اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رنا القليوبي رائدة أعمال تسعى لأنسنة التكنولوجيا

د. رنا القليوبي
د. رنا القليوبي - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
د. رنا القليوبي ووالداها
د. رنا القليوبي ووالداها - الصورة من الصفحة الرسمية لإنستغرام رنا القليوبي
د. رنا القليوبي
د. رنا القليوبي - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
د. رنا القليوبي
د. رنا القليوبي - الصورة من الصفحة الرسمية لإنستغرام رنا القليوبي
د. رنا القليوبي
د. رنا القليوبي - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
د. رنا القليوبي
د.رنا مع كتابها girl decoded - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
د. رنا القليوبي
رنا القليوبي مع والدها وأختيها ولعبتها المفضلة - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
د. رنا القليوبي في طفولتها
صورة عائلية لـ د. رنا القليوبي وأختيها ووالدتها - الصورة من الصفحة الرسمية لإنستغرام رنا القليوبي
د. رنا القليوبي وابنها
د. رنا القليوبي وابنها آدم مع والدتها - الصورة من صفحتها الرسمية على انستغرام
د. رنا القليوبي
د. رنا القليوبي ووالداها
د. رنا القليوبي
د. رنا القليوبي
د. رنا القليوبي
د. رنا القليوبي
د. رنا القليوبي
د. رنا القليوبي في طفولتها
د. رنا القليوبي وابنها
10 صور

رنا القليوبي عالمة كمبيوتر مصرية موهوبة، سعت لأنسنة الأجهزة التكنولوجية في ظل العلاقة التفاعلية الطويلة التي يقضيها الإنسان مع حاسبه الشخصي، قامت عالمة الأبحاث بمختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بتسخير تطبيقات تكنولوجيا العاطفة في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك بحوث الصحة النفسية والتوحّد، بهدف تطوير الذكاء العاطفي للأجهزة التكنولوجية، كما قامت بتطوير برامج لدعم قدرة أجهزة الكمبيوتر في التعرف على الشعور الإنساني بناءً على تعبيرات الوجه وردود الفعل التي تظهر عليه، وكان أحد التطبيقات المبكرة لـ Emotion AI التي ابتكرتها، هو النظارات المزودة بتقنية لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد؛ لتساعدهم على قراءة تعابير الوجه وهو ما استحقت عليه جائزة عالمية.
تابعي المزيد: العالمة السعودية خولة الكريع.. إنجازات طبية ومناصب تاريخية غير مسبوقة

• شركة رائدة لتطوير الأجهزة الإلكترونية لقراءة المشاعر

د. رنا القليوبي - الصورة من صفحتها الرسمية على انستغرام

أسست رنا شركة Affectiva في بوسطن، وتعمل الشركة في مجال تحليل الشعور والانفعالات الإنسانية، كما تعمل على تطوير الأجهزة الإلكترونية لقراءة المشاعر، وفي أقل من ثلاث سنوات نمت الشركة حتى وصلت إلى 75 دولة، أكثرهم استخداماً للتكنولوجيا كانت الهند والصين وأمريكا وفيتنام وإندونيسيا وتايلاند، وسجلت الشركة 7 براءات اختراع، ولازال لديها 30 على القائمة في قراءة المشاعر؛ حيث تقوم التطبيقات بتوقع لردود فعل المستخدم بعد مشاهدة إعلان لمنتج ما؛ لتحديد إذا كان المشاهد سيشتري المنتج أم سيكتفي بمشاركته في دائرته، وأيضا كشف التكنولوجيا لمشاعر الألم من خلال مراقبة الوجه.

