الماء وشامبو السجاد. علمًا أنّه يجب الحرص على عدم تشرّب الأرضيات الكثير من الماء، وبالتالي يجب تجفيفها جيّدًا.  

تنظيف الموكيت العميق

محلول مستخدم في تنظيف الموكيت
خليط ناجع في تنظيف الموكيت العميق


للتنظيف العميق للموكيت في المنزل، يُخلط سائل الجلي (نصف الملعقة الصغيرة) في زجاجة ذات بخّاخ محتوية على الماء، مع غطاء الأخيرة، ورجّها. يرشّ خليط مؤلّف من صودا الخبز وملح الطعام على الموكيت، فالمحلول من الزجاجة. تبقى المكوّنات المذكورة على الموكيت لبضع دقائق، لينظف الموكيت بعدها بوساطة الفرشاة، في اتجاه واحد.
يُغسل الموكيت، بوساطة المكنسة الكهربائية، مع إيداعه يتشبع بالماء. بعد أن تجفّ المنطقة تمامًا، يفرّغ محلول الصابون من الزجاجة ذات البخاخ، لتملأ الأخيرة بماء الصنبور العادي. ترش السجادة برفق مرة أخرى، وتمسح.

تابعوا المزيد: كيفية تعطير السجاد؟