اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صحة جدة تواصل حملة فعاليات التوعوية لسرطان الثدي

صحة جدة تواصل حملة فعاليات التوعوية لسرطان الثدي
صحة جدة تواصل حملة فعاليات التوعوية لسرطان الثدي

تواصِل الصحة بجدة إقامة الفعاليات والبرامج التوعوية الصحية المجتمعية، ضمن برنامج الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي، والتي تتبناها وزارة الصحة بالتزامن مع فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي 2021م.

وأقيمت الحملة في عدد من الأماكن المتنوعة شاملةً: (المستشفيات والمراكز الصحية والمجمعات التجارية والجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والخاصة، كالصوالين والنوادي النسائية وجدة التاريخية). وبلغ عدد المستفيدات من هذه الفعاليات الميدانية (309.507) مستفيدات. من جهة أخرى، بلغ عدد المستفيدات من التوعية الإلكترونية، والتي تمت عبر وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية ( 709.082 ) مستفيدة.

كما نَفّذ البرنامجُ الوطني لسرطان الثدي بإدارة البرامج الصحية والأمراض المزمنة بالصحة العامة، سلسلةً من الفعاليات الهادفة للتوعية ببرنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي، والذي انطلق هذا العام تحت شعار (كيف كنتِ.. وين صرتِ)، والتي استمرت طوال ثلاثة الأسابيع الماضية، وتستمر حتى نهاية شهر أكتوبر الجاري؛ حيث شهدت الفعاليات تقديم سلسلة من الأنشطة كـ(الفحص المبكر - استبانة - صحتك بلهجتك - والمحاضرات التوعوية) للتعريف بضرورة وأهمية تعزيز مستوى الوعي الصحي للمجتمع بمخاطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، والتوعية بكيفية الوقاية منه بعد عناية الله، بالكشف المبكر للسيدات والفتيات منذ عمر 20 سنة.

من جانب آخر، ذكرت منسِّقة البرنامج الوطني لسرطان الثدي بإدارة البرامج الصحية والأمراض المزمنة، الدكتورة شريفة العسيري، أن الحملة أيضاً استهدفت توعية المرضى والمرافقين والمراجعين للمستشفيات؛ نظراً لما يخلفه هذا المرض من آثار سلبية في المجتمع، وتهديده للنساء والاستقرار الأسري، إلى جانب تضمين خطة العمل التوعوية الخاصة ببرنامج التوعية بسرطان الثدي، مجموعة من الأنشطة الخارجية الرياضية الهادفة؛ لتوعية مختلف شرائح المجتمع وخصوصاً النساء والفتيات بمحافظة جدة؛ حيث تم تنفيذ مبادرة مسيرة نسائية بالدراجات الهوائية في الواجهة البحرية، شارك بها نحو (30) سيدة وفتاة، بالإضافة إلى مبادرة الغوص في أعماق البحر الأحمر، ورفع لافتة كبيرة تحمل شعار الحملة، وبث العديد من الرسائل التوعوية عن سرطان الثدي عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النَصية، تضمنت الدعوة للكشف المبكر عن المرض عن طريق خدمة الكشف المبكر بجهاز الماموجرام المسحي بالمستشفيات الحكومية بجدة، والمجهزة بكافة التجهيزات والكوادر اللازمة للفحص والتشخيص والعلاج، وذلك لتجنب التعرض للعديد من المشكلات والأمراض الصحية، التي يمكن أن تؤثر على صحتهن وصحة أبنائهن.