• قاعدة بيانات لـ11 مليون استجابة من 90 دولة

د. رنا القليوبي - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك

عبر موقع edition.cnn.com وفي حوارها مع سي إن إن، أكدت القليوبي أن شركتها تسعى لإنشاء قاعدة بيانات متنوعة مع 11 مليون استجابة للوجه من 90 دولة حول العالم؛ لتزيل التحيزات المتعلقة بالعمر والجنس والعرق من نظامها؛ حيث تعمل Affectiva على تطبيقات نموذج يتضمن تعبيرات الوجه ونبرة الصوت، ويراعي الفروق الدقيقة مثل: الثقافة والسياق؛ حيث تأمل رنا من خلال شركتها في السنوات القادمة أن تساعد Emotion AI في إنشاء تجربة رقمية أكثر إنسانية وتعاطفاً؛ مما يؤدي إلى تحسين تفاعلاتنا مع التكنولوجيا، والذي سيجعل اتصالاتنا مع بعضنا البعض في عالم رقمي أفضل بكثير.
درست رنا القليوبي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، حاسبات ومعلومات وتجارة وإلكترونيات، وتخرجت الأولى على دفعتها، ثم حصلت على الماجستير في علوم الكمبيوتر بالعام 2000 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعلى الدكتوراه من جامعة كامبريدج بأمريكا، وكان محور دراستها العلمية واهتمامها مرتكزاً على أنسنة الآلة وبناء حاسوب يمكنه قراءة المشاعر البشرية وتحديدها.
عملت رنا بالتدريس في الجامعة الأمريكية حتى حصلت على وظيفة بحثية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، وتخصصت في Emotion AI، وهو جزء فرعي من الذكاء الاصطناعي، وقامت بعمل تطبيق يقضي ببرمجة أجهزة الكمبيوتر كيفية التعرف على المشاعر البشرية وتحديدها.
تابعي المزيد: الدكتورة السعودية أحلام العوضي.. 29 عاماً من الاختراعات

• عائلة مميزة، ووالدان من أوائل من عمل بالتكنولوجيا

د. رنا القليوبي وابنها آدم مع والدتها - الصورة من الصفحة الرسمية لانستغرام رنا القليوبي

لرنا القليوبي عائلة مميزة تتكون من أبنائها جَنى وآدم؛ حيث تشارك أخبارهما مع متابعيها عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.
على صفحتها الرسمية عبر الانستغرام، تحدثت عالمة الكمبيوتر المصرية الأمريكية عن نشأتها؛ فهي من أسرة مصرية مُحافِظة بسيطة، وكانت الابنة الكبرى من وسط ثلاث بنات، أصر والداها، وهما من أوائل من عمل بالتكنولوجيا نهاية القرن الماضي، على الاستثمار فى تعليم أبنائهما على أكمل وجه..
تقول رنا عبر صفحتها على الانستغرام: "عندما كنت في الثامنة من عمري، سأل عمي والدي: لماذا تستثمرون الكثير في تعليم بناتكم؟ ماذا يمكن أن يكنّ؟ بالتأكيد سوف يكبرن ويتزوجن ويبقين في المنزل"، تستكمل رنا: "لقد استثمر والداي دائماً كل أموالهما في تعليمنا، والسفر - لضمان قدرتنا على رؤية العالم، لقد كان قراراً صائباً وهاماً".. لافتة لامتنانها لإصرار والديها على عدم الاستجابة لنصيحة عمها!
مجموعة صور من طفولة رنا القليوبي لها وعائلتها - من صفحتها الرسمية على انستغرام

• أفضل أم بالعالم

صورة عائلية لـ د. رنا القليوبي وأبنائها - الصورة من صفحتها الرسمية على انستغرام

وفي موضع آخر عبر موقع التواصل الاجتماعي الانستغرام، تحدثت رنا عن والدتها "أفضل أم في العالم randoodasabry" والتي كانت من أوليات النساء في الشرق الأوسط اللائي عملن بمجال التكنولوجيا؛ حيث تعلمت لغة البرمجة COBOL وأدارت قاعدة بيانات بنك الكويت الوطني – وكانت مهمة بالغة الأهمية؛ حيث التقت بوالدها - وكان مدربها!

• امرأة ملهمة

د.رنا مع كتابها girl decoded - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك


رنا القليبوبي هي المدير التنفيذي لـشركة أفكتيفا، عضو مجلس إدارة منظمة تك وادي الأمريكية غير الربحية التي تعمل فيها على دعم رائدات الأعمال النساء في الشرق الأوسط، وعضو بمجلس أمناء الجامعة الأمريكية، وكانت من متحدثي TED، وتم اختيارها ضمن أكثر سبع سيدات أقوياء عام 2014 من قِبل مجلة Entrepreneur، كما أدرجت في قاعة الشهرة للنساء المتخصصات في مجال الهندسة، وتم اختيارها في قائمة MITTechnology لأفضل 35 مخترعاً واعداً فى العالم تحت سن 35، وهي تلك القائمة التي ضمت مخترعي جوجل وفيس بوك وغيرهما، واختيرت أيضاً في قائمة Advertising Age لأفضل 40 مبتكراً تحت سن 40، وعلى مدى الخمسة عشرة سنة الماضية، اكتسبت القليوبي خبرة واسعة في الأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال، كما اختارتها البي بي سي ضمن 100 امرأة ملهمة ..
تابعي المزيد: سعوديتان تنالان براءة اختراع أمريكية عن خزانة ملابس ذكية