اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نهاية الشهر الوردي 2021موسم أمل .. للحامل والجنين

صورة تعبيرية عن الشهر الوردي
سرطان الثدي
صورة تعبيرية عن تداول المرض بين الأم وابنتها
هناك طيف واسع من الجينات الوراثية للمرض
صورة لأطباء في مركز للأبحاث الطبية
أبحاث لعلاجات مستقبلية
صورة لكب كيك زهري
هل هناك حميات لمريضات السرطان؟
صورة تعبيرية للشهر الوردي
وداعاً مرض السرطان وأهلاً بالأمل
ما نسبة نجاة الجنين؟
صورة تعبيرية عن الشهر الوردي
صورة تعبيرية عن تداول المرض بين الأم وابنتها
صورة لأطباء في مركز للأبحاث الطبية
صورة لكب كيك زهري
صورة تعبيرية للشهر الوردي
7 صور

في نهاية الشهر 2021 تجدد 3 ناجيات من السرطان في "فيديو خاص" جرعات الأمل لكل نساء العالم، وذلك بإرسال قوارب ورقية وردية عبر الماء، كتبن فيها أمنياتهن المليئة بالأمل في المستقبل، بعد أن روين تجاربهن لجميع السيدات، وفيما يتحدث الطبيب الذي عالجهن، الدكتور فادي نحلاوي رئيس قسمي الجراحة والأورام في مستشفى زليخة بدبي عن أحدث طرق الشفاء، ويعطي هو الآخر جرعات أمل لعلاجات قادمة على الطريق، ويشرح للمريضات، أثر الحمية في علاج سرطان الثدي، ووضع الحامل والجنين.

الدكتور فادي نحلاوي

هل يصيب سرطان الثدي الحامل؟

إن التغيرات الهرمونية لا تتسبب بسرطان الثدي، لكن زيادة النسيج الغدي، يجعل اكتشاف السرطان عند الحامل أصعب، حيث تعاني منه واحدة بين كل 3 آلاف حامل، لكننا لا نجد أنواعاً كثيرة منه؛ لأن فترة الحمل هي فترة الصبا، وهو يميل إلى الظهور بعد سن اليأس.
تعرّفي إلى المزيد: تأثير سرطان الثدي على الحمل
علاج سرطان الثدي عند الحامل

علاج سرطان الثدي عند الحامل

في الحمل يتم الابتعاد عن إجراء الصورة الشعاعية السينية، والماموغرام، والاستعاضة بالألتراساوند أو الإيكو، وأخذ الخزعة، والرنين المغناطيسي لوضع التصنيف المرحلي، أما فيما بعد فيكون اعتماداً على عمر الحمل، حيث يقوم الأطباء بوضع خطة العلاج الآمنة. بعيداً عن العلاج الشعاعي. أما العلاجات الكيميائية فليست ممنوعة على الحوامل، ويمكن إعطاؤها حتى في الثلث الأول من الحمل، مع تعديل بسيط للجرعات، فقد تتعرض الحامل للإجهاض، أو الولادة المبكرة، حيث يحرض العلاج الكيميائي المخاض.
الجراحة أيضاً ليست ممنوعة ويمكن اعتمادها، في كل المراحل، لكن إذا ما تم اكتشاف السرطان في بداية الحمل، يمكن أن الاستئصال الكامل للثدي مع أو من دون العلاج الكيميائي، لكن في حال كان الاستئصال جزئياً هنا لا بد من اللجوء إلى الإجراء الشعاعي، يعلّق د.النحلاوي: "لذلك نؤخر الإجراء الجراحي إلى آخر الحمل، وبعد الولادة حيث يمكن إعطاء الأم العلاج الشعاعي".

نجاة الجنين

ما نسبة نجاة الجنين؟

إن نسبة نجاة الجنين كبيرة جداً، مع إمكانية الإجهاض أو الولادة المبكرة، في ظروف قليلة. يتابع د. نحلاوي: "عادة لا تنصح الحامل بالإجهاض، طبعاً أنا لا أقول إن العلاجات آمنة مئة بالمئة، لكن يمكن الاستمرار مع اتباع الخطة العلاجية المناسبة، التي لا تسبب أي تشوهات، نحن نتجنب العلاج الشعاعي مثلاً، والذي يعطَى في النهاية بعد الولادة".
تعرّفي إلى المزيد: الأطعمة التي يجب أن تتناولها الأمهات المرضعات

هل هناك حميات خاصة لمريضات السرطان؟

هل هناك حميات لمريضات السرطان؟

تتساءل الكثير من المصابات عن صحة وجود حمية غذائية لمكافحة سرطان الثدي عن طريق تجويع الخلايا؟ برأي د.فادي أن هناك تصورات خاطئة عن هذا الموضوع، فالخلايا السرطانية تتغذى مثل الخلايا العادية على السكريات والدهون، لا يؤيد الدكتور نحلاوي الحميات الصارمة، قد تلزم المريضة بالتزام أكلات معينة، مثل حميات الكيتو، التي تستخدمها النساء بكثرة عند تشخيصهن بالسرطان؛ لأنها تؤدي إلى زيادة الآثار الجانبية، وينصح ببرنامج غذائي تتوافر فيه جميع المكونات الغذائية من بروتينات وكاربوهيدرات ودهون ومعادن وفيتامينات يستدرك قائلاً: "هناك اعتقاد أنه يجب قطع السكر بشكل كامل، وتُدعى هذه حمية تجويع الخلايا السرطانية، هي فكرة مغلوطة بشكل تام، صحيح أن الخلايا السرطانية تتغذى على السكر، لكنه يغذي الخلايا السليمة أيضاً".

الحميات الأفضل لعلاج سرطان الثدي أو حتى للوقاية منه:

1 – اتباع حمية عالية البروتين.
2 – الإقلال من السكريات والكربوهيدرات، وليس إيقاف تناولها.
3 – الإكثار من الخضروات والفواكه لدعم الجهاز المناعي والخلايا السليمة.
4 – أخذ كمية كافية من السوائل.
5 – اتباع وسائل صحية في الطهي، الابتعاد عن المشويات على الفحم، وطرق القلي العميق بالزيت؛ لأنها قد تشكل بعض المواد المسرطنة، وفقدان فعالية المواد الغذائية.

علاجات سرطانية حديثة

علاجات سرطانية على الطريق


1 – عقار أطلقوا عليه "أولاباريب"، يُعطى بعد العلاج الكيميائي؛ لتقليص خطر عودة سرطان الثدي الوراثي أو انتشاره على نطاق واسع.
2 - عقار "بالبوسيكليب" ويستهدف خلايا المصابات بسرطان الثدي الثلاثي السلبي الذي لا يتأثر بالعلاج الكيماوي التقليدي. الدراسة التي موّلتها جمعية "بريست كانسر نَاو" البريطانية، تأمل في نشر هذا الدواء قريباً، والذي أعاقت تقدمه أزمة كوفيد.
3 – الأسبرين، الذي اشتبه فريق في مؤسسة كريستي التابعة لهيئة الخدمات الطبية البريطانية الوطنية، أن خصائصه كمضاد للالتهابات يسرّع الاستجابة للأدوية.
4 - توصّل عدد من العلماء في "كلية لندن الجامعية" University College London، إلى علاج لا يتطلّب سوى جرعة واحدة من العلاج الإشعاعيّ، وهو يُجرى مباشرة بعد إزالة الورم الخبيث، وذلك عبر جهاز صغير على شكل كرة، يوضع داخل الثدي في المكان نفسه حيث كان السرطان.

أحدث أجهزة الكشف عن السرطان

هناك طيف واسع من الجينات الوراثية للمرض

1 - كشفت دراسة جديدة أنّ بوسع نظام غوغل للذكاء الاصطناعي أن يتمكّن من قراءة نتائج تصوير الثدي بالأشعة السينية، وأنه أفضل بكثير، من البشر، في تجنّب الخطأ في قراءة النتائج.
2 - الفحوص الجينية التي تكشف عن مورثات سرطان الثدي. في السابق كان هناك جين واحد يمكن كشفه ويسمىBRCA أما الآن فهناك طيف واسع من الجينات التي تم اكتشافها ومرتبطة بسرطان الثدي.
3 – فحص الجين في سرطان الثدي الهرموني في المراحل الأولى، لتجنيب المريضات العلاج الكيماوي إذا ما كان سلبياً ومن الأمثلة عليه تحليل يدعى Oncotype gene test أو Endopridict
4– هناك ما يسمى الخزعة السائلة liqued biolsy وهي أجهزة تلتقط الخلايا السرطانية الجائلة في الجسم، وتقيس نسبة ارتفاعها وبالتالي تحدد وجود السرطان من عدمه حتى بغياب الكتلة..... لكن هذه التقنية أيضاً لا زالت قيد الدراسة.

فيس بوك