اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عناصر اللياقة البدنية وأهميتها البالغة في الحفاظ على الصحة

اللياقة البدنية
عناصر اللياقة البدنية وأهميتها
فوائد الركض
الركض يعتبر من الأنشطة التي تزيد من معدل ضربات القلب والتنفس
تمارين اليوغا
تعمل اليوغا على تحسين عنصر اللياقة البدنية
تمارين القوة
ينطوي تدريب القوة على استخدام آلات المقاومة أو الأوزان الحرة
تمارين الإطالة
عناصر اللياقة البدنية وأهميتها في تحقيق التوازن
اللياقة البدنية
فوائد الركض
تمارين اليوغا
تمارين القوة
تمارين الإطالة
5 صور

يعدّ الحفاظ على اللياقة البدنية جزءاً مهمّاً من تعزيز الصحة العامة المثلى. "سيدتي.نت" يطلع القارئات على عناصر اللياقة البدنية وأهميتها في السطور الآتية:

عناصر اللياقة البدنية وأهميتها

عناصر اللياقة البدنية وأهميتها في تحقيق التوازن

هناك أربعة عناصر أساسية للياقة البدنية، هي: التحمّل القلبي - التنفسي، القوة العضلية، والمرونة، والحفاظ على تكوين صحي للجسم. يفيد دمج مجموعة من الأنشطة في روتينك المعتاد في تحقيق التوازن بين العناصر الأربعة.

1. القدرة على التحمّل للقلب والرئة

الركض يعتبر من الأنشطة التي تزيد من معدل ضربات القلب والتنفس

يتم بناء القدرة على التحمل القلبي - التنفسي عن طريق التمارين الهوائية، والتي تتضمن أنشطة تزيد من معدل ضربات القلب والتنفس مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجات. تفيد الأنشطة الهوائية المعتدلة والمنتظمة - حوالي ثلاثين دقيقة لمدة خمسة أيام في الأسبوع - الجسم على توصيل الأكسجين بكفاءة أكبر، ما يقوّي القلب والرئتين ويقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. إن تقوية عضلة القلب وزيادة حجم الدم الذي يضخه تعززان القدرة على إمداد خلايا الجسم بالأكسجين والمواد المغذية لإزالة ثاني أكسيد الكربون والنفايات الأيضية. كما تعدُّ طريقة ممتازة للحفاظ على وزن صحي.

تابعي المزيد: تمارين اللياقة البدنية للنساء

2. قوة العضلات

ينطوي تدريب القوة على استخدام آلات المقاومة أو الأوزان الحرة

يتم تطوير قوة العضلات والحفاظ عليها عن طريق الوزن أو تمارين المقاومة (التمارين اللاهوائية). تتكوّن التمارين اللاهوائية من حركات قصيرة المدى وعالية الكثافة تعتمد على مصادر الطاقة والقليل من الأكسجين. لا يعدّ بناء قوة العضلات والقدرة على التحمّل هدفاً حصرياً للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، بل هو أمر مهم للجميع من كافة الفئات العمرية.

ينطوي تدريب القوة على استخدام آلات المقاومة أو أحزمة المقاومة أو الأوزان الحرة أو غيرها من الأدوات. يمكن استخدام الأوزان المصنوعة منزلياً، مثل الزجاجات البلاستيكية المملوءة بالرمل، أو استخدام وزن الجسم وأداء تمارين الضغط وقرفصاء الساق وتمارين البطن وتمارين أخرى لبناء العضلات. يساعد أداء تمارين القوة مرتين في الأسبوع على الأقل، على تحسين قوة العضلات وزيادة قوة العظام. فضلاً عن إدارة الحالات الصحية مثل مرض السكري والتهاب المفاصل والخرف وارتفاع ضغط الدم وغيرها الكثير. يمكن أن تساعد تمارين القوة أيضاً في الحفاظ على كتلة العضلات أثناء برنامج إنقاص الوزن.

3. المرونة

تعمل اليوغا على تحسين عنصر اللياقة البدنية

المرونة هي نطاق الحركة المتاح للمفاصل. تعمل اليوغا والبيلاتس وتمارين الإطالة على تحسين عنصر اللياقة البدنية. لا يُحسِّن التمدد نطاق حركتك فحسب، بل يعزز أيضاً من وضعية القوام بشكل أفضل، ويساعدك على أداء الأنشطة التي قد تتطلب قدراً أكبر من المرونة، مثل الأعمال المنزلية. بالإضافة إلى العمل على المرونة، يجب على كبار السن تضمين تمارين التوازن في روتينهم المعتاد. إذ تتراجع القدرة على التوازن مع تقدم العمر، ما قد يؤدي إلى السقوط والكسور.

تابعي المزيد: أهمية تمارين المقاومة للنساء

4. تكوين الجسم الصحي

تكوين الجسم هو نسبة الدهون والكتلة الخالية من الدهون (والتي تشمل العظام والعضلات والأعضاء). يمتلك الفرد الذي يتمتع بصحة جيدة ولياقة بدنية نسبة أكبر من العضلات ونسبة أقل من الدهون مقارنة بالفرد ذي اللياقة البدنية المتدنية من نفس الوزن. على الرغم من أن النشاط البدني المعتاد يمكن أن يعزّز تكوين جسم أكثر صحة، فإنَّ عوامل أخرى مثل العمر والوراثة والنظام الغذائي تساهم في تكوين جسم الفرد.

فوائد النشاط البدني

يلعب النشاط البدني المنتظم دوراً في تعزيز الصحة العامة المثلى. يقلل الأفراد الذين يمارسون نشاطاً بدنياً لمدة 150 دقيقة في الأسبوع من خطر الوفاة مبكراً بنسبة 33% مقارنةً بالأشخاص غير النشطين.

ملاحظة: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: أهمية الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية