اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

5 فيتامينات تؤخر الشيخوخة وتحمي الصحة الجلدية

فيتامين دي لشيخوخة صحية
فيتامين د لشيخوخة صحية
فيتامين أ المعيار الذهبي للعناية بالبشرة
فيتامين أ المعيار الذهبي للعناية بالبشرة
فيتامينات تحافظ على نضارة بشرة الوجه عوضاً عن الأعمال التجميلية
فيتامينات تحافظ على نضارة بشرة الوجه عوضاً عن الأعمال التجميلية
فيتامين دي لشيخوخة صحية
فيتامين أ المعيار الذهبي للعناية بالبشرة
فيتامينات تحافظ على نضارة بشرة الوجه عوضاً عن الأعمال التجميلية
3 صور


يعدُّ النظام الغذائي المتوازن للإنسان بمثابة الطريقة السليمة للحفاظ على الصحة الجسدية وسلامة أعضاء الجسم، ومنح الأخير القدرة على محاربة ومقاومة الكثير من المخاطر الصحية. فالفيتامينات التي يتم الحصول عليها من النظام الغذائي المتوازن يمكن أن تؤخر الشيخوخة وتحمي الصحة الجلدية.

فيتامينات تحافظ على نضارة بشرة الوجه عوضاً عن الأعمال التجميلية

تابعي المزيد: فوائد البصل الأحمر للنساء خارقة..أهمها الصحة الجلدية

وبحسب مجلة "Eat This, Not That" الأمريكية، فقد حدد العلماء 5 فيتامينات مرتبطة بشكل مباشر بالحدّ من سرعة عملية شيخوخة الإنسان بسبب تأثيراتها المباشرة على الخلايا وعلى الأعضاء، وتشمل هذه الفيتامينات:

 

 

1- فيتامين دي

يساعد فيتامين دي D الجسم على امتصاص الكالسيوم، حيث يدخل الأخير في عملية دعم وترميم العظام بشكل مباشر وبناء كثافة العظام.
بالإضافة إلى ذلك، يُعد فيتامين دي من أهم العناصر الداعمة لعملية التمثيل الغذائي في العضلات، والتي تنخفض مع تقدم العمر، لذلك فإن تزويد الجسم بهذا الفيتامين يجنّبه تراجع الكتلة العضلية.
هذا وأشارت الكثير من الدراسات إلى فوائد فيتامين دي على جهاز المناعة، لكن بعضها أهمل أحد أهم أدواره الرئيسية، وهي منع هشاشة العظام.

2- فيتامين سي

تؤكد غالبية الدراسات أن فيتامين سي C من أهم مضادات الأكسدة القوية، التي توفر الدعم المناعي، وتمنع الجذور الحرّة المسؤولة عن الكثير من الأضرار للجسم.
ولكن هناك مهمة أخرى لفيتامين سي، وفق العلماء، وهي إنتاج الكولاجين؛ وهو أحد البروتينات التي تحافظ على نضارة البشرة ومسؤول عن الشباب بشكل رئيسي.
ووفقاً لدراسة ومراجعة علمية أجريت عام 2021 منشورة في مجلة "Molecular Biology Reports"، يمكن للفيتامين سي أيضاً أن يحمي من تراجع "التيلوميرات"، وهي أجزاء من الكروموسوم تحتوي على معلومات الحمض النووي وتصبح أقصر مع تقدم العمر.

3- فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ A، هو أساس مركّب "الريتينويد"، وهو المعيار الذهبي للعناية بالصحة الجلدية وفق العلماء.
وتشير الدراسات إلى أن بعض المركّبات التي يتم وصفها في العيادات الطبية مثل "Retin-A" بالإضافة إلى بعض المنتجات التي تحتوي على الريتينول، وهو المسؤول عن زيادة تجدد خلايا الجلد وتنعيم الخطوط الدقيقة وتقليل التجاعيد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، يُسهم هذا الفيتامين في دعمها.
بالإضافة إلى دور فيتامين أ في دعم الجلد والحدّ من شيخوخته. كما يلعب هذا الفيتامين دوراً محورياً في الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك دعم أجزاء الدماغ المخصصة للذاكرة والتعلم.

4- فيتامين ك

أظهرت مراجعة علمية كبيرة شملت عدة دراسات نُشرت في عام 2021 في "مجلة مضادات الأكسدة"، أن فيتامين ك K هو عامل مساعد وحيوي في تنشيط العديد من البروتينات التي تعمل ضد المتلازمات المرتبطة بالعمر.
وقال العلماء في دراستهم، إنه من بين فوائد فيتامين ك المساعدة على منع تصلب الشرايين وأمراض القلب، وتحسين الوظيفة الإدراكية، وزيادة حساسية الجسم للأنسولين ومحاربة السرطان.

5 - فيتامين إي

كشفت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أنَّ أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي والأضرار والتي قد تلعب دوراً محورياً في تقديم شيخوخة صحية، هو الفيتامين إي E. وقال العلماء إن لـهذا الفيتامين فوائد هامة تتعلق بحماية الأعصاب، ما يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وقلب الإنسان.

تابعي المزيد: فوائد الفاصولياء للنساء لا تحرمي جسمك منها