اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أضرار حمل الأشياء الثقيلة على المرأة الحامل

صورة لحامل في الشهر الأخير من الحمل
مضاعفات رفع الأحمال الثقيلة للحامل
صورة لحامل تعاني من مضاعفات حمل أوزان ثقيلة
الولادة المبكرة
صورة لحامل تقوم بحمل أشياء ثقيلة
حمل الأشياء الثقيلة
صورة لحامل تعاني من مضاعفات الحمل
تسمم الحمل
صورة لحامل في الشهر الأخير من الحمل
صورة لحامل تعاني من مضاعفات حمل أوزان ثقيلة
صورة لحامل تقوم بحمل أشياء ثقيلة
صورة لحامل تعاني من مضاعفات الحمل
4 صور

يخضع جسم المرأة الحامل لتغييرات عديدة للتكيف مع نمو الطفل، لذلك فلن تتمكن الحامل من القيام بنفس الأشياء التي كانت تقوم بها قبل أن تصبح حاملاً. وذلك لأنه مع نمو بطن الحامل، يتحول مركز الثقل إلى الأمام، ويضع هذا مزيداً من الضغط على أسفل الظهر، ويجعله أكثر عرضة للإجهاد.

يختل توازن الحامل عند حمل أشياء ثقيلة، مما يزيد من احتمالية السقوط، وقد يشكل ذلك خطراً على الجنين، وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو انفصال المشيمة المبكر.

تشير بعض الأبحاث وفقاً لموقع "هيلث" إلى أن رفع الأشياء الثقيلة بشكل متكرر قد يزيد قليلاً من خطر حدوث إجهاض. يمكن أن يعرض المرأة الحامل إلى خطر متزايد من آلام المفاصل والظهر.

الإجهاض والولادة المبكرة

الإجهاض والولادة المبكرة

إذا كان الحمل محفوفاً بمخاطر عالية أو مخاطر الولادة المبكرة، فتحدثي إلى طبيبك قبل محاولة رفع أشياء ثقيلة؛ حيث يمكن أن يؤدي رفع الأشياء الثقيلة إلى خطر النزيف والإجهاض لأولئك المعرضات لخطر الإصابة به.

تعرّفي إلى المزيد: أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول

تلف الحوض

أثناء الحمل، تتمدد عضلات قاع الحوض، ويمكن أن يزيد ذلك من إجهاد قاع الحوض وتلفه، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر سلس البول وتدلي أعضاء الحوض.

الآلام والإصابات

مضاعفات تحدث للحامل مع حمل الأثقال

أثناء الحمل، تضعف عضلات وأربطة المفاصل، وهذا يجعل من السهل تعرض الحامل لأذى، حتى عند قيام الحامل بنفس الأنشطة التي كانت تقوم بها قبل الحمل؛ لأن أسفل الظهر يكون بشكل خاص عند رفع أشياء ثقيلة، ويكون مركز ثقل المرأة الحامل قد تحول إلى الأمام، مما قد يؤدي إلى عدم شعور الحامل بعدم التوازن، خاصةً عند الانحناء إلى الأمام خلال الثلث الثالث من الحمل.

كيف ترفع الحامل الأشياء الثقيلة بأمان؟

قبل رفع الأشياء الثقيلة أثناء الحمل، من الأفضل مراجعة طبيبك، خاصة إذا كانت الحامل تقوم برفع الأشياء الثقيلة بانتظام كجزء من وظيفتها، أو من أجل اللياقة البدنية، ويمكن للطبيب أن يساعد في تحديد مقدار الوزن الذي يمكن أن ترفعه الحامل بأمان. إليك ما يجب مراعاته أيضاً وهي كالآتي:

مقدار الوزن الآمن

هناك بيانات محدودة حول مقدار الوزن الآمن للمرأة الحامل لرفعه، ومع ذلك فإن المعهد الوطني للسلامة والصحة لديه إرشادات أولية حول حدود الوزن الآمن لرفع الوزن في العمل أثناء الحمل، وتأخذ الحدود في الاعتبار عدد مرات الرفع وعدد أسابيع حملك ووضع الجسم عند رفعه.

طريقة رفع الأشياء

رفع الحامل الأشياء الثقيلة بأمان

بالإضافة إلى ذلك، يوصي المعهد الوطني للسلامة والصحة بعدم رفع أي أشياء ثقيلة من الأرض. بدلاً من ذلك، يجب على الحامل محاولة التأكد من أنها ترفع الأشياء فقط من أعلى منتصف الساق، أو من 17 بوصة على الأقل من الأرض، ويُسمح فقط بعد مراجعة الطبيب وحالتك الصحية برفع أكثر من 23 كجم بشكل متكرر خلال النصف الأول من الحمل؛ أي حتى الأسبوع 20، وبشكل متقطع خلال الأسبوع 30.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

يُسمح برفع ما يصل إلى 23 كجم بشكل متكرر بين الأسبوعين 20 و24.

ملاحظة من " سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك