اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مخاطر التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل

صورة لحامل تعاني من متاعب الحمل
ما هي أكثر أعراض الإجهاض شيوعاً؟
صورة لحامل تقوم بالفحص بواسطة الأشعة السينية
الأشعة السينية والحمل
صورة لطبيبة تتحدث مع مرأة حامل حول حالتها الصحية
إخصاب البويضة
صورة لحامل تعاني من متاعب الحمل
صورة لحامل تقوم بالفحص بواسطة الأشعة السينية
صورة لطبيبة تتحدث مع مرأة حامل حول حالتها الصحية
3 صور

كثيرة هي مخاطر التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل و من الأفضل تجنبها ، خاصة في منطقة الحوض، ومع ذلك، إذا كانت الأشعة السينية التي تحتاجها الحامل تتعلق بالجزء العلوي من الجسم أو الرئتين أو الأسنان أو الرقبة على سبيل المثال، فإن المخاطر تكاد تكون معدومة.

إليك أهم مخاطر التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل

1-تشوهات للجنين

استخدام الأشعة السينية أثناء الحمل هل يمكن أن تسبب تشوهات للجنين؟

يُمنع استخدام الأشعة السينية أثناء الحمل؛ لأنها يمكن أن تسبب بعض التشوهات للجنين . فخلال الأسابيع الأولى من الحمل، تنقسم خلايا الجنين بالكامل. تتكاثر باستمرار لتصبح أعضاء مختلفة، وبالتالي فهي حساسة جداً للإشعاع. يعتمد الخطر على جرعة الإشعاع. لذلك في حالة الكسر أو المرض الخطير يجب عليك إبلاغ طاقم قسم التصوير الطبي بأنك حامل عند القيام بهذا النوع من الفحص.

2-الإجهاض

من الأفضل توخي الحذر خلال الأيام الأولى بعد إخصاب البويضة

في بداية الحمل، تزداد مخاطر الإجهاض، عندما يتعرض الجنين لجرعة أعلى من الإشعاع فمن الممكن أن تتلف خلايا الجنين في بداية تكوينها، ومن الأفضل توخي الحذر خلال الأيام الأولى بعد إخصاب البويضة.

3-تشوهات الخلايا العصبية

اعتباراً من الشهر الثالث من الحمل، تزداد مخاطر التشوهات العصبية للجنين . هذا الخطر يزداد فرص حدوثه بين الأسبوع الثامن والخامس عشر (الشهر الثالث والرابع). يحدث هذا عندما تتكاثر الخلايا العصبية وتأخذ مكانها في الدماغ. قد تتأثر وظائف الدماغ التي تحدث في هذه المرحلة، مما قد يؤدي إلى تشوهات الخلايا العصبية إذا كانت الجرعة الإشعاعية المعطاة عالية.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي

4-الإصابة بالسرطان

يمكن أن يؤدي التعرض للإشعاع في أي وقت أثناء الحمل إلى زيادة خطر إصابة الطفل بالسرطان أثناء الطفولة، وبعد ذلك في مرحلة البلوغ. يزيد هذا الخطر كلما زادت الجرعة المعطاة للجنين نظراً لسرعة تجديد الخلايا في هذه المراحل.

5-الأشعة السينية عند طبيب الأسنان

الذهاب إلى طبيب الأسنان ضروري عندما تكونين حاملاً. إن خطر الإصابة بالتسوس أو التهاب اللثة أثناء الحمل أعلى، ويجب معالجته بسرعة. لا تُحظر الأشعة السنية الصغيرة؛ لأنها تقدم جرعة من الإشعاع أقل من الإشعاع الطبيعي الذي يمتصه الجنين بشكل طبيعي.

كيف تؤثر الأشعة السينية على الخصوبة؟

كيف تؤثر الأشعة السينية على الخصوبة؟

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه لا يشكل إجراء الأشعة السينية الموضعية خطراً على الخصوبة. من ناحية أخرى، يمكن أن يكون لمضاعفة الفحوصات باستخدام الأشعة السينية (الماسح الضوئي، التصوير الشعاعي) تأثيرات بيولوجية، لذلك يجب بذل الجهود لتجنب إجراء الكثير من هذه الاختبارات قدر الإمكان عندما يكون ذلك ممكناً بالطبع.

إذا كانت الأشعة السينية للجزء العلوي من الجسم (الصدر أو الرقبة أو الأسنان)، فإن مخاطر التعرض على الجنين تقل. لا يتم توجيه شعاع الأشعة السينية مباشرة إلى الرحم والجنين، ومع ذلك، فإن الأشعة السينية للجزء الأوسط من الجسم (الجذع، والبطن، والمعدة، والحوض، وأسفل الظهر، والكلى) تمثل خطراً أكبر للتعرض للرحم وبالتالي الجنين. من الضروري إخبار الطبيب عن حملك قبل إجراء الأشعة السينية.

تعرفي إلى المزيد: بعد 16 يوم من الإباضة..8 علامات مبكرة للحمل

وتجدر الإشارة إلى أن الماسحات الضوئية (التي تستخدم الأشعة السينية) غالباً ما تكون أكثر إشعاعاً من الأشعة السينية التقليدية.

ملاحظة من " سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك