اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إليك كيفية الاستمتاع بحملك

صورة لأم تطالع الألتراساوند
كيف تكونين سعيدة بحملك؟
صورة لامرأة تأخذ اللقاح
خذي اللقاحات
صورة لحفاضات الطفل
خططي لحاجيات الطفل
صورة لطعام صحي
كلي جيداً
صورة لحامل في الهواء الطلق
انتبهي لوزنك
صورة لامرأة تشرب القهوة
قللي من الكافيين
صورة لأم تطالع الألتراساوند
صورة لامرأة تأخذ اللقاح
صورة لحفاضات الطفل
صورة لطعام صحي
صورة لحامل في الهواء الطلق
صورة لامرأة تشرب القهوة
6 صور

يعتبر الحمل من أكثر المراحل إثارة في حياة المرأة، لكنه قد يصبح مرحلة معقدة مليئة بالاستفسارات والقلق والآراء والسعي للمحافظة على مخلوق جميل في الرحم، لكن ليس جميع الأمهات، اللواتي ينتظرن هذه الهبة المعجزة من الله يدركن حقيقة أن التحضير لطفل سليم يجب أن يبدأ قبل الحمل بثلاثة أشهر. فيما يلي قائمة مرجعية لمساعدة الأم على الاستعداد لحمل صحي.

حافظي على شكلك

إنه عامل مهم لتسهيل مرحلة الحمل والولادة بشكل أسهل. لذلك مارسي 30 دقيقة من التمارين في نظامك اليومي، لتحافظي على رشاقة جسمك بعد الولادة، وانضمي إلى بعض فصول ما قبل الولادة الآمنة للحوامل.

كلي جيداً

كلي جيداً
كلي جيداً

ستحتاجين إلى الكثير من البروتين والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك في نظامك الغذائي. وقومي بتخزين الفواكه والمكسرات والخضروات والخضر الورقية والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، في ثلاجتك، لكن قللي من رقائق البطاطس والمخبوزات والمشروبات الغازية والأطعمة السريعة الأخرى، التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة. اشربي 6-8 أكواب من الماء، كل يوم.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

خذي حمض الفوليك

يساعد على منع العيوب الخلقية الخطيرة عند الطفل. ستجدين هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخضار الورقية والحمضيات والفول. وستحتاج معظم النساء إلى 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم.

 

انتبهي لوزنك

انتبهي لوزنك
انتبهي لوزنك

يزيد الوزن الزائد من فرص الإصابة بمرض السكري المرتبط بالحمل وارتفاع ضغط الدم. ويمكن أيضاً أن يجعل المخاض يدوم لفترة أطول، وأنت لا تريدين ذلك بالتأكيد! لذا حافظي على وزن صحي.

اخضعي لفحوصات منتظمة

خلال زيارة ما قبل الحمل إلى طبيب الولادة، اسألي عن الاختبارات أو اللقاحات التي تحتاجينها، فيتامينات ما قبل الولادة، الأدوية التي يمكنك وما لا يمكنك تناولها أثناء الحمل، اسألي عن الأمراض المنقولة، وتابعي تاريخ حالات وفاة الأجنّة أو الإجهاضات أو الولادات المبكرة في عائلتك، وما إذا كنت معرضة لخطر ولادة طفل بعيوب خلقية أو اضطراب وراثي، أو لديك مشكلة في الوزن أو لديك تاريخ من اضطرابات الأكل، وخذي بعين الاعتبار عمرك إذا كنت أكبر من 35 عاماً.
كلها أمور لا بد من متابعتها، لتنعمي بحمل صحي.

تعرّفي إلى المزيد: 8 خرافات شائعة عن الحمل

خذي اللقاحات

خذي اللقاحات
خذي اللقاحات

قد تجعلك بعض الأمراض أثناء الحمل تشعرين بالتعاسة، وقد تكون ضارة لطفلك أيضاً. يعطي الأطباء بعض اللقاحات مثل لقاح T-dap للسعال الديكي، ولقاح الأنفلونزا، قبل أو أثناء الحمل حتى يمكن حماية الطفل أيضاً.

افحصي جيناتك

من الضروري إجراء فحص جيني قبل الحمل، إذا كان تاريخ عائلتك أو عرقك يعرضك لخطر كبير لإنجاب طفل مصاب باضطراب وراثي. حيث يمكن لفحص دم بسيط معرفة ما إذا كنت تحملين جينات التليف الكيسي، أو مرض تاي ساكس، أو مرض فقر الدم المنجلي.

قللي من الكافيين

قللي من الكافيين
قللي من الكافيين

يقترح الخبراء ما لا يزيد عن 200 مل من الكافيين يومياً أثناء محاولتك الحمل وأثناء الحمل نفسه، أي حوالي 350 مل من القهوة أو 200 مل من الشاي يومياً.

ابتعدي عن التدخين

التدخين يمكن أن يجعل من الصعب عليكِ الحمل. ويرفع من خطر الإصابة بمشاكل مثل الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة والإجهاض. كما أنه يعرض طفلك لخطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، اطلب من شريكك الإقلاع عن التدخين أيضاً، لدعمك.

حدّي من التوتر

يمكن للتوتر أن يدمر حملك وقدرتك على الحمل. لذا مارسي الاسترخاء! وخذي نفساً عميقاً. عند نعرضّك لأي مشكلة.

خططي لميزانية الطفل مسبقاً

خططي لحاجيات الطفل
خططي لحاجيات الطفل

يحتاج الأطفال إلى الكثير من الأشياء. وقد يستهلكون حوالي 8000 حفاض قبل أن يتم تدريبهم على استخدام النونية! ستحتاجين إلى ملابس، ومقعد سيارة، وعربة أطفال، وربما ستحتاجين إلى حليب اصطناعي وزجاجات رضاعة.
ضعي قائمة بالمستلزمات، وابدأي في البحث الآن. ضعي في اعتبارك أن نفقاتك ستشمل أيضاً زيارات الطبيب وربما رعاية الطفل.

كوني مبتهجة

في الحمل خططي لقضاء وقت في إجازة مثالية للكبار، سواء كان ذلك في مطعم فاخر أو شاطئ مريح، اذهب إلى مكان بمفردك أو مع شريك حياتك. هذه فرصة جيدة لبعض الوقت "أنا" أو "نحن" قبل أن يأتي المولود الجديد، حيث لا يمكنك السفر، وأنت تنتظرين الولادة.