اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مطار دبي في صدارة أكبر مطارات العالم من حيث أعداد المسافرين الدوليين

مطار دبي. الصورة من "وام"
مطار دبي. الصورة من "وام"
البيانات الصادرة عن شركة "أو إيه جي أفييشن" البريطانية
البيانات الصادرة عن شركة "أو إيه جي أفييشن" البريطانية
مطار دبي. الصورة من "وام"
البيانات الصادرة عن شركة "أو إيه جي أفييشن" البريطانية
2 صور

نجاح جديد يضاف إلى سجل مطار دبي الدولي، حيث حاز المطار مؤخرًا على لقب أكثر مطارات العالم ازدحامًا بالمسافرين الدوليين في أكتوبر، وفقًا للبيانات الصادرة عن شركة "أو إيه جي أفييشن" البريطانية المتخصصة في استشارات الطيران.

فقد بلغت السعة المقعدية في مطار دبي خلال أكتوبر 2728723 مقعدًا ما منحه الصدارة بفارق يبلغ حوالي 240000 مقعد عن أقرب منافسيه، وهو مطار "شيفول" بالعاصمة الهولندية أمستردام، والذي سجل 2479152 مقعدًا. فيما جاء مطارا "فرانكفورت"، و"هيثرو" في لندن بالمركزين الثالث والرابع على التوالي، بينما كان المركز الخامس من نصيب مطار "إسطنبول".

وكانت "أو إيه جي افييشن" قد ذكرت بأنّ الإمارات عمومًا مُهيأة لتسجيل زيادة لافتة في حركة مرور المُسافرين العالميين عبر مطاراتها، وذلك بعد إعادة فتح الأسواق التقليدية للمسافرين من وإلى الدولة، وفي مقدمها المملكة والمتحدة، فضلاً عن تنظيم "إكسبو 2020 دبي" الذي يبدأ اليوم شهره الثاني من مدته الإجمالية التي تبلغ 6 أشهر.

تجدر الإشارة إلى أنّ عدد الركاب في مطار دبي الدولي بلغ 4.9 مليون مسافر خلال الربع الثاني من عام 2021، بينما استمرت الأرقام في الارتفاع لتبلغ 10.6 مليون خلال النصف الأول من العام ذاته، ورغم حدوث انخفاض بنسبة 40.9%، يخدم مطار دبي الدولي حاليًّا 68% من الوجهات العالمية موزعة على 94% من البلدان حول العالم، وتشغيل ما يقارب 70% من شركات الطيران التابعة لها.

وسجل مطار دبي الدولي 99،392 رحلة طيران خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة سنوية بنسبة 0.9% بسبب انخفاض القاعدة الناتجة عن تأثير التعليق الجزئي للعمليات من 25 مارس إلى 7 يوليو في 2020.

كما واصل قطاع الشحن تفوقه على قطاع المسافرين في سرعة التعافي، وذلك مع اقتراب أحجام البضائع من مستويات عام 2019، حيث سجل مطار دبي الدولي 571568 طنًّا من الشحن في الربع الثاني من العام، مما دفع أحجام النصف الأول من العام إلى 1.1 مليون طن، بزيادة سنوية قدرها 27.7%.