اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علماء ينهون الجدل بشأن تسريب فيروس كورونا من معمل ووهان

معمل ووهان
معمل ووهان

كشف تحقيق جديد عن رسالة كتبها 27 عالمًا في مجلة لانسيت الطبية يرفضون فيها احتمال أن يكون فيروس كورونا نشأ من معمل ووهان في الصين ، لديهم صلات بباحثين صينيين.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، نشرت المجلة لانسيت في 7 مارس من العام الماضي الرسالة التي قال فيها 27 عالمًا إنهم "يدينون بشدة نظريات المؤامرة'' المحيطة بأصول جائحة فيروس كورونا الذي أثر على جميع أنحاء العالم.

وأوضحت الصحيفة أن الرسالة أوقفت الجدل حول ما إذا كان فيروس كورونا من صنع الإنسان أو تسرب من المختبر في ووهان - التي كانت نقطة انطلاق الفيروس.

ومع ذلك، وجد تحقيق أجرته صحيفة “تليجراف” أن 26 من الـ 27 عالم دونوا الرسالة كان لهم صلة ما بمعهد ووهان لعلم الفيروسات، حيث كان هناك اشتباه في التسريب - مما يدعو إلى التشكيك في حيادهم.

ومن بين الموقعين الدكتور بيتر داسزاك ، الرئيس البريطاني لشركة EcoHealth Alliance ، التي قامت بتحويل الأموال إلى أبحاث مثيرة للجدل في معهد ووهان لعلم الفيروسات ، والمستشار العلمي لحكومة المملكة المتحدة السير جيريمي فارار. تم العثور على دكتور واحد فقط وهو رونالد كورلي ، خبير علم الأحياء الدقيقة من جامعة بوسطن - ليس له صلات بممولين أو باحثين في معهد ووهان. وأوضحت لصحيفة تليجراف، أن العلماء الموقعين على الرسالة لديهم روابط مع معهد ووهان لعلم الفيروسات.