اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق علاج التهاب القصبات الهوائية من دون عقاقير طبية

يمكن استخدام الزنجبيل كعلاج منزلي فعال لعلاج التهاب القصبات الهوائية
يمكن استخدام الزنجبيل كعلاج منزلي فعال لعلاج التهاب القصبات الهوائية

القصبات الهوائية هي الأنابيب التي تنقل الهواء من الأنف والفم إلى الرئتين. ويصاب كثيرون بالتهاب القصبات الهوائية، وهو مرض تنفسي شائع تسببه الفيروسات والبكتيريا والمهيجات مثل الدخان والجزيئيات الأخرى، ولكن يُمكن علاجه دون أدوية باستخدام بعض العلاجات المنزلية الفعّالة. في السطور التالية، يُطلعكِ "سيدتي.نت" على طرق علاج التهاب القصبات الهوائية، بحسب ما ذكر موقع Health Line الطبي:

يمكن علاج التهاب القصبات الهوائية في المنزل باستخدام العلاجات الطبيعية، وقد توفر العديد من هذه العلاجات فوائد صحية إضافية أيضًا. وأبرز العلاجات المنزلية لالتهاب القصبات الهوائية، هي كالآتي:

1- الزنجبيل

يمكن استخدام الزنجبيل كعلاج منزلي فعال لعلاج التهاب القصبات الهوائية


وجد بعض الباحثين دليلًا على أن الزنجبيل يمكن أن يكون له تأثير مضادّ لالتهابات الجهاز التنفسي. يمكنك تناول الزنجبيل بعدة طرق:
-مضغ الزنجبيل المجفف المتبلور.
-استخدام الزنجبيل الطازج لصنع الشاي.
-تناول الزنجبيل نيئًا أو إضافته إلى الطعام.
-الحصول عليه في شكل كبسولة، ولكن من الآمن استخدام الزنجبيل بشكل طبيعي وليس في شكل كبسولات أو مكملات.
واحرصي على عدم تناول الزنجبيل كمكمل غذائي أو دواء في حال:
-الحمل والرضاعة.
-كنت مصابة بداء السكري.
-لديكِ مشاكل في القلب.
-لديكِ أي نوع من اضطرابات الدم.

2- الثوم

يُعتقد أن الثوم له عدد من الخصائص العلاجية، حيث تُظهر نتائج دراسة أجريت عام 2016 أن الثوم منع بشكل فعّال نمو فيروس التهاب القصبات الهوائية المعدي، وتشير هذه النتائج إلى أنه يمكن استخدام الثوم كعلاج طبيعي لالتهاب القصبات الهوائية. والثوم الطازج هو الأفضل، لكن إذا كنتِ لا تحبين مذاقه، يمكنكِ الحصول عليه في شكل كبسولات أيضًا.

3 -الكركم

جرّبي الكركم لعلاج التهاب القصبات الهوائية


الكركم هو أحد التوابل الشهيرة التي تتمتع بنكهة مميزة، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الكركم له عدد من الخصائص التي يمكن أن تجعله مفيدًا في مكافحة التهاب القصبات الهوائية، نظراً لخصائصه المضادّة للفيروسات والبكتيريا والمضادّة للالتهابات. ويزيد الكركم أيضًا من نشاط مضادات الأكسدة في الجسم، مما يعني أنه قد يساعد في تقليل التهيج وتعزيز مناعتك. ويمكن استخدام الكركم في علاج التهاب القصبات الهوائية بإحدى الطرق التالية:
-أضيفي الكركم الطازج إلى السلطات أو استخدميه لعمل المخللات.
-اخلطي 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 1 ملعقة صغيرة من العسل لعمل عجينة، وتناوليها من 1 إلى 3 مرات يوميًا حتى تختفي الأعراض.
-تناولي الكركم في شكل كبسولات.
-استخدمي مسحوق الكركم أو الكركم الطازج لصنع الشاي.
عادة ما يكون استخدام الكركم كتوابل في الطعام آمنًا، إلا إذا كنتِ حساسة تجاهه.
لا تستخدمي الكركم كدواء إذا كان لديكِ:
-مشاكل في المعدة.
-مشاكل المرارة.
-نزيف أو اضطرابات الدم .
-الظروف الحساسة للهرمونات.
-نقص في الحديد.

إذا كنت حاملاً أو مرضعة، فلا تتناولي الكركم بكميات كبيرة.

4-البخار

يساعد البخار على تفتيت المخاط حتى تتمكني من طرده بسهولة أكبر. وأسهل طريقة لاستخدام البخار هي الاستحمام. اجعلي حمامك ساخنًا بقدر ما تستطيعين، وادخلي ثم تنفسي بعمق من خلال فمك وأنفك، وسيساعد الماء الساخن على استرخاء العضلات التي قد تكون متوترة من السعال. كما يمكنكِ أيضًا زيارة غرفة البخار في صالة الألعاب الرياضية أو المنتجع الصحي.

5- الماء والملح

قد تساعد الغرغرة بالماء والملح على تفتيت المخاط وتقليل الألم في الحلق، مما يساعد في تخفيف أعراض التهاب القصبات الهوائية. ولاستخدام هذه الطريقة، يُمكنكِ إذابة 1 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، واستخدام الخليط في الغرغرة بمؤخرة حلقك. ولكن احرصي على عدم ابتلاعه.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


تابعي المزيد فوائد الكركم مع الحليب للنساء "ذهبية